27136- عن امرأة من بني غفار - وقد سماها لي - قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة من بني غفار فقلنا له: يا رسول الله، قد أردنا أن نخرج معك إلى وجهك هذا ـ وهو يسير إلى خيبر ـ فنداوي الجرحى ونعين المسلمين بما استطعنا، فقال: " على بركة الله "، قالت: فخرجنا معه وكنت جارية حديثة فأردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيبة رحله، قالت: فوالله لنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصبح فأناخ ونزلت عن حقيبة رحله، وإذا بها دم مني فكانت أول حيضة حضتها، قالت: فتقبضت إلى الناقة واستحييت، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بي ورأى الدم قال: " ما لك لعلك نفست؟ "، قالت: قلت: نعم، قال: " فأصلحي من نفسك، وخذي إناء من ماء فاطرحي فيه ملحا، ثم اغسلي ما أصاب الحقيبة من الدم، ثم عودي لمركبك "، قالت: فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر رضخ لنا من الفيء، وأخذ هذه القلادة التي ترين في عنقي فأعطانيها وجعلها بيده في عنقي، فوالله لا تفارقني أبدا، قال: وكانت في عنقها حتى ماتت، ثم أوصت أن تدفن معها، فكانت لا تطهر من حيضة إلا جعلت في طهورها ملحا، وأوصت به أن يجعل في غسلها حين ماتت
إسناده ضعيف لجهالة أمية بنت أبي الصلت - وهي الغفارية، ويقال لها: آمنة - إذ لم يرو عنها سوى سليمان بن سحيم، وقال الحافظ: لا يعرف حالها.
ثم أنه قد اختلف فيه على سليمان، كما سيرد في التخريج.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح، غير محمد بن إسحاق، فقد روى له مسلم متابعة، وأصحاب السنن، وهو حسن الحديث.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
وأخرجه الخطيب في "تلخيص المتشابه" ٢/٨٤٨ من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد - ولم يسق لفظه.
وأخرجه أبو داود (٣١٣) ، والخطيب في "التلخيص" ٢/٨٤٧، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/٣١ و٤٣٧ من طريق يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، به.
واختلف فيه على سليمان:
فأخرجه الواقدي في "المغازي" ٢/٦٨٥ -ومن طريقه ابن سعد ٨/٢٩٣، والخطيب في "التلخيص" ٢/٨٤٨- عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي سبرة، عن سليمان بن سحيم، عن أم علي بنت الحكم، عن أمية بنت قيس أبي الصلت الغفارية قالت: جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فزاد في الإسناد أم علي بنت الحكم.
وجعل الصحابية أمية بنت قيس.
والواقدي وابن أبي سبرة متروكان، وقد نبه على ذلك الخطيب في "التلخيص".
وفي باب اصطحاب النساء في الغزو لمداواة المرضى والجرحى: عن أم عطية، سلف برقم (٢٠٧٨٩) ، وإسناده صحيح.
وعن امرأة، سلف برقم (٢٢٣٣٢) .
وعن الربيع بنت معوذ، سلف (٢٧٠١٧) .
= وفي باب كيفية الغسل من الحيض عن عائشة، سلف برقم (٢٤٩٠٧) ، وإسناده صحيح، وليس فيه ذكر الملح.
قال السندي: قولها: على حقيبة رحله، الحقيبة: الزيادة التي تجعل في مؤخرة القتب، وبالجملة فقد كان مؤخر الرحل حجابا بين النبي صلى الله عليه وسلم وبينها، فلا إشكال، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "على حقيبة رحله": الحقيبة: الزيادة التي تجعل في مؤخر القتب، وبالجملة: فقد كان مؤخر الرحل حجابا بين النبي صلى الله عليه وسلم وبينها، فلا إشكال، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سُحَيْمٍ عَنْ أُمَيَّةَ بِنْتِ أَبِي الصَّلْتِ عَنِ امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي غِفَارٍ وَقَدْ سَمَّاهَا لِي قَالَتْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسْوَةٍ مِنْ بَنِي غِفَارٍ فَقُلْنَا لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ أَرَدْنَا أَنْ نَخْرُجَ مَعَكَ إِلَى وَجْهِكَ هَذَا وَهُوَ يَسِيرُ إِلَى خَيْبَرَ فَنُدَاوِيَ الْجَرْحَى وَنُعِينَ الْمُسْلِمِينَ بِمَا اسْتَطَعْنَا فَقَالَ عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ قَالَتْ فَخَرَجْنَا مَعَهُ وَكُنْتُ جَارِيَةً حَدِيثَةً فَأَرْدَفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حَقِيبَةِ رَحْلِهِ قَالَتْ فَوَاللَّهِ لَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الصُّبْحِ فَأَنَاخَ وَنَزَلْتُ عَنْ حَقِيبَةِ رَحْلِهِ وَإِذَا بِهَا دَمٌ مِنِّي فَكَانَتْ أَوَّلَ حَيْضَةٍ حِضْتُهَا قَالَتْ فَتَقَبَّضْتُ إِلَى النَّاقَةِ وَاسْتَحْيَيْتُ فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بِي وَرَأَى الدَّمَ قَالَ مَا لَكِ لَعَلَّكِ نَفِسْتِ قَالَتْ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَأَصْلِحِي مِنْ نَفْسِكِ وَخُذِي إِنَاءً مِنْ مَاءٍ فَاطْرَحِي فِيهِ مِلْحًا ثُمَّ اغْسِلِي مَا أَصَابَ الْحَقِيبَةَ مِنْ الدَّمِ ثُمَّ عُودِي لِمَرْكَبِكِ قَالَتْ فَلَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ رَضَخَ لَنَا مِنْ الْفَيْءِ وَأَخَذَ هَذِهِ الْقِلَادَةَ الَّتِي تَرَيْنَ فِي عُنُقِي فَأَعْطَانِيهَا وَجَعَلَهَا بِيَدِهِ فِي عُنُقِي فَوَاللَّهِ لَا تُفَارِقُنِي أَبَدًا قَالَ وَكَانَتْ فِي عُنُقِهَا حَتَّى مَاتَتْ ثُمَّ أَوْصَتْ أَنْ تُدْفَنَ مَعَهَا فَكَانَتْ لَا تَطْهُرُ مِنْ حَيْضَةٍ إِلَّا جَعَلَتْ فِي طَهُورِهَا مِلْحًا وَأَوْصَتْ أَنْ يُجْعَلَ فِي غُسْلِهَا حِينَ مَاتَتْ
عن سلامة بنت الحر قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم "
عن سلامة بنت الحر قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من أشراط الساعة، أو في شرار الخلق، أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلي بهم...
عن سباع بن ثابت، سمعت من أم كرز الكعبية التي تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية وذهبت أطلب من اللحم: " عن...
عن سباع بن ثابت قال: " سمعت أهل الجاهلية يطوفون وهم يقولون: اليوم قرنا عينا .<br> بقرع المروتينا "
عن أم كرز الكعبية قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ـ وقال سفيان مرة: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ـ: " ذهبت النبوة وبقيت المبشرات "
عن أم كرز الكعبية، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاة "، قال أبو عبد الرحمن: سمعت أبي يقول: سفيان يهم في...
عن أم كرز، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في العقيقة: " عن الغلام شاتان مثلان، وعن الجارية شاة "
عن أمه حمنة بنت جحش قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني قد استحضت حيضة منكرة شديدة، فقال: " احتشي كرسفا "، قلت: إنه أشد من ذاك، إني أثج...
عن أبي ثفال المري أنه قال: سمعت رباح بن عبد الرحمن بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا صلاة ل...