27144- عن أمه حمنة بنت جحش قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني قد استحضت حيضة منكرة شديدة، فقال: " احتشي كرسفا "، قلت: إنه أشد من ذاك، إني أثجه ثجا، قال: " تلجمي وتحيضي في كل شهر في علم الله ستة أيام، أو سبعة أيام، ثم اغتسلي غسلا وصومي وصلي ثلاثا وعشرين، أو أربعا وعشرين، واغتسلي للفجر غسلا، وأخري الظهر وعجلي العصر، واغتسلي غسلا، وأخري المغرب وعجلي العشاء، واغتسلي غسلا، وهذا أحب الأمرين إلي "، ولم يقل يزيد مرة: " واغتسلي للفجر غسلا "
إسناده ضعيف، عبد الله بن محمد بن عقيل، ضعيف يعتبر به في المتابعات، ولم يتابع هنا، ولا يقبل ما تفرد به، فيما ذكر الحافظ في "التلخيص" ٢/١٠٨، وشريك بن عبد الله - وهو النخعي، وإن كان ضعيفا - قد توبع.
= وقد اختلفت أقوال الأئمة في هذا الحديث، فحسنه البخاري فيما نقل عنه الترمذي في "العلل الكبير" ٢/١٨٧، فقال: حديث حمنة بنت جحش في المستحاضة حديث حسن، إلا أن إبراهيم بن محمد بن طلحه هو قديم، ولا أدري سمع منه عبد الله بن محمد بن عقيل أم لا؟.
ووهنه ولم يقو إسناده أبو
حاتم، فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/٥١.
واختلف قول أحمد فيه، فقد نقل الترمذي عنه قوله: هو حديث صحيح، ونقل عنه أبو داود أنه قال: في النفس منه شيء.
وصححه الترمذي، وقال ابن المنذر في "الأوسط" ٢/٢٢٤:
في متن الحديث كلام مستنكر.
وانظر تتمة كلامه في اخر هذا التخريج.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/١٢٨، وابن ماجه (٦٢٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣١٩٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧١٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٥٢) ، والدارقطني في "السنن" ١/٢١٤ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولا ومختصرا الشافعي في "المسند" ١/٤٧-٤٨ (بترتيب السندي) ، وفي "الأم" ١/٥١-٥٢، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (٢١٨٩) من طريق إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، وعبد الرزاق (١١٧٤) ، وابن ماجه (٦٢٢) ، وابن أبي عاصم (٣١٨٩) ، وابن المنذر في "الأوسط"
(٨١٠) ، والطبراني ٢٤/ (٥٥١) من طريق ابن جريج، وابن المنذر (٨١١) ، والدارقطني فى "السنن" ١/٢١٥، والحاكم ١/١٧٢-١٧٣، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١/٣٣٨-٣٣٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٦/٦٢ من طريق عبيد الله بن عمرو الرقي، والدارقطني ١/٢١٥ من طريق عمرو بن ثابت، أربعتهم عن عبد الله بن محمد بن عقيل، به.
إلا أن ابن جريج قال في حديثه:
عمر بن طلحة، وصوابه عمران بن طلحة، نبه عليه الترمذي في "جامعه" ١/٢٢٥- ٢٢٦.
وقد سقط من مطبوع الطبراني اسم عمران بن طلحة.
وقال ابن ماجه: عن أم حبيبة.
وقال أبو داود عقب الرواية (٢٨٧) : ورواه عمرو بن ثابت، عن ابن عقيل، قال: فقالت حمنة: هذا أعجب الأمرين إلي، لم= يجعله قول النبي صلى الله عليه وسلم، جعله كلام حمنة، وقال: كان عمرو بن ثابت رافضيا،
وذكره عن يحيى ابن معين، ثم قال: سمعت أحمد يقول: حديث ابن عقيل في نفسي منه شيء.
قلنا: والدارقطني لم يسق متن رواية عمرو بن ثابت.
وقال الحاكم: قد اتفق الشيخان على إخراج حديث الاستحاضة من حديث الزهري وهشام بن عروة عن عائشة أن فاطمة بنت أبي حبيش سألت النبي صلى الله عليه وسلم، وليس فيه هذه الألفاط التي في حديث حمنة بنت جحش، ورواية عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، وهو من أشراف قريش، وأكثرهم رواية، غير أنهما لم يحتجا به.
وقال ابن المنذر في "الأوسط" ٢/٢٢٤: وأما حديث ابن عقيل عن إبراهيم ابن محمد بن طلحة في قصة حمنة، فليس يجوز الاحتجاج به من وجوه: كان مالك بن أنس لا يروي عن ابن عقيل.
ثم قال: وفي متن الحديث كلام مستنكر، زعمت أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الاختيار إليها، فقال لها: "تحيضي في علم الله ستا أو سبعا" قالوا: وليس يخلو اليوم السابع من أن تكون حائضا أو طاهرا، فإن كانت حائضا فيه واختارت أن تكون طاهرا، فقد ألزمت نفسها الصلاة في يوم هي فيه حائض، وصلت وصامت، وهي حائض، وإن كانت طاهرا، اختارت أن تكون حائضا، فقد أسقطت عن نفسها فرض الله عليها في الصلاة والصوم، وحرمت نفسها على زوجها في ذلك اليوم، وهي في حكم
الطاهر، وهذا غير جائز، وغير جائز أن تخير مرة بين أن تلزم نفسها الفرض في حال، وتسقط الفرض عن نفسها أن شاءت في تلك الحال.
وسيرد برقمي (٢٧٤٧٤) و (٢٧٤٧٥) .
قال السندي: قولها: أثجه ثجا، من ثجه، أي: صبه، من باب نصر، أي: أصب الدم صبا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أثجه ثجا": من ثجه؛ أي: صبه؛ من باب نصر؛ أي: أصب الدم صبا.
" واغتسلي للفجر.
.
.
إلخ": هكذا في نسخ "المسند": "واغتسلي" - بالواو - والظاهر أن الواو بمعنى "أو" كما هو مقتضى روايات "السنن" فقد أمرها بأحد الأمرين: إما أنها تتحيض أياما بأدنى علامة، وتصلي وتصوم بقية الشهر، وإما أنها لا تغتسل، وتصلي دائما، وتجمع بين ما يصلح للجمع من الصلاة، ولهذا قال: هذا أحب الأمرين إلي، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ عَمِّهِ عِمْرَانَ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أُمِّهِ حَمْنَةَ بِنْتِ جَحْشٍ قَالَتْ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ إِنِّي قَدْ اسْتَحَضْتُ حَيْضَةً مُنْكَرَةً شَدِيدَةً فَقَالَ احْتَشِي كُرْسُفًا قُلْتُ إِنَّهُ أَشَدُّ مِنْ ذَاكَ إِنِّي أَثُجُّهُ ثَجًّا قَالَ تَلَجَّمِي وَتَحَيَّضِي فِي كُلِّ شَهْرٍ فِي عِلْمِ اللَّهِ سِتَّةَ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ اغْتَسِلِي غُسْلًا وَصُومِي وَصَلِّي ثَلَاثًا وَعِشْرِينَ أَوْ أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ وَاغْتَسِلِي لِلْفَجْرِ غُسْلًا وَأَخِّرِي الظُّهْرَ وَعَجِّلِي الْعَصْرَ وَاغْتَسِلِي غُسْلًا وَأَخِّرِي الْمَغْرِبَ وَعَجِّلِي الْعِشَاءَ وَاغْتَسِلِي غُسْلًا وَهَذَا أَحَبُّ الْأَمْرَيْنِ إِلَيَّ وَلَمْ يَقُلْ يَزِيدُ مَرَّةً وَاغْتَسِلِي لِلْفَجْرِ غُسْلًا
عن أبي ثفال المري أنه قال: سمعت رباح بن عبد الرحمن بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا صلاة ل...
عن رباح بن عبد الرحمن بن حويطب، عن جدته قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لم يؤمن بالله من لم يؤمن بي، ولم يؤمن بي من لا يحب الأنصار، ول...
عن رباح بن عبد الرحمن، ولم يقل عفان مرة: ابن أبي سفيان بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد قالت: قلت: يا رسول الله، والله إن المسكين ليقف على بابي حتى أستحيي فلا أجد في بيتي ما أدفع في يده، فقال رسول...
، عن عبد الرحمن بن بجيد أخي بني حارثة، أنه حدثته جدته وهي أم بجيد، وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: و...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتينا في بني عمرو بن عوف فأتخذ له سويقة في قعبة لي، فإذا جاء سقيته...
عن ابن بجاد، عن جدته قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ردوا السائل ولو بظلف شاة محرق أو محترق "
عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه، قال: انطلقت إلى الكوفة لأجلب بغالا، قال: فأتيت السوق ولم تقم، قال: قلت لصاحب لي: لو دخلنا المسجد وموضعه يومئذ...
عن عمرو بن حسان يعني المسلي قال: حدثني المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه قال: دخلت مسجد الكوفة أول ما بني مسجدها وهو في أصحاب التمر يومئذ وجدره من...