27142- عن أم كرز الكعبية، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاة "، قال أبو عبد الرحمن: سمعت أبي يقول: سفيان يهم في هذه الأحاديث، عبيد الله سمعها من سباع بن ثابت
حديث صحيح لغيره، حبيبة بنت ميسرة تفرد عنها مولاها عطاء - هو ابن أبي رباح - وذكرها ابن حبان في "الثقات"، قلنا: فهي في عداد المجهولين، لكنها قد توبعت بسباع بن ثابت، كما في الرواية (٢٧١٣٩) .
ثم إنه اختلف فيه على عطاء:
فرواه عمرو بن دينار - كما في هذه الرواية - وابن جريج - كما سيرد= في الرواية (٢٧٣٧٢) - ومحمد بن إسحاق - فيما أخرجه ابن سعد ٨/٢٩٤ - ٢٩٥، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٨١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٤٠٢) ، والدارقطني في "العلل " ٥/ورقة ٢٢٠- ثلاثتهم عن عطاء، بهذا الإسناد.
ورواه حجاج بن أرطاة، عن عطاء، واختلف عليه كذلك:
فرواه حبيب بن إبراهيم وهشيم - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢٢٠- عن حجاج، عن عطاء، به.
وخالفهما سلام بن أبي مطيع ويزيد بن زريع - فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٢٠- فروياه عن الحجاج، عن عطاء، عن أم كرز، به.
لم يذكرا حبيبة بنت ميسرة فى الإسناد.
وخالفهم سويد بن عبد العزيز - فيما أخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٩٩) ، والدارقطني ٥/٢٢٠- فرواه عن الحجاج، عن عطاء، عن عبيد ابن عمير، عن أم كرز، به.
ورواه سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عطاء، واختلف عليه فيه:
فرواه خالد بن عبد الله الواسطي- فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٧٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٩٨) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢١، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/٣٨٢- عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عطاء، عن ابن عباس، عن أم كرز، به.
وخالفه عبد الوهاب بن عطاء - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢٢١- فرواه عن سعيد، عن قتادة، عن طاووس، عن أم كرز، به.
ورواه منصور بن زاذان - كما في الرواية (٢٧٣٦٩) - ومطر الوراق - فيما أخرجه الطبراني ٢٥/ (٤٠٤) ، والدارقطني ٥/٢٢١ - وعامر الأحول - فيما أخرجه البيهقي في "السنن" ٩/٣٠٢ -ثلاثتهم عن عطاء، عن أم كرز، به.
لم يذكروا بينهما أحدا.
ورواه عقبة بن عبد الله الأصم والأوزاعي - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة = ٢٢٠ و٢٢١ - عن عطاء، عن أم كرز موقوفا.
ورواه إبراهيم بن طهمان، واختلف عليه فيه:
فرواه خالد بن نزار الغساني - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢١٩ - ومحمد بن سابق - فيما أخرجه الدارقطني أيضا ٥/ورقة ٢٢٠-٢٢١- كلاهما عن إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزبير، عن عطاء بن أبي رباح، عن أم كرز أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ورواه خالد بن نزار كذلك في "العلل" ٥/ورقة ٢١٩ عن إبراهيم بن طهمان، فقال: عن عطاء بن أبي رباح، عن أم كرز، به.
لم يذكر أبا الزبير في الإسناد.
ووواه قيس بن سعد، عن عطاء، واختلف عليه فيه:
فرواه حماد بن سلمة - فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٦٤ ا- ١٦٥، وفي "الكبرى" (٤٥٤١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٤٥) - عن قيس بن سعد، عن عطاء وطاووس ومجاهد، عن أم كرز، به.
ورواه جرير بن حازم - فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢٨٢) ، والطحاوي (١٠٤٦) ، والطبرانى في "الكبير" ٢٥/ (٤٠٣) ، والدارقطني ٥/ورقة ٢٢٠- عن قيس بن سعد، عن عطاء، عن أم عثمان ابنة خثيم، عن أم كرز، به.
كذا قال: أم عثمان ابنة خثيم.
ورواه يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، واختلف عليه فيه:
فرواه أبو بكر بن عياش - فيما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٠٤٧) ، والدارقطني ٥/٢٢١- وعمران بن عيينة - فيما أخرجه البزار (١٢٣٤) (زوائد) ، والطبراني (١١٣٢٧) ، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢١- كلاهما عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعا.
فجعله من حديث ابن عباس.
وخالفهما أبو زبيد عبر بن القاسم - فيما أخرجه الدارقطني ٥/ورقة ٢٢١ - عن يزيد بن أبي زياد، عن عطاء بن أبي رباح، قال: سألت سبيعة بنت= الحارث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة .
فجعله من حديث سبيعة.
ورواه عبد الكريم أبو أمية البصري - فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٢١ - عن عطاء، عن جابر مرفوعا، فجعله من حديث جابر.
ورواه محمد بن أبي حميد - فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٢١ - عن عطاء، عن عائشة مرفوعا، فجعله من مسند عائشة.
ورواه إسحاق الأزرق، عن عبد الملك بن أبي سليمان - فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٢١- عن عطاء، عن أم كرز، عن عائشة، قالت: السنة شاتان مكافأتان عن الغلام وشاة عن الجارية .
ورواه يحيى بن سعيد، عن عبد الملك بن أبي سليمان - فيما أخرجه الدارقطني ٥/٢٢١- عن عطاء، قال: قالت امرأة عند عائشة: لو ولد لعبد الرحمن بن أبي بكر، نحرنا جزورا.
قال يحيى: أخاف أن يكون عطاء بلغه هذا عن يوسف بن ماهك.
قلنا: وحديث يوسف بن ماهك سلف برقم (٢٤٠٢٨) في مسند عائشة، فانظر طرقه هناك.
ورواه أسلم المنقري - فيما أخرجه ابن أبي شيبة ٨/٢٣٨، والدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢١- عن عطاء أن أم سباع سألت النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله نعق عن أولادنا؟ .
وقد سلف برقم (٢٧١٣٩) ، وذكرنا شواهده التي يصح بها هناك.
قال السندي: قوله: "مكافأتان "، بكسر الفاء أو فتحها، وبعدها همزة، والمراد مساويتان لما يجوز في الأضحية.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مكافأتان": - بكسر الفاء، أو فتحها وبعدها همزة - والمراد: مساويتان لما يجوز في الأضحية، وهو المراد بقوله: "مثلان" في الرواية الآتية، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنْ حَبِيبَةَ بِنْتِ مَيْسَرَةَ عَنْ أُمِّ كُرْزٍ الْكَعْبِيَّةِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافَأَتَانِ وَعَنْ الْجَارِيَةِ شَاةٌ قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ سَمِعْت أَبِي يَقُولُ سُفْيَانُ يَهِمُ فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ عُبَيْدُ اللَّهِ سَمِعَهَا مِنْ سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ
عن أم كرز، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في العقيقة: " عن الغلام شاتان مثلان، وعن الجارية شاة "
عن أمه حمنة بنت جحش قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني قد استحضت حيضة منكرة شديدة، فقال: " احتشي كرسفا "، قلت: إنه أشد من ذاك، إني أثج...
عن أبي ثفال المري أنه قال: سمعت رباح بن عبد الرحمن بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا صلاة ل...
عن رباح بن عبد الرحمن بن حويطب، عن جدته قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لم يؤمن بالله من لم يؤمن بي، ولم يؤمن بي من لا يحب الأنصار، ول...
عن رباح بن عبد الرحمن، ولم يقل عفان مرة: ابن أبي سفيان بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد قالت: قلت: يا رسول الله، والله إن المسكين ليقف على بابي حتى أستحيي فلا أجد في بيتي ما أدفع في يده، فقال رسول...
، عن عبد الرحمن بن بجيد أخي بني حارثة، أنه حدثته جدته وهي أم بجيد، وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: و...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتينا في بني عمرو بن عوف فأتخذ له سويقة في قعبة لي، فإذا جاء سقيته...
عن ابن بجاد، عن جدته قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ردوا السائل ولو بظلف شاة محرق أو محترق "