27148- عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد قالت: قلت: يا رسول الله، والله إن المسكين ليقف على بابي حتى أستحيي فلا أجد في بيتي ما أدفع في يده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ادفعي في يده ولو ظلفا محرقا " (1) 27149- عن عبد الرحمن بن بجيد أخي بني حارثة، أنه حدثته جدته وهي أم بجيد، وكانت تزعم ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر معناه (2)
(١) إسناده حسن.
عبد الرحمن بن بجيد وجدته سلف الكلام عليهما في الرواية (١٦٦٤٨) ، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
ابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أبي ذئب، والمقبري: هو سعيد بن أبي سعيد.
وأخرجه الطيالسي (١٦٥٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٣٨٦) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٦٠) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/٢٩٩ من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
قال السندي: ولو ظلفا محرقا، المراد: المبالغة في إعطائه بما أمكن،= وإلا فالظلف المحرق، ليس فيه كثير نفع، والله أعلم.
(٢) مكرر سابقه.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي الأعور، وأبو كامل: هو مظفر بن مدرك.
وأخرجه ابن سعد ٨/٤٥٩، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٢٦٢، وأبو داود (١٦٦٧) ، والترمذي (٦٦٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٨٦، وابن خزيمة (٢٤٧٣) ، وابن حبان (٣٣٧٣) ، والحاكم ١/٤١٧، والبيهقي ٤/١٧٧، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/٢٩٩-٣٠٠ من طرق عن ليث بن سعد، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح، وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ولو ظلفا محرقا": المقصود: المبالغة في إعطائه بما أمكن، وإلا فالظلف المحرق ليس فيه كثير نفع، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُجَيْدٍ عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ بُجَيْدٍ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ إِنَّ الْمِسْكِينَ لَيَقِفُ عَلَى بَابِي حَتَّى أَسْتَحْيِيَ فَلَا أَجِدُ فِي بَيْتِي مَا أَرْفَعُ فِي يَدِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ارْفَعِي فِي يَدِهِ وَلَوْ ظِلْفًا مُحْرَقًا حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ وَأَبُو كَامِلٍ قَالَا حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدٌ يَعْنِي الْمَقْبُرِيَّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بُجَيْدٍ أَخِي بَنِي حَارِثَةَ أَنَّهُ حَدَّثَتْهُ جَدَّتُهُ وَهِيَ امْرَأَةُ بُجَيْدٍ وَكَانَتْ تُزْعَمُ مِمَّنْ بَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
، عن عبد الرحمن بن بجيد أخي بني حارثة، أنه حدثته جدته وهي أم بجيد، وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: و...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتينا في بني عمرو بن عوف فأتخذ له سويقة في قعبة لي، فإذا جاء سقيته...
عن ابن بجاد، عن جدته قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ردوا السائل ولو بظلف شاة محرق أو محترق "
عن المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه، قال: انطلقت إلى الكوفة لأجلب بغالا، قال: فأتيت السوق ولم تقم، قال: قلت لصاحب لي: لو دخلنا المسجد وموضعه يومئذ...
عن عمرو بن حسان يعني المسلي قال: حدثني المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه قال: دخلت مسجد الكوفة أول ما بني مسجدها وهو في أصحاب التمر يومئذ وجدره من...
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، وعمه قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا لحوم الأضاحي وادخروا "
عن أبي سعيد الخدري قال: أتيت هذه ـ يعني امرأته ـ وعندها لحم من لحوم الأضاحي قد رفعته فرفعت عليها العصا فقالت: إن فلانا أتانا فأخبرنا أن رسول الله صلى...
عن قتادة بن النعمان الظفري وقع بقريش فكأنه نال منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا قتادة، لا تسبن قريشا، فإنه لعلك أن ترى منهم رجالا تزدري...
عن أبي شريح الخزاعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جار...