27292- عن معقل بن أبي معقل الأنصاري - من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - حدثه " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تستقبل القبلتان للغائط والبول "
إسناده ضعيف لجهالة أبي زيد مولى ثعلبة، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير صحابي الحديث، فحديثه عند أصحاب السنن، سوى الترمذي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥٤٩) من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
ووقع في مطبوعه تحريف يصحح من هنا.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٣٩٢ من طريق هشام بن يوسف، عن ابن جريج، به.
وسلف برقمي (١٧٨٣٨) و (١٧٨٤٠) .
= قال السندي: قوله: "أن تستقبل"، هكذا في بعض النسخ، فالفعل على بناء المفعول، وفي كثير من النسخ: القبلتين، فالفعل على بناء الفاعل، وفيه ضمير المكلف، والمراد أنه نهى عن ذلك في المدينة، أما النهي عن استقبال الكعبة، فظاهر، وأما النهي عن استقبال بيت المقدس، فلأنه يستلزم استدبار
الكعبة في المدينة، ويحتمل أنه نهي عن استقبال كل منهما حين كان قبلة، فجمع الراوي النهيين في الرواية، وإن كان النهي عن استقبال بيت المقدس منسوخا حين نهوا عن استقبال الكعبة، والله أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "نهى أن تستقبل القبلتان": هكذا في بعض النسخ، فالفعل على - بناء المفعول - وفي كثير من النسخ: القبلتين، فالفعل على - بناء الفاعل - وفيه ضمير المكلف، والمراد: أنه نهى عن ذلك في المدينة، أما النهي عن استقبال الكعبة، فظاهر، وأما النهي عن استقبال بيت المقدس، فلأنه يستلزم استدبار الكعبة في المدينة، ويحتمل أنه نهى عن استقبال كل منهما حين كان قبلة، فجمع الراوي النهيين في الرواية، وإن كان النهي عن استقبال بيت المقدس منسوخا حين نهوا عن استقبال الكعبة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ يَحْيَى الْأَنْصَارِيُّ عَنْ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى ثَعْلَبَةَ أَخْبَرَهُ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ الْأَنْصَارِيِّ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُسْتَقْبَلَ الْقِبْلَتَانِ لِلْغَائِطِ وَالْبَوْلِ
عن عروة بن الزبير يحدث أبي قال: ذاكرني مروان مس الذكر؟ فقلت: ليس فيه وضوء، فقال: إن بسرة بنت صفوان تحدث فيه، فأرسل إليها رسولا، فذكر الرسول أنها تحدث...
عن بسرة بنت صفوان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مس فرجه فليتوضأ "، قال: فأرسل إليها رسولا وأنا حاضر فقالت: نعم، فجاء من عندها بذاك
عن هشام قال: حدثني أبي، أن بسرة بنت صفوان أخبرته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ "
عن الزهري قال: أخبرني عبد الله بن أبي بكر بن حزم الأنصاري، أنه سمع عروة بن الزبير يقول: ذكر مروان في إمارته على المدينة أنه يتوضأ من مس الذكر إذا أف...
عن أم عطية، خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال: " اغسلنها ثلاثا أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك، واجعلن في الآخرة كافور...
عن أم عطية قالت: لما نزلت هذه الآية: {على أن لا يشركن بالله شيئا} إلى قوله {ولا يعصينك في معروف} قالت: كان فيه النياحة، قالت: فقلت: يا رسول الله، إلا...
عن أم عطية قالت: توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اغسلنها بسدر واغسلنها وترا، ثلاثا أو خمسا أو أك...
عن أم عطية قالت: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أداوي المرضى، وأقوم على جراحاتهم، وأخلفهم في رحالهم أصنع لهم الطعام "
عن أم عطية قالت: بعث إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة من الصدقة، فبعثت إلى عائشة بشيء منها، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عائشة قال:...