حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قضى على أهل المواشي حفظها بالليل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب الإجارة باب المواشي تفسد زرع قوم (حديث رقم: 3569 )


3569- عن حرام بن محيصة، عن أبيه، أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط رجل فأفسدته عليهم، «فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل الأموال حفظها بالنهار، وعلى أهل المواشي حفظها بالليل»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات، لكن عبد الرزاق تفرد بوصل هذا الحديث، والصحيح فيه أنه عن حرام بن محيصة: أن ناقة للبراء الحديث يعني مرسلا.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/ ٨١: ولم يتابع عبد الرزاق على ذلك، وأنكروا عليه قوله فيه: "عن أبيه"، وأسند ابن عبد البر هذا القول عن أبي داود، ثم قال: هكذا قال أبو داود: لم يتابع عبد الرزاق، وقال محمد بن يحيى الذهلي: لم يتابع معمر على ذلك، وذكر الدارقطني بإثر الحديث (٣٣١٣)، والبيهقي ٨/ ٣٤٢ أن وهيب بن خالد وأبا مسعود الزجاج قد خالفا عبد الرزاق، فروياه عن معمر، فلم يقولا: عن أبيه.
وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/ ٨٢: هذا الحديث وإن كان مرسلا، فهو حديث مشهور، أرسله الأئمة، وحدث به الثقات، واستعمله فقهاء الحجاز، وتلقوه بالقبول، وجرى في المدينة به العمل.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٨٤٣٧) ومن طريق أخرجه أحمد (٢٣٦٩٧)، وابن حبان (٦٠٠٨).
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/ ٧٤٧ - ٧٤٨ - ومن طريقه الشافعي في "المسند" ٢/ ١٠٧، وفي "السنن المأثورة" (٥٢٦)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٢٠٣، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦١٥٩)، والدارقطني (٣٣١٩)، والبيهقي ٨/ ٢٧٩ و ٣٤١، والبغري (٢١٦٩) وقرن الدارقطني بمالك يونس بن يزيد الأيلي- عن الزهري، عن حرام مرسلا.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٥٢٥)، وابن أبي شيبة ٩/ ٤٣٥ - ٤٣٦، وأحمد (٢٣٦٩٤)، وابن الجارود (٧٩٦)، والطحاوي في "شرح المشكل" (٦١٦٠)، والبيهقي ٨/ ٣٤٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨٩/ ١١ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب وحرام بن سعد، مرسلا.
ومراسيل سعيد قوية عند أهل العلم.
وانظر ما بعده.
قال البغوي في "شرح السنة" ٨/ ٢٣٦ - ٢٣٧: ذهب إلى هذا بعض أهل العلم أن ما أفسدت الماشية بالنهار من مال الغير، فلا ضمان على ربها، وما أفسدت بالليل، يضمنه ربها لأن في عرف الناس، أن أصحاب الحوائط والبساتين يحفظونها بالنهار، وأصحاب المواشي يسرحونها بالنهار، ويردونها بالليل إلى المراح، فمن خالف هذه العادة، كان خارجا عن رسوم الحفظ إلى حد التضييع، هذا إذا لم يكن مالك الدابة معها، فإن كان معها، فعليه ضمان ما أتلفته سواء كان راكبها أو سائقها أو قائدها، أو كانت واقفة، وسواء أتلفت بيدها أو رجلها، أو فمها، وإلى هذا ذهب مالك والشافعي.
وذهب أصحاب الرأي إلى أن المالك إن لم يكن معها، فلا ضمان عليه ليلا كان أو نهارا، واحتجوا بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "جرح العجماء جبار" وهذا حديث عام خصه حديث البراء.
وإن كان المالك معها قالوا: إن كان يسوقها، فعليه ضمان ما أتلفت بكل حال، وإن كان قائدها أو راكبها، فعليه ضمان ما أتلفت بفمها أو يدها، ولا يجب عليه ضمان ما أتلفت برجلها.

شرح حديث (قضى على أهل المواشي حفظها بالليل )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَائِط رَجُل ) ‏ ‏: أَيْ بُسْتَانه.
فِي النِّهَايَة : الْحَائِط الْبُسْتَان إِذَا كَانَ عَلَيْهِ حَائِط وَهُوَ الْجِدَار ‏ ‏( عَلَى أَهْل الْأَمْوَال حِفْظهَا ) ‏ ‏: أَيْ حِفْظ الْأَمْوَال.
قَالَ فِي شَرْح السُّنَّة : ذَهَبَ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّ مَا أَفْسَدَتْ الْمَاشِيَة بِالنَّهَارِ مِنْ مَال الْغَيْر فَلَا ضَمَان عَلَى أَهْلهَا وَمَا أَفْسَدَتْ بِاللَّيْلِ ضَمِنَهُ مَالِكهَا , لِأَنَّ فِي الْعُرْف أَنَّ أَصْحَاب الْحَوَائِط وَالْبَسَاتِين يَحْفَظُونَهَا بِالنَّهَارِ , وَأَصْحَاب الْمَوَاشِي بِاللَّيْلِ , فَمَنْ خَالَفَ هَذِهِ الْعَادَة كَانَ خَارِجًا عَنْ رُسُوم الْحِفْظ , هَذَا إِذَا لَمْ يَكُنْ مَالِك الدَّابَّة مَعَهَا , فَإِنْ كَانَ مَعَهَا فَعَلَيْهِ ضَمَان مَا أَتْلَفَتْهُ سَوَاء كَانَ رَاكِبهَا أَوْ سَائِقهَا أَوْ قَائِدهَا أَوْ كَانَتْ وَاقِفَة , وَسَوَاء أَتْلَفَتْ بِيَدِهَا أَوْ رِجْلهَا أَوْ فَمهَا , وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ مَالِك وَالشَّافِعِيّ , وَذَهَبَ أَصْحَاب أَبِي حَنِيفَة رَحِمَهُ اللَّه إِلَى أَنَّ الْمَالِك إِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهَا فَلَا ضَمَان عَلَيْهِ , لَيْلًا كَانَ أَوْ نَهَارًا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل الأموال حفظها بالنهار وعلى أهل المواشي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْمَرْوَزِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ نَاقَةً ‏ ‏لِلْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏دَخَلَتْ ‏ ‏حَائِطَ ‏ ‏رَجُلٍ فَأَفْسَدَتْهُ عَلَيْهِمْ ‏ ‏فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى أَهْلِ الْأَمْوَالِ حِفْظَهَا بِالنَّهَارِ وَعَلَى أَهْلِ الْمَوَاشِي حِفْظَهَا بِاللَّيْلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قضى حفظ الماشية بالليل على أهلها وأن على أهل الماش...

عن البراء بن عازب، قال: كانت له ناقة ضارية فدخلت حائطا فأفسدت فيه، فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها: «فقضى أن حفظ الحوائط بالنهار على أهلها، وأن...

من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين»

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين»

القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار

عن ابن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل...

إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران

عن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر» فحدثت به أبا بكر بن حز...

من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فل...

هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من طلب قضاء المسلمين حتى يناله، ثم غلب عدله جوره، فله الجنة، ومن غلب جوره عدله فله النار»

من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون

عن ابن عباس، قال: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} [المائدة: ٤٤]، إلى قوله: {الفاسقون} [المائدة: ٤٧] «هؤلاء الآيات الثلاث نزلت في اليهود...

مه إنه كان يكره التسرع إلى الحكم

عن عبد الرحمن بن بشر الأنصاري الأزرق، قال: دخل رجلان من أبواب كندة وأبو مسعود الأنصاري، جالس في حلقة، فقالا: ألا رجل ينفذ بيننا، فقال: رجل من الحلقة...

من طلب القضاء واستعان عليه وكل إليه

عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من طلب القضاء واستعان عليه، وكل إليه، ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه، أنزل الله ملكا يسدده»...