حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رئوسا جهالا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب العلم باب: كيف يقبض العلم (حديث رقم: 100 )


100- عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رئوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا» قال الفربري: حدثنا عباس، قال: حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن هشام نحوه

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في العلم باب رفع العلم وقبضه رقم 2673 (انتزاعا) محوا من صدور العلماء.
(بقبض العلماء) بموتهم.
(رؤوسا) جمع رأس وفي رواية (رؤوساء) جمع رئيس والمعنى واحد.
(الفريري) هو أحد من سمع الصحيح عن البخاري ورواه عنه

شرح حديث ( يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رئوسا جهالا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنِي مَالِك ) ‏ ‏قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : لَمْ يَرْوِهِ فِي الْمُوَطَّأ إِلَّا مَعْن بْن عِيسَى , وَرَوَاهُ أَصْحَاب مَالِك كَابْنِ وَهْب وَغَيْره عَنْ مَالِك خَارِج الْمُوَطَّأ , وَأَفَادَ اِبْن عَبْد الْبَرّ أَنَّ سُلَيْمَان بْن يَزِيد رَوَاهُ أَيْضًا فِي الْمُوَطَّأ وَاَللَّه أَعْلَم.
وَقَدْ اُشْتُهِرَ هَذَا الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة هِشَام بْن عُرْوَة فَوَقَعَ لَنَا مِنْ رِوَايَة أَكْثَر مِنْ سَبْعِينَ نَفْسًا عَنْهُ مِنْ أَهْل الْحَرَمَيْنِ وَالْعِرَاقَيْنِ وَالشَّام وَخُرَاسَان وَمِصْر وَغَيْرهَا , وَوَافَقَهُ عَلَى رِوَايَته عَنْ أَبِيهِ عُرْوَة أَبُو الْأَسْوَد الْمَدَنِيّ وَحَدِيثه فِي الصَّحِيحَيْنِ , وَالزُّهْرِيّ وَحَدِيثه فِي النَّسَائِيِّ , وَيَحْيَى بْن أَبِي كَثِير وَحَدِيثه فِي صَحِيح أَبِي عَوَانَة , وَوَافَقَ أَبَاهُ عَلَى رِوَايَته عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْحَكَم بْن ثَوَبَان وَحَدِيثه فِي مُسْلِم.
‏ ‏قَوْله : ( لَا يَقْبِض الْعِلْم اِنْتِزَاعًا ) ‏ ‏أَيْ : مَحْوًا مِنْ الصُّدُور , وَكَانَ تَحْدِيث النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ فِي حَجَّة الْوَدَاع كَمَا رَوَاهُ أَحْمَد والطَّبَرَانِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : لَمَّا كَانَ فِي حَجَّة الْوَدَاع قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خُذُوا الْعِلْم قَبْل أَنْ يُقْبَض أَوْ يُرْفَع " فَقَالَ أَعْرَابِيّ : كَيْف يُرْفَع ؟ فَقَالَ : أَلَا إِنَّ ذَهَابَ الْعِلْم ذَهَابُ حَمَلَته.
ثَلَاث مَرَّات.
قَالَ اِبْن الْمُنِير : مَحْو الْعِلْم مِنْ الصُّدُور جَائِز فِي الْقُدْرَة , إِلَّا أَنَّ هَذَا الْحَدِيث دَلَّ عَلَى عَدَم وُقُوعه.
‏ ‏قَوْله : ( حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِم ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْيَاء وَالْقَاف , وَلِلْأَصِيلِيِّ بِضَمِّ أَوَّله وَكَسْر الْقَاف , وَعَالِمًا مَنْصُوب أَيْ : لَمْ يُبْقِ اللَّه عَالِمًا.
وَفِي رِوَايَة مُسْلِم : " حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُك عَالِمًا " , ‏ ‏قَوْله : ( رُءُوسًا ) ‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : ضَبَطْنَاهُ بِضَمِّ الْهَمْزَة وَالتَّنْوِين جَمْع رَأْس.
قُلْت : وَفِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ أَيْضًا بِفَتْحِ الْهَمْزَة , وَفِي آخِره هَمْزَة أُخْرَى مَفْتُوحَة جَمْع رَئِيس.
‏ ‏قَوْله : ( بِغَيْرِ عِلْم ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة أَبِي الْأَسْوَد فِي الِاعْتِصَام عِنْد الْمُصَنِّف : " فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ " وَرَوَاهَا مُسْلِم كَالْأُولَى.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ الْفَرَبْرِيّ ) ‏ ‏هَذَا مِنْ زِيَادَات الرَّاوِي عَنْ الْبُخَارِيّ فِي بَعْض الْأَسَانِيد , وَهِيَ قَلِيلَة.
‏ ‏قَوْله : ( نَحْوه ) ‏ ‏أَيْ : بِمَعْنَى حَدِيث مَالِك.
وَلَفْظ رِوَايَة قُتَيْبَة هَذِهِ أَخْرَجَهَا مُسْلِم عَنْهُ , وَفِي هَذَا الْحَدِيث الْحَثّ عَلَى حِفْظ الْعِلْم , وَالتَّحْذِير مِنْ تَرْئِيس الْجَهَلَة , وَفِيهِ أَنَّ الْفَتْوَى هِيَ الرِّيَاسَة الْحَقِيقِيَّة وَذَمَّ مَنْ يُقْدِم عَلَيْهَا بِغَيْرِ عِلْم.
وَاسْتَدَلَّ بِهِ الْجُمْهُور عَلَى الْقَوْل بِخُلُوِّ الزَّمَان عَنْ مُجْتَهِد , وَلِلَّهِ الْأَمْر يَفْعَل مَا يَشَاء.
وَسَيَكُونُ لَنَا فِي الْمَسْأَلَة عَوْد فِي كِتَاب الِاعْتِصَام إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.


حديث إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏انْتِزَاعًا ‏ ‏يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏بِقَبْضِ ‏ ‏الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْفِرَبْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّاسٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاب...

عن أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم: غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوما من نفسك، فوعدهن يوما لقيهن فيه، فوعظهن وأمرهن، فكان فيما قا...

إنما ذلك العرض لكن من نوقش الحساب يهلك

عن ابن أبي مليكة، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه، إلا راجعت فيه حتى تعرفه، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من...

مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن...

عن أبي شريح، أنه قال لعمرو بن سعيد: - وهو يبعث البعوث إلى مكة - ائذن لي أيها الأمير، أحدثك قولا قام به النبي صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفتح، سم...

إن دماءكم وأموالكم حرام كحرمة يومكم هذا

عن أبي بكرة، ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فإن دماءكم وأموالكم - قال محمد وأحسبه قال - وأعراضكم، عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، ألا ل...

لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار

عن عليا، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تكذبوا علي، فإنه من كذب علي فليلج النار»

من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار

عن بن الزبير، عن أبيه، قال: قلت للزبير: إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث فلان وفلان؟ قال: أما إني لم أفارقه، ولكن سمعته يقول...

من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار

عن عبد العزيز، قال أنس: إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تعمد علي كذبا، فليتبوأ مقعده من النار»

من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

عن سلمة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار»

تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي ومن رآني في المنام ف...

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي، ومن كذب علي...