حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصلاة باب المرأة تطرح عن المصلي، شيئا من الأذى (حديث رقم: 520 )


520- عن عبد الله، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي عند الكعبة وجمع قريش في مجالسهم، إذ قال قائل منهم: ألا تنظرون إلى هذا المرائي أيكم يقوم إلى جزور آل فلان، فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها، فيجيء به، ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه، فانبعث أشقاهم، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه؟ وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا، فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك، فانطلق منطلق إلى فاطمة عليها السلام - وهي جويرية -، فأقبلت تسعى وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجدا حتى ألقته عنه، وأقبلت عليهم تسبهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال: «اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش»، ثم سمى: «اللهم عليك بعمرو بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط وعمارة بن الوليد» قال عبد الله: فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب، قليب بدر، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وأتبع أصحاب القليب لعنة»

أخرجه البخاري


(المرائي) الذي يتعبد أمام الناس دون الخلوة ليرى مأخوذ من الرياء.
(فرثها) ما في الكرش من الأقذار.
(يمهله) يتركه ويؤخره.
(جويرية) تصغير جارية.
(تسعى) تهرول.
(تسبهم) تشتمهم

شرح حديث (اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاق ) ‏ ‏هُوَ مِنْ صِغَار شُيُوخ الْبُخَارِيّ , وَقَدْ شَارَكَهُ فِي الرِّوَايَةِ عَنْ شَيْخِهِ عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى الْمَذْكُور , وَعُبَيْد اللَّهِ وَمَنْ فَوْقَهُ كُلُّهُمْ كُوفِيُّونَ.
‏ ‏قَوْله : ( أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى هَذَا الْمُرَائِي ) ‏ ‏مَأْخُوذ مِنْ الرِّيَاءِ وَهُوَ التَّعَبُّدُ فِي الْمَلَإِ دُونَ الْخَلْوَةِ لِيُرَى.
‏ ‏قَوْله : ( جَزُور آلِ فُلَانِ ) ‏ ‏لَمْ أَقِفْ عَلَى تَعْيِينِهِمْ لَكِنْ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونُوا آلَ أَبِي مُعَيْط لِمُبَادَرَة عُقْبَة بْن أَبِي مُعَيْط إِلَى إِحْضَارِ مَا طَلَبُوهُ مِنْهُ , وَهُوَ الْمَعْنِيُّ بِقَوْلِهِ أَشْقَاهُمْ.
‏ ‏قَوْله : ( فَانْطَلَقَ مُنْطَلِق ) ‏ ‏لَمْ أَقِفْ عَلَى تَسْمِيَتِهِ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ اِبْن مَسْعُود الرَّاوِي , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَى فَوَائِدِ هَذَا الْحَدِيثِ فِي الطَّهَارَةِ قَبْلَ الْغُسْلِ بِقَلِيلٍ.
‏ ‏( خَاتِمَة ) : ‏ ‏اِشْتَمَلَتْ أَبْوَابُ اِسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ - وَمَا مَعَهَا مِنْ أَحْكَامِ الْمَسَاجِدِ وَسُتْرَة الْمُصَلَّى - مِنْ الْأَحَادِيثِ الْمَرْفُوعَةِ عَلَى سِتَّة وَثَمَانِينَ حَدِيثًا الْمُكَرَّر مِنْهَا سِتَّة وَثَلَاثُونَ حَدِيثًا عَشَرَة تَقَدَّمَتْ وَسِتَّة وَعِشْرُونَ فِيهَا الْخَالِص مِنْهَا خَمْسُونَ حَدِيثًا , وَافَقَهُ مُسْلِم عَلَى تَخْرِيج أُصُولهَا سِوَى حَدِيث أَنَس " مَنْ اِسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا " وَحَدِيث اِبْن عَبَّاس فِي الصَّلَاةِ فِي قِبَلِ الْكَعْبَةِ , لَكِنَّ أَوْضَحْنَا أَنَّ مُسْلِمًا أَخْرَجَهُ عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ أُسَامَةَ , وَحَدِيث جَابِر فِي الصَّلَاةِ عَلَى الرَّاحِلَةِ ُ وَحَدِيث عَائِشَة فِي قِصَّةِ الْوَلِيدَةِ صَاحِبَة الْوِشَاحِ , وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة " رَأَيْت سَبْعِينَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ " , وَحَدِيث اِبْن عُمَر " كَانَ الْمَسْجِد مَبْنِيًّا بِاللَّبِنِ " , وَحَدِيث اِبْن عَبَّاس فِي قِصَّةِ عَمَّار فِي بِنَاءِ الْمَسْجِدِ , وَحَدِيثه فِي الْخُطْبَةِ فِي خَوْخَةِ أَبِي بَكْر , وَحَدِيث عُمَرَ فِي رَفْعِ الصَّوْتِ فِي الْمَسْجِدِ , وَحَدِيث اِبْن عُمَر فِي الْمَسَاجِدِ الَّتِي عَلَى طُرُقِ الْمَدِينَةِ وَهُوَ مُشْتَمِلٌ عَلَى عَشَرَةِ أَحَادِيثَ , وَحَدِيث عَائِشَة " لَمْ أَعْقِلْ أَبَوَيَّ إِلَّا وَهُمَا يَدِينَانِ الدِّينَ ".
وَفِيهَا مِنْ الْمُعَلَّقَاتِ ثَمَانِيَة عَشَرَ حَدِيثًا كُلّهَا مُكَرَّرَة إِلَّا حَدِيث أَنَس فِي قِصَّةِ الْعَبَّاس وَمَالِ الْبَحْرِينِ وَهُوَ مِنْ أَفْرَادِهِ أَيْضًا عَنْ مُسْلِم , فَجُمْلَة مَا فِيهَا مِنْ الْأَحَادِيثِ بِالْمُكَرَّرِ مِائَة وَأَرْبَعَة أَحَادِيثَ , وَفِيهَا مِنْ الْآثَارِ ثَلَاثَة وَعِشْرُونَ كُلّهَا مُعَلَّقَات , إِلَّا أَثَر مَسَاجِد اِبْن عَبَّاس , وَأَثَر عُمَر وَعُثْمَان أَنَّهُمَا كَانَا يَسْتَلْقِيَانِ فِي الْمَسْجِدِ , وَأَثَرهمَا أَنَّهُمَا زَادَا فِي الْمَسْجِدِ , فَإِنَّ هَذِهِ مَوْصُولَة.
وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَم.


حديث اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ثم سمى اللهم عليك بعمرو بن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ السُّورَمَارِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي عِنْدَ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏وَجَمْعُ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فِي مَجَالِسِهِمْ إِذْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى هَذَا ‏ ‏الْمُرَائِي ‏ ‏أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَى ‏ ‏جَزُورِ ‏ ‏آلِ فُلَانٍ فَيَعْمِدُ إِلَى ‏ ‏فَرْثِهَا ‏ ‏وَدَمِهَا ‏ ‏وَسَلَاهَا ‏ ‏فَيَجِيءُ بِهِ ثُمَّ يُمْهِلُهُ حَتَّى إِذَا سَجَدَ وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ فَانْبَعَثَ ‏ ‏أَشْقَاهُمْ ‏ ‏فَلَمَّا سَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ وَثَبَتَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَاجِدًا فَضَحِكُوا حَتَّى مَالَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ مِنْ الضَّحِكِ فَانْطَلَقَ مُنْطَلِقٌ إِلَى ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏عَلَيْهَا السَّلَام ‏ ‏وَهِيَ جُوَيْرِيَةٌ ‏ ‏فَأَقْبَلَتْ تَسْعَى وَثَبَتَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَاجِدًا حَتَّى أَلْقَتْهُ عَنْهُ وَأَقْبَلَتْ عَلَيْهِمْ تَسُبُّهُمْ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الصَّلَاةَ قَالَ ‏ ‏اللَّهُمَّ عَلَيْكَ ‏ ‏بِقُرَيْشٍ ‏ ‏اللَّهُمَّ عَلَيْكَ ‏ ‏بِقُرَيْشٍ ‏ ‏اللَّهُمَّ عَلَيْكَ ‏ ‏بِقُرَيْشٍ ‏ ‏ثُمَّ سَمَّى اللَّهُمَّ عَلَيْكَ ‏ ‏بِعَمْرِو بْنِ هِشَامٍ ‏ ‏وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ ‏ ‏وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ‏ ‏وَعُمَارَةَ بْنِ الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏فَوَاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُهُمْ صَرْعَى يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏ثُمَّ سُحِبُوا إِلَى ‏ ‏الْقَلِيبِ ‏ ‏قَلِيبِ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَأُتْبِعَ أَصْحَابُ ‏ ‏الْقَلِيبِ ‏ ‏لَعْنَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كان يصلي العصر والشمس في حجرتها قبل أن تظهر

عن ابن شهاب أن عمر بن عبد العزيز أخر الصلاة يوما فدخل عليه عروة بن الزبير، فأخبره أن المغيرة بن شعبة أخر الصلاة يوما وهو بالعراق، فدخل عليه أبو مسعود...

مرنا بشيء نأخذه عنك وندعو إليه من وراءنا

عن ابن عباس، قال: قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إنا من هذا الحي من ربيعة ولسنا نصل إليك إلا في الشهر الحرام، فمرنا بشيء...

بايعت رسول الله ﷺ على إقام الصلاة

عن جرير بن عبد الله، قال: «بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم»

فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره

عن الأعمش، قال: حدثني شقيق، قال: سمعت حذيفة، قال: كنا جلوسا عند عمر رضي الله عنه، فقال: أيكم يحفظ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة، قلت أنا...

أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل

عن ابن مسعود، أن رجلا أصاب من امرأة قبلة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره فأنزل الله عز وجل: {أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل، إن الحسنات...

أي العمل أحب إلى الله الصلاة على وقتها

عن أبي عمرو الشيباني، يقول: حدثنا صاحب - هذه الدار وأشار إلى دار - عبد الله، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: «الصلاة ع...

أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا

عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول: ذلك يبقي من درنه " قالوا: لا ي...

أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها

عن أنس، قال: " ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، قيل: الصلاة؟ قال: أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها "

لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة...

عن الزهري، يقول: دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ فقال: «لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت» وقال بكر بن خل...