حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما بعد فإن هذا الحي من الأنصار يقلون ويكثر الناس - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الجمعة باب من قال في الخطبة بعد الثناء: أما بعد (حديث رقم: 927 )


927- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم المنبر، وكان آخر مجلس جلسه متعطفا ملحفة على منكبيه، قد عصب رأسه بعصابة دسمة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «أيها الناس إلي»، فثابوا إليه، ثم قال: «أما بعد، فإن هذا الحي من الأنصار، يقلون ويكثر الناس، فمن ولي شيئا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فاستطاع أن يضر فيه أحدا أو ينفع فيه أحدا، فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيهم»

أخرجه البخاري


(متعطفا ملحفة) مرتديا إزارا كبيرا كالمعطف.
(بعصابة دسمة) بعمامة تغير لونها من كثرة الطيب والدهن أو هي سوداء كلون الزيت الدسم.
(فثابوا) اجتمعوا.
(يتجاوز) يعف.
(مسيئهم) في نسخة (مسيهم)

شرح حديث (أما بعد فإن هذا الحي من الأنصار يقلون ويكثر الناس )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏حَدِيث اِبْن عَبَّاسٍ قَالَ " صَعِدَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَر وَكَانَ - أَيْ صُعُوده - آخِر مَجْلِس جَلَسَهُ " ‏ ‏الْحَدِيث وَفِيهِ ‏ ‏" فَحَمِدَ اللَّه وَأَثْنَى عَلَيْهِ " ‏ ‏وَفِيهِ ‏ ‏" ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْد " ‏ ‏وَسَيَأْتِي فِي فَضَائِل الْأَنْصَار بِتَمَامِهِ , وَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
وَفِي الْبَاب مِمَّا لَمْ يَذْكُرهُ عَنْ عَائِشَة فِي قِصَّة الْإِفْك , وَعَنْ أَبِي سُفْيَان فِي الْكِتَاب إِلَى هِرَقْل مُتَّفَق عَلَيْهِمَا , وَعَنْ جَابِر قَالَ " كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ اِحْمَرَّتْ عَيْنَاهُ وَعَلَا صَوْته " الْحَدِيث وَفِيهِ " فَيَقُول : أَمَّا بَعْد فَإِنَّ خَيْر الْحَدِيث كِتَاب اللَّه " أَخْرَجَهُ مُسْلِم , وَفِي رِوَايَة لَهُ عَنْهُ " كَانَ خُطْبَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الْجُمُعَة يَحْمَد اللَّه وَيُثْنِي عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُول عَلَى أَثَر ذَلِكَ وَقَدْ عَلَا صَوْته " فَذَكَرَ الْحَدِيث وَفِيهِ " يَقُول : أَمَّا بَعْد , فَإِنَّ خَيْر الْحَدِيث كِتَاب اللَّه " وَهَذَا أَلْيَق بِمُرَادِ الْمُصَنِّف لِلتَّنْصِيصِ فِيهِ عَلَى الْجُمُعَة , لَكِنَّهُ لَيْسَ عَلَى شَرْطه كَمَا قَدَّمْنَاهُ.
وَيُسْتَفَاد مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيث أَنَّ " أَمَّا بَعْد " لَا تَخْتَصّ بِالْخُطَبِ , بَلْ تُقَال أَيْضًا فِي صُدُور الرَّسَائِل وَالْمُصَنَّفَات , وَلَا اِقْتِصَار عَلَيْهَا فِي إِرَادَة الْفَصْل بَيْن الْكَلَامَيْنِ , بَلْ وَرَدَ فِي الْقُرْآن فِي ذَلِكَ لَفْظ " هَذَا وَإِنَّ " وَقَدْ كَثُرَ اِسْتِعْمَال الْمُصَنِّفِينَ لَهَا بِلَفْظِ " وَبَعْد " وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّرَ بِهَا كَلَامه فَيَقُول فِي أَوَّل الْكِتَاب " أَمَّا بَعْد حَمْد اللَّه فَإِنَّ الْأَمْر " كَذَا وَلَا حَجْر فِي ذَلِكَ.
وَقَدْ تَتَبَّعَ طُرُق الْأَحَادِيث الَّتِي وَقَعَ فِيهَا " أَمَّا بَعْد " الْحَافِظ عَبْد الْقَادِر الرَّهَاوِيّ فِي خُطْبَة الْأَرْبَعِينَ الْمُتَبَايِنَة لَهُ فَأَخْرَجَهُ عَنْ اِثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ صَحَابِيًّا.
مِنْهَا مَا أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيق اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ عَنْ الْمِسْوَر بْن مَخْرَمَة " كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ خُطْبَة قَالَ : أَمَّا بَعْد " وَرِجَاله ثِقَات , وَظَاهِره الْمُوَاظَبَة عَلَى ذَلِكَ.


حديث أيها الناس إلي فثابوا إليه ثم قال أما بعد فإن هذا الحي من الأنصار يقلون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْغَسِيلِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏صَعِدَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمِنْبَرَ وَكَانَ آخِرَ مَجْلِسٍ جَلَسَهُ مُتَعَطِّفًا مِلْحَفَةً عَلَى مَنْكِبَيْهِ قَدْ عَصَبَ رَأْسَهُ ‏ ‏بِعِصَابَةٍ ‏ ‏دَسِمَةٍ ‏ ‏فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِلَيَّ ‏ ‏فَثَابُوا ‏ ‏إِلَيْهِ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ ‏ ‏فَإِنَّ هَذَا الْحَيَّ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يَقِلُّونَ وَيَكْثُرُ النَّاسُ فَمَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أُمَّةِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَطَاعَ أَنْ يَضُرَّ فِيهِ أَحَدًا أَوْ يَنْفَعَ فِيهِ أَحَدًا فَلْيَقْبَلْ مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَيَتَجَاوَزْ عَنْ ‏ ‏مُسِيِّهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كان النبي ﷺ يخطب خطبتين يقعد بينهما

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين يقعد بينهما»

إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يك...

عن أبي هريرة ، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدن...

أصليت يا فلان قم فاركع ركعتين

عن جابر بن عبد الله، قال: جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فقال: «أصليت يا فلان؟» قال: لا، قال: «قم فاركع ركعتين»

دخل رجل يوم الجمعة والنبي ﷺ يخطب أصليت قم فصل رك...

عن عمرو، سمع جابرا، قال: دخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال: «أصليت؟» قال: لا، قال: «قم فصل ركعتين»

قال يا رسول الله هلك الكراع وهلك الشاء فادع الله أ...

عن أنس، قال: " بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة، إذ قام رجل، فقال يا رسول الله: هلك الكراع، وهلك الشاء، فادع الله أن يسقينا، فمد يديه ود...

هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا فرفع يديه

عن أنس بن مالك، قال: أصابت الناس سنة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فبينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في يوم جمعة قام أعرابي، فقال يا رسول الله:...

إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغ...

عن أبي هريرة، أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت "

فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل ال...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال: «فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي، يسأل الله تعالى شيئا، إلا أعطاه إيا...

وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما

عن جابر بن عبد الله، قال: " بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت عير تحمل طعاما، فالتفتوا إليها حتى ما بقي مع النبي صلى الله عليه وسلم...