حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان وإذا فيها أناس قد عرفتهم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التهجد باب فضل قيام الليل (حديث رقم: 1121 )


1121- عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه، قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا، فأقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت غلاما شابا، وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان وإذا فيها أناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر فقال لي: لم ترع، 1122 - فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل» فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلا

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رقم 2479 (مطوية) مبنية الجوانب.
(قرنان) جانبان.
(لم ترع) لاخوف عليك

شرح حديث (فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان وإذا فيها أناس قد عرفتهم)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد ) ‏ ‏هُوَ الْجُعْفِيُّ , وَهِشَام هُوَ اِبْن يُوسُف الصَّنْعَانِيُّ , وَمَحْمُود هُوَ اِبْن غَيْلَان.
‏ ‏قَوْله : ( كَانَ الرَّجُل ) ‏ ‏اللَّام لِلْجِنْسِ وَلَا مَفْهُوم لَهُ وَإِنَّمَا ذُكِرَ لِلْغَالِبِ.
‏ ‏قَوْله : ( فَتَمَنَّيْت أَنْ أَرَى ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " أَنِّي أَرَى " وَزَادَ فِي التَّعْبِير مِنْ وَجْه آخَر " فَقُلْت فِي نَفْسِي لَوْ كَانَ فِيك خَيْر لَرَأَيْت مِثْل مَا يَرَى هَؤُلَاءِ " وَيُؤْخَذ مِنْهُ أَنَّ الرُّؤْيَا الصَّالِحَة تَدُلّ عَلَى خَيْر رَائِيهَا.
‏ ‏قَوْله : ( كَأَنَّ مَلَكَيْنِ ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى تَسْمِيَتهمَا.
‏ ‏قَوْله : ( فَذَهَبَا بِي إِلَى النَّار فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّة ) ‏ ‏فِي رِوَايَة أَيُّوب عَنْ نَافِع الْآتِيَة قَرِيبًا " كَأَنَّ اِثْنَيْنِ أَتَيَانِي أَرَادَا أَنْ يَذْهَبَا بِي إِلَى النَّار فَتَلَقَّاهُمَا مَلَك فَقَالَ : لَنْ تُرَاعَ , خَلِّيَا عَنْهُ " وَظَاهِر هَذَا أَنَّهُمَا لَمْ يَذْهَبَا بِهِ , وَيُجْمَع بَيْنهمَا بِحَمْلِ الثَّانِي عَلَى إِدْخَاله فِيهَا فَالتَّقْدِير أَنْ يَذْهَبَا بِي إِلَى النَّار فَيُدْخِلَانِي فِيهَا , فَلَمَّا نَظَرْتهَا فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّة , وَرَأَيْت مَنْ فِيهَا وَاسْتَعَذْت , فَلَقِيَنَا مَلَك آخَر.
قَوْله : ( فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّة ) أَيْ مَبْنِيَّة وَالْبِئْر قَبْل أَنْ تُبْنَى تُسَمَّى قَلِيبًا.
‏ ‏قَوْله : ( وَإِذَا لَهَا قَرْنَانِ ) ‏ ‏هَكَذَا لِلْجُمْهُورِ , وَحَكَى الْكَرْمَانِيُّ أَنَّ فِي نُسْخَة " قَرْنَيْنِ " فَأَعْرَبَهَا بِالْجَرِّ أَوْ بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّ فِيهِ شَيْئًا مُضَافًا حُذِفَ وَتُرِكَ الْمُضَاف إِلَيْهِ عَلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ وَتَقْدِيره : فَإِذَا لَهَا مِثْل قَرْنَيْنِ , وَهُوَ كَقِرَاءَةِ مَنْ قَرَأَ ( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاَللَّه يُرِيد الْآخِرَة ) بِالْجَرِّ أَيْ يُرِيد عَرَضَ الْآخِرَة , أَوْ ضَمَّنَ إِذَا الْمُفَاجَأَة مَعْنَى الْوِجْدَان أَيْ فَإِذَا بِي وَجَدْت لَهَا قَرْنَيْنِ اِنْتَهَى.
وَالْمُرَاد بِالْقَرْنَيْنِ هُنَا خَشَبَتَانِ أَوْ بِنَاءَانِ تُمَدّ عَلَيْهِمَا الْخَشَبَة الْعَارِضَة الَّتِي تُعَلَّق فِيهَا الْحَدِيدَة الَّتِي فِيهَا الْبَكَرَة , فَإِنْ كَانَا مِنْ بِنَاء فَهُمَا الْقَرْنَانِ وَإِنْ كَانَا مِنْ خَشَب فَهُمَا الزَّرْنُوقَانِ بِزَايٍ مَنْقُوطَة قَبْل الْمُهْمَلَة ثُمَّ نُون ثُمَّ قَاف , وَقَدْ يُطْلَق عَلَى الْخَشَبَة أَيْضًا الْقَرْنَانِ.
وَسَيَأْتِي مَزِيد لِذَلِكَ فِي شَرْح حَدِيث أَبِي أَيُّوب فِي غُسْل الْمُحْرِم فِي " بَاب الِاغْتِسَال لِلْمُحْرِمِ " مِنْ كِتَاب الْحَجّ.
‏ ‏قَوْله : ( وَإِذَا فِيهَا أُنَاس قَدْ عَرَفْتهمْ ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى تَسْمِيَة أَحَد مِنْهُمْ.
‏ ‏قَوْله : ( لَمْ تُرَع ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّله وَفَتْح الرَّاء بَعْدهَا مُهْمَلَة سَاكِنَة أَيْ لَمْ تَخَفْ , وَالْمَعْنَى لَا خَوْف عَلَيْك بَعْد هَذَا , وَفِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ فِي التَّعْبِير " لَنْ تُرَاعَ " وَهِيَ رِوَايَة الْجُمْهُور بِإِثْبَاتِ الْأَلِف , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْقَابِسِيّ " لَنْ تُرَع " بِحَذْفِ الْأَلِف.
قَالَ اِبْن التِّين : وَهِيَ لُغَة قَلِيلَة - أَيْ الْجَزْم بِلَنْ - حَتَّى قَالَ الْقَزَّاز : لَا أَعْلَم لَهُ شَاهِدًا.
وَتُعُقِّبَ بِقَوْلِ الشَّاعِر : ‏ ‏لَنْ يَخِبْ الْآن مِنْ رَجَائِك ‏ ‏مَنْ حَرَّكَ مِنْ دُون بَابك الْحَلْقَة ‏ ‏وَبِقَوْلِ الْآخَر : ‏ ‏وَلَنْ يَحْلُ لِلْعَيْنَيْنِ بَعْدك مَنْظَر ‏ ‏.
وَزَادَ فِيهِ " إِنَّك رَجُل صَالِح " وَسَيَأْتِي بَعْد بِضْعَة عَشَر بَابًا بِزِيَادَةٍ فِيهِ وَنُقْصَان.
قَالَ الْقُرْطُبِيّ : إِنَّمَا فَسَّرَ الشَّارِع مِنْ رُؤْيَا عَبْد اللَّه مَا هُوَ مَمْدُوح لِأَنَّهُ عُرِضَ عَلَى النَّار ثُمَّ عُوفِيَ مِنْهَا , وَقِيلَ لَهُ لَا رَوْع عَلَيْك وَذَلِكَ لِصَلَاحِهِ , غَيْر أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَقُوم مِنْ اللَّيْل فَحَصَلَ لِعَبْدِ اللَّه مِنْ ذَلِكَ تَنْبِيه عَلَى أَنَّ قِيَام اللَّيْل بِمَا يَتَّقِي بِهِ النَّار وَالدُّنُوّ مِنْهَا فَلِذَلِكَ لَمْ يَتْرُك قِيَام اللَّيْل بَعْد ذَلِكَ.
وَأَشَارَ الْمُهَلَّب إِلَى أَنَّ السِّرّ فِي ذَلِكَ كَوْن عَبْد اللَّه كَانَ يَنَام فِي الْمَسْجِد وَمِنْ حَقّ الْمَسْجِد أَنْ يُتَعَبَّد فِيهِ فَنَبَّهَ عَلَى ذَلِكَ بِالتَّخْوِيفِ بِالنَّارِ.
‏ ‏قَوْله : ( لَوْ كَانَ ) ‏ ‏لَوْ لِلتَّمَنِّي لَا لِلشَّرْطِ وَلِذَلِكَ لَمْ يَذْكُر الْجَوَاب , وَفِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّ قِيَام اللَّيْل يَدْفَع الْعَذَاب , وَفِيهِ تَمَنِّي الْخَيْر وَالْعِلْم , وَسَيَأْتِي بَاقِي الْكَلَام عَلَيْهِ مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب التَّعْبِير إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
‏ ‏( تَنْبِيه ) : ‏ ‏سِيَاق هَذَا الْمَتْن عَلَى لَفْظ مَحْمُود , وَأَمَّا سِيَاق عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد فَسَيَأْتِي فِي التَّعْبِير , وَأَغْفَلَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف طَرِيق مَحْمُود هَذِهِ وَهِيَ وَارِدَة عَلَيْهِ.


حديث نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل فكان بعد لا ينام من الليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏مَحْمُودٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ الرَّجُلُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا رَأَى رُؤْيَا قَصَّهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَتَمَنَّيْتُ أَنْ أَرَى رُؤْيَا فَأَقُصَّهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَكُنْتُ غُلَامًا شَابًّا وَكُنْتُ أَنَامُ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرَأَيْتُ فِي النَّوْمِ كَأَنَّ مَلَكَيْنِ أَخَذَانِي فَذَهَبَا بِي إِلَى النَّارِ فَإِذَا هِيَ مَطْوِيَّةٌ كَطَيِّ الْبِئْرِ وَإِذَا لَهَا قَرْنَانِ وَإِذَا فِيهَا أُنَاسٌ قَدْ عَرَفْتُهُمْ فَجَعَلْتُ أَقُولُ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ النَّارِ قَالَ فَلَقِيَنَا مَلَكٌ آخَرُ فَقَالَ لِي لَمْ تُرَعْ فَقَصَصْتُهَا عَلَى ‏ ‏حَفْصَةَ ‏ ‏فَقَصَّتْهَا ‏ ‏حَفْصَةُ ‏ ‏عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏نِعْمَ الرَّجُلُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏لَوْ كَانَ ‏ ‏يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ فَكَانَ بَعْدُ لَا يَنَامُ مِنْ اللَّيْلِ إِلَّا قَلِيلًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أن رسول الله ﷺ كان يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صل...

عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة، كانت تلك صلاته يسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم...

اشتكى النبي ﷺ فلم يقم ليلة أو ليلتين

عن الأسود، قال: سمعت جندبا، يقول: «اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين»

سبب نزول والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قل...

عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه، قال: «احتبس جبريل صلى الله عليه وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم»، فقالت امرأة من قريش: أبطأ عليه شيطانه، فنزلت: {و...

سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتنة

عن أم سلمة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة، فقال: «سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتنة، ماذا أنزل من الخزائن، من يوقظ صواحب ا...

وكان الإنسان أكثر شيء جدلا

عن علي بن أبي طالب أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت النبي عليه السلام ليلة، فقال: «ألا تصليان؟» فقلت: يا رسول الله، أنفسنا بيد ا...

ما سبح رسول الله ﷺ سبحة الضحى قط وإني لأسبحها

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل، وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس، فيفرض عليهم، وما سبح رسول الل...

قد رأيت الذي صنعتم ولم يمنعني من الخروج إليكم

عن عروة بن الزبير، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلة في المسجد، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكث...

أفلا أكون عبدا شكورا

عن المغيرة رضي الله عنه، يقول: إن كان النبي صلى الله عليه وسلم ليقوم ليصلي حتى ترم قدماه - أو ساقاه - فيقال له فيقول: «أفلا أكون عبدا شكورا»

أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى...