حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المزارعة باب ما يحذر من عواقب الاشتغال بآلة الزرع، أو مجاوزة الحد الذي أمر به (حديث رقم: 2321 )


2321- عن أبي أمامة الباهلي، قال: ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل»، قال أبو عبد الله: «واسم أبي أمامة صدي بن عجلان»

أخرجه البخاري


(سكة) الحديدة التي تحرث بها الأرض.
(آلة الحرث) آلات الزراعة.
(هذا) إشارة إلى السكة والآلة.
(أدخله الذل) وذلك أن أقبلوا على الزراعة بحيث شغلتهم عن الجهاد والقيام بما لزمهم من واجبات دينية

شرح حديث ( لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن سَالِم ) ‏ ‏هُوَ الْحِمْصِيُّ يُكَنَّى أَبَا يُوسُف وَلَيْسَ لَهُ وَلَا لِشَيْخِهِ فِي هَذَا الصَّحِيح غَيْر هَذَا الْحَدِيث , وَالْأَلْهَانِيُّ بِفَتْحِ الْهَمْزَة , وَرِجَال الْإِسْنَاد كُلّهمْ شَامِيُّونَ وَكُلّهمْ حِمْصِيُّونَ إِلَّا شَيْخ الْبُخَارِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة أَبِي نُعَيْم فِي الْمُسْتَخْرَج " سَمِعْت أَبَا أُمَامَةَ ".
‏ ‏قَوْله : ( سِكَّة ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمُهْمَلَة هِيَ الْحَدِيدَة الَّتِي تُحْرَث بِهَا الْأَرْض.
‏ ‏قَوْله : ( إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّه الذُّلّ ) ‏ ‏أَيْ رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " إِلَّا دَخَلَهُ الذُّلّ " وَفِي رِوَايَة أَبِي نُعَيْم الْمَذْكُورَة " إِلَّا أَدْخَلُوا عَلَى أَنْفُسهمْ ذُلًّا لَا يَخْرُج عَنْهُمْ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة " وَالْمُرَاد بِذَلِكَ مَا يَلْزَمهُمْ مِنْ حُقُوق الْأَرْض الَّتِي تُطَالِبهُمْ بِهَا الْوُلَاة , وَكَانَ الْعَمَل فِي الْأَرَاضِي أَوَّل مَا اُفْتُتِحَتْ عَلَى أَهْل الذِّمَّة فَكَانَ الصَّحَابَة يَكْرَهُونَ تَعَاطِي ذَلِكَ.
قَالَ اِبْن التِّين : هَذَا مِنْ إِخْبَاره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُغَيَّبَاتِ , لِأَنَّ الْمُشَاهَد الْآن أَنَّ أَكْثَر الظُّلْم إِنَّمَا هُوَ عَلَى أَهْل الْحَرْث.
وَقَدْ أَشَارَ الْبُخَارِيّ بِالتَّرْجَمَةِ إِلَى الْجَمْع بَيْن حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ وَالْحَدِيث الْمَاضِي فِي فَضْل الزَّرْع وَالْغَرْس وَذَلِكَ بِأَحَدِ أَمْرَيْنِ : إِمَّا أَنْ يُحْمَل مَا وَرَدَ مِنْ الذَّمّ عَلَى عَاقِبَة ذَلِكَ وَمَحَلّه مَا إِذَا اِشْتَغَلَ بِهِ فَضَيَّعَ بِسَبَبِهِ مَا أُمِرَ بِحِفْظِهِ , وَإِمَّا أَنْ يُحْمَل عَلَى مَا إِذَا لَمْ يُضَيِّع إِلَّا أَنَّهُ جَاوَزَ الْحَدّ فِيهِ.
وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّ كَلَام أَبِي أُمَامَةَ مَحْمُول عَلَى مَنْ يَتَعَاطَى ذَلِكَ بِنَفْسِهِ , أَمَّا مَنْ لَهُ عُمَّال يَعْمَلُونَ لَهُ وَأَدْخَلَ دَاره الْآلَة الْمَذْكُورَة لِتُحْفَظ لَهُمْ فَلَيْسَ مُرَادًا , وَيُمْكِن الْحَمْل عَلَى عُمُومه فَإِنَّ الذُّلّ شَامِل لِكُلِّ مَنْ أَدْخَلَ عَلَى نَفْسه مَا يَسْتَلْزِم مُطَالَبَة آخَر لَهُ , وَلَا سِيَّمَا إِذَا كَانَ الْمُطَالِب مِنْ الْوُلَاة.
وَعَنْ الدَّاوُدِيّ هَذَا لِمَنْ يَقْرُب مِنْ الْعَدُوّ , فَإِنَّهُ إِذَا اِشْتَغَلَ بِالْحَرْثِ لَا يَشْتَغِل بِالْفُرُوسِيَّةِ فَيَتَأَسَّد عَلَيْهِ الْعَدُوّ , فَحَقّهمْ أَنْ يَشْتَغِلُوا بِالْفُرُوسِيَّةِ وَعَلَى غَيْرهمْ إِمْدَادهمْ بِمَا يَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه : اِسْم أَبِي أُمَامَةَ صُدَيُّ بْن عَجْلَانَ إِلَخْ ) ‏ ‏كَذَا وَقَعَ لِلْمُسْتَمْلِي وَحْده.
قُلْت : وَلَيْسَ لِأَبِي أُمَامَةَ فِي الْبُخَارِيّ سِوَى هَذَا الْحَدِيث , وَحَدِيث آخَر فِي الْأَطْعِمَة , وَلَهُ حَدِيث آخَر فِي الْجِهَاد مِنْ قَوْله يَدْخُل فِي حُكْم الْمَرْفُوع.
وَاللَّه أَعْلَم.


حديث لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل قال أبو عبد الله واسم أبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْحِمْصِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَرَأَى ‏ ‏سِكَّةً ‏ ‏وَشَيْئًا مِنْ آلَةِ الْحَرْثِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يَدْخُلُ هَذَا بَيْتَ قَوْمٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الذُّلَّ ‏ ‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏وَاسْمُ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ صُدَيُّ بْنُ عَجْلَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أمسك كلبا، فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط، إلا كلب حرث أو ماشية»، قال ابن سيرين،...

نقص كل يوم من عمله قيراط

عن يزيد بن خصيفة، أن السائب بن يزيد، حدثه أنه سمع سفيان بن أبي زهير، رجلا من أزد شنوءة، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى...

التفتت إليه فقالت لم أخلق لهذا خلقت للحراثة

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه، فقالت: لم أخلق لهذا، خلقت للحراثة "، قال: " آمنت به...

قالت الأنصار للنبي ﷺ اقسم بيننا وبين إخواننا النخي...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، قال: «لا» فقالوا: تكفونا المئونة، ونشرككم في ال...

عن النبي ﷺ أنه حرق نخل بني النضير وقطع

عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه حرق نخل بني النضير، وقطع»، وهي البويرة، ولها يقول حسان: وهان على سراة بني لؤي .<br> حريق...

كنا نكري الأرض بالناحية منها مسمى لسيد الأرض

عن رافع بن خديج، قال: «كنا أكثر أهل المدينة مزدرعا، كنا نكري الأرض بالناحية منها مسمى لسيد الأرض»، قال: «فمما يصاب ذلك وتسلم الأرض، ومما يصاب الأرض وي...

عامل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع

عن نافع، أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أخبره: «أن النبي صلى الله عليه وسلم عامل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع، فكان يعطي أزواجه مائة وسق،...

عامل النبي ﷺ خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «عامل النبي صلى الله عليه وسلم خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع»

لو تركت المخابرة فإنهم يزعمون أن النبي ﷺ نهى عنه

عن سفيان، قال عمرو: قلت لطاوس: لو تركت المخابرة فإنهم يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، قال: أي عمرو إني أعطيهم وأغنيهم وإن أعلمهم، أخبرني ي...