حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الشركة باب الشركة في الطعام والنهد والعروض « (حديث رقم: 2486 )


2486- عن أبي موسى، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو، أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني وأنا منهم»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل الأشعريين رضي الله عنهم رقم 2500.
(أرملوا) من الإرمال وهو فناء الزاد وقلة الطعام أصله من الرمل كأنهم لصقوا بالرمل من القلة.
(في إناء واحد) أي اقتسموه بمكيال واحد حتى لا يتميز بعضهم عن بعض.
(بالسوية) متساوين.
(فهم مني وأنا منهم) طريقتي وطريقتهم واحدة في التعاون على البر والتقوى وطاعة الله عز وجل ولذلك لا أتخلى عنهم

شرح حديث (جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ بُرَيْد ) ‏ ‏هُوَ بِالْمُوَحَّدَةِ وَالرَّاء مُصَغَّرًا.
) ‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِذَا أَرْمَلُوا ) ‏ ‏أَيْ فَنِيَ زَادهمْ , وَأَصْله مِنْ الرَّمْلِ كَأَنَّهُمْ لَصِقُوا بِالرَّمْلِ مِنْ الْقِلَّةِ كَمَا قِيلَ فِي ( ذَا مَتْرَبَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ) ‏ ‏أَيْ هُمْ مُتَّصِلُونَ بِي , وَتُسَمَّى " مِنْ " هَذِهِ الِاتِّصَالِيَّةِ كَقَوْلِهِ : " لَسْت مِنْ دَد " , وَقِيلَ : الْمُرَادُ فَعَلُوا فِعْلِي فِي هَذِهِ الْمُوَاسَاةِ.
وَقَالَ النَّوَوِيّ : مَعْنَاهُ الْمُبَالَغَة فِي اِتِّحَادِ طَرِيقِهِمَا وَاتِّفَاقهمَا فِي طَاعَةِ اللَّهِ تَعَالَى.
وَفِي الْحَدِيث فَضِيلَة عَظِيمَة لِلْأَشْعَرِيِّينَ قَبِيلَة أَبِي مُوسَى , وَتَحْدِيث الرَّجُلِ بِمَنَاقِبِهِ وَجَوَاز هِبَة الْمَجْهُول , وَفَضِيلَة الْإِيثَارِ وَالْمُوَاسَاةِ , وَاسْتِحْبَاب خَلْطَ الزَّاد فِي السَّفَرِ وَفِي الْإِقَامَةِ أَيْضًا.
وَاللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُرَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏الْأَشْعَرِيِّينَ ‏ ‏إِذَا ‏ ‏أَرْمَلُوا ‏ ‏فِي الْغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كتب له فريضة الصدقة التي فرض رسول الله ﷺ

عن ثمامة بن عبد الله بن أنس، أن أنسا، حدثه أن أبا بكر رضي الله عنه: كتب له فريضة الصدقة، التي فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «وما كان من خليطي...

أمر النبي ﷺ بالقدور فأكفئت ثم قسم

عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن جده، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة، فأصاب الناس جوع، فأصابوا إبلا وغنما، قال: وكان النبي صلى...

نهى النبي ﷺ أن يقرن الرجل بين التمرتين جميعا

عن جبلة بن سحيم، قال: سمعت ابن عمر رضي الله عنهما، يقول: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين جميعا، حتى يستأذن أصحابه»

إن النبي ﷺ نهى عن الإقران إلا أن يستأذن الرجل منكم...

عن جبلة، قال: كنا بالمدينة، فأصابتنا سنة، فكان ابن الزبير يرزقنا التمر، وكان ابن عمر يمر بنا فيقول: «لا تقرنوا، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ال...

هو عتيق وإلا فقد عتق منه ما عتق

عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعتق شقصا له من عبد، أو شركا، أو قال: نصيبا، وكان له ما يبلغ ثمنه بقيم...

من أعتق شقيصا من مملوكه فعليه خلاصه في ماله

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شقيصا من مملوكه، فعليه خلاصه في ماله، فإن لم يكن له مال، قوم المملوك قيمة عدل، ثم...

لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أ...

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم...

عن عروة، أنه سأل عائشة رضي الله عنها، وقال الليث: حدثني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني عروة بن الزبير، أنه سأل عائشة رضي الله عنها، عن قول الله تعالى:...

إنما جعل النبي ﷺ الشفعة في كل ما لم يقسم

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: «إنما جعل النبي صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق، فلا شفعة»