حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الولاء لمن أعتق وإن اشترطوا مائة شرط - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المكاتب باب إذا قال المكاتب: اشترني وأعتقني، فاشتراه لذلك (حديث رقم: 2565 )


2565- عن أبي أيمن، قال: دخلت على عائشة رضي الله عنها، فقلت: كنت غلاما لعتبة بن أبي لهب ومات وورثني بنوه، وإنهم باعوني من عبد الله بن أبي عمرو بن عمر بن عبد الله المخزومي، فأعتقني ابن أبي عمرو واشترط بنو عتبة الولاء، فقالت: دخلت بريرة وهي مكاتبة، فقالت: اشتريني وأعتقيني، قالت: نعم، قالت: لا يبيعوني حتى يشترطوا ولائي، فقالت: لا حاجة لي بذلك، فسمع بذلك النبي صلى الله عليه وسلم - أو بلغه - فذكر لعائشة فذكرت عائشة ما قالت لها: فقال: «اشتريها، وأعتقيها، ودعيهم يشترطون ما شاءوا»، فاشترتها عائشة، فأعتقتها واشترط أهلها الولاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «الولاء لمن أعتق، وإن اشترطوا مائة شرط»

أخرجه البخاري

شرح حديث (الولاء لمن أعتق وإن اشترطوا مائة شرط)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏هُوَ أَيْمَن الْحَبَشِيّ الْمَكِّيّ نَزِيل الْمَدِينَة وَالِد عَبْد الْوَاحِد , وَهُوَ غَيْر أَيْمَن بْن نَايِل الْحَبَشِيّ الْمَكِّيّ نَزِيل عَسْقَلَان , وَكِلَاهُمَا مِنْ التَّابِعِينَ , وَلَيْسَ لِوَالِدِ عَبْد الْوَاحِد فِي الْبُخَارِيّ سِوَى خَمْسَة أَحَادِيث : هَذَا وَآخَرَانِ عَنْ عَائِشَة وَحَدِيثَانِ عَنْ جَابِر , وَكُلّهَا مُتَابَعَة , وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْر وَلَده عَبْد الْوَاحِد.
‏ ‏قَوْله : ( وَوَرِثَنِي بَنُوهُ ) ‏ ‏أَعْرِف مِنْ أَوْلَاد عُتْبَةَ الْعَبَّاس بْن عُتْبَةَ وَالِد الْفَضْل الشَّاعِر الْمَشْهُور , وَأَبَا خِرَاش بْن عُتْبَةَ ذَكَرَهُ الْفَاكِهِيّ فِي " كِتَاب مَكَّة " وَهِشَام بْن عُتْبَةَ وَالِد أَحْمَد الْمَذْكُور فِي " تَارِيخ اِبْن عَسَاكِر " عَنْ اِبْن أَبِي عِمْرَان , وَيَزِيد بْن عُتْبَةَ جَدّ عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن يَزِيد الْمَذْكُور عِنْد الْفَاكِهِيّ أَيْضًا , وَلَمْ أَرَ لَهُمْ ذِكْرًا فِي كِتَاب الزُّبَيْر فِي النَّسَب , وَعُتْبَة بْن أَبِي لَهَب لَهُ صُحْبَة دُون أَخِيهِ عُتَيْبَة بِالتَّصْغِيرِ فَإِنَّهُ مَاتَ كَافِرًا.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ اِبْن أَبِي عَمْرو ) ‏ ‏فِي رِوَايَة النَّسَفِيّ والْْكُشْمِيهَنِيّ " مِنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي عَمْرو " زَادَ الْْكُشْمِيهَنِيّ " اِبْن عُمَر بْن عَبْد اللَّه الْمَخْزُومِيّ ".
‏ ‏قَوْله فِيهِ ( اِشْتَرِيهَا فَأَعْتِقِيهَا وَدَعِيهِمْ يَشْتَرِطُوا مَا شَاءُوا , فَاشْتَرَتْهَا عَائِشَة فَأَعْتَقَتْهَا ) ‏ ‏فِي هَذَا دَلَالَة عَلَى أَنَّ عَقْد الْكِتَابَة الَّذِي كَانَ عَقَدَ لَهَا مَوَالِيهَا اِنْفَسَخَ بِابْتِيَاعِ عَائِشَة لَهَا , وَفِيهِ رَدٌّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ عَائِشَة اِشْتَرَتْ مِنْهُمْ الْوَلَاء , وَاسْتَدَلَّ بِهِ الْأَوْزَاعِيُّ عَلَى أَنَّ الْمُكَاتَب لَا يُبَاعُ إِلَّا لِلْعِتْقِ , وَبِهِ قَالَ أَحْمَد وَإِسْحَاق , وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْر اِخْتِلَاف الْعُلَمَاء فِي ذَلِكَ قَرِيبًا , وَاللَّه أَعْلَم.
‏ ‏( خَاتِمَة ) : ‏ ‏اِشْتَمَلَ كِتَاب الْعِتْق وَمَا اِتَّصَلَ بِهِ مِنْ الْمُكَاتَب عَلَى سِتَّة وَسِتِّينَ حَدِيثًا , الْمُعَلَّق مِنْهَا ثَلَاثَة عَشَر وَالْبَقِيَّة مَوْصُولَة , الْمُكَرَّر مِنْهَا فِيهِ وَفِيمَا مَضَى تِسْعَة وَأَرْبَعُونَ حَدِيثًا وَالْخَالِص سَبْعَة عَشَر حَدِيثًا , وَافَقَهُ مُسْلِم عَلَى تَخْرِيجهَا سِوَى ثَلَاثَة : حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة فِي عِتْق عَبْده , وَحَدِيث أَنَس فِي قِصَّة الْعَبَّاس , وَحَدِيث " مَنْ سَيِّدُكُمْ ".
وَفِيهِ مِنْ الْآثَار عَنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ سَبْعَة آثَار.
وَاللَّه أَعْلَم.


حديث اشتريها وأعتقيها ودعيهم يشترطون ما شاءوا فاشترتها عائشة فأعتقتها واشترط أهلها الولاء فقال النبي صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَيْمَنُ ‏ ‏قَالَ دَخَلْتُ عَلَى ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏كُنْتُ غُلَامًا ‏ ‏لِعُتْبَةَ بْنِ أَبِي لَهَبٍ ‏ ‏وَمَاتَ وَوَرِثَنِي بَنُوهُ وَإِنَّهُمْ بَاعُونِي مِنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ المَخْزُومِيِّ ‏ ‏فَأَعْتَقَنِي ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَمْرٍو ‏ ‏وَاشْتَرَطَ ‏ ‏بَنُو عُتْبَةَ ‏ ‏الْوَلَاءَ ‏ ‏فَقَالَتْ دَخَلَتْ ‏ ‏بَرِيرَةُ ‏ ‏وَهِيَ مُكَاتَبَةٌ فَقَالَتْ اشْتَرِينِي وَأَعْتِقِينِي قَالَتْ نَعَمْ قَالَتْ لَا يَبِيعُونِي حَتَّى يَشْتَرِطُوا وَلَائِي فَقَالَتْ لَا حَاجَةَ لِي بِذَلِكَ فَسَمِعَ بِذَلِكَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ بَلَغَهُ فَذَكَرَ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏فَذَكَرَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏مَا قَالَتْ لَهَا فَقَالَ ‏ ‏اشْتَرِيهَا وَأَعْتِقِيهَا وَدَعِيهِمْ يَشْتَرِطُونَ مَا شَاءُوا فَاشْتَرَتْهَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَأَعْتَقَتْهَا وَاشْتَرَطَ أَهْلُهَا الْوَلَاءَ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْوَلَاءُ ‏ ‏لِمَنْ أَعْتَقَ وَإِنْ اشْتَرَطُوا مِائَةَ شَرْطٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها، ولو فرسن شاة»

إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة في شه...

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت لعروة: ابن أختي «إن كنا لننظر إلى الهلال، ثم الهلال، ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله علي...

لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت»

مري عبدك فليعمل لنا أعواد المنبر

عن سهل رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل إلى امرأة من المهاجرين، وكان لها غلام نجار، قال لها: «مري عبدك فليعمل لنا أعواد المنبر»، فأمرت ع...

أبصروا حمارا وحشيا وأنا مشغول أخصف نعلي فلم يؤذنون...

عن عبد الله بن أبي قتادة السلمي، عن أبيه رضي الله عنه، قال: كنت يوما جالسا مع رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في منزل، في طريق مكة، ورسول الله...

أتانا رسول الله ﷺ في دارنا هذه فاستسقى

عن أنس رضي الله عنه، قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في دارنا هذه فاستسقى، فحلبنا له شاة لنا، ثم شبته من ماء بئرنا هذه، فأعطيته، وأبو بكر عن ي...

أتيت بها أبا طلحة فذبحها وبعث بها إلى رسول الله ﷺ

عن أنس رضي الله عنه، قال: " أنفجنا أرنبا بمر الظهران، فسعى القوم، فلغبوا، فأدركتها، فأخذتها، فأتيت بها أبا طلحة، فذبحها وبعث بها إلى رسول الله صلى الل...

أهدى لرسول الله ﷺ حمارا وحشيا وهو بالأبواء أو بودا...

عن الصعب بن جثامة رضي الله عنهم: أنه أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا وحشيا وهو بالأبواء، أو بودان، فرد عليه، فلما رأى ما في وجهه، قال: «أما إ...

الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة

عن عائشة رضي الله عنها: «أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة، يبتغون بها - أو يبتغون بذلك - مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم»