حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله ﷺ فذكر الحديث لا تحسبن - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحروف والقراءات (حديث رقم: 3973 )


3973- عن لقيط بن صبرة قال: كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكر الحديث فقال يعني النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تحسبن» ولم يقل لا تحسبن

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل يحيى بن سليم -وهو الطائفي-، لكنه متابع.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/ ٣٢ - ٣٣، وابن حبان (١٠٥٤) و (٤٥١٠)، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٨٠)، والحاكم ٤/ ١١٠، والبيهقي في "السنن" ٧/ ٣٠٣، وفي "المعرفة" (٦٥٧)، والبغوي في "شرح السنة" (٢١٣) من طريق يحيى بن سليم، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٨٠)، وأحمد (١٦٣٨٤)، والطبراني ١٩/ (٤٧٩)، والحاكم ٢/ ٢٣٢ - ٢٣٣، والخطيب في "موضح الأوهام" ٢/ ٣٨٢ - ٣٨٣ من طريق ابن جريج، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٦٦) من طريق داود بن عبد الرحمن العطار، وأحمد (١٦٣٨٢)، والبخاري في "التاريخ "الكبير" ١/ ٣٧٠، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/ ٨ - ٩، والحاكم ٢/ ٢٣٣، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ١١١، والبيهقي في "الشعب" (٩٦٠٢) من طريق سفيان الثوري، والطبراني في "المعجم الكبير"، ١٩/ (٤٨٣)، وفي "الأوسط" (٧٤٤٦) من طريق قرة بن خالد، أربعتهم عن إسماعيل بن كثير أبي هاشم، به.
وقد سلف ضمن حديث مطول برقم (١٤٢).
وقوله: لا تحسبن ولم يقل: لا تحسبن.
قال النووي: مراد الراوي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نطق بها مكسورة السين، ولم ينطق بها في هذه القضية بفتحها، فلا يظن ظان أني رويتها بالمعنى على اللغة الأقرب، أو شككت فيها أو غلطت، بل أنا متيقن بنطقه بالكسر.
وقال ابن الجوزي في "زاد المسير" عند قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون} [الأنفال: ٥٩].
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو والكسائي وأبو بكر عن عاصم (ولا تحسبن) بالتاء وكسر السين إلا أن عاصما فتح السين، وقرأ ابن عامر وحمزة وحفص عن عاصم: بالياء وفتح السين.

شرح حديث (كنت وافد بني المنتفق إلى رسول الله ﷺ فذكر الحديث لا تحسبن)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا تَحْسِبَن ) ‏ ‏: يَعْنِي بِكَسْرِ السِّين ‏ ‏( وَلَمْ يَقُلْ لَا تَحْسَبَنَّ ) ‏ ‏: أَيْ بِفَتْحِ السِّين , قَالَهُ النَّوَوِيّ وَالسُّيُوطِيّ , وَتَقَدَّمَ شَرْح هَذَا الْحَدِيث فِي بَاب الِاسْتِنْثَار مِنْ كِتَاب الطَّهَارَة.
‏ ‏وَقَالَ اللَّه تَعَالَى فِي آلِ عِمْرَان ( لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ ) : فَالشَّامِيّ وَحَمْزَة وَعَاصِم قَرَأَ بِفَتْحِ السِّين وَالْبَاقُونَ بِالْكَسْرِ , كَذَا فِي الْغَيْث وَفِي لِسَان الْعَرَب وَقُرِئَ قَوْله تَعَالَى ( لَا تَحْسَبَنَّ } { وَلَا تَحْسِبَن ) : أَيْ بِفَتْحِ السِّين وَكَسْرهَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن صَحِيح.


حديث لا تحسبن ولم يقل لا تحسبن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ وَافِدَ ‏ ‏بَنِي الْمُنْتَفِقِ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فَقَالَ ‏ ‏يَعْنِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا تَحْسِبَنَّ وَلَمْ يَقُلْ لَا تَحْسَبَنَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

سبب نزول آية ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست...

عن ابن عباس، قال: " لحق المسلمون رجلا في غنيمة له، فقال: السلام عليكم، فقتلوه، وأخذوا تلك الغنيمة فنزلت {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ت...

كان يقرأ آية غير أولي الضرر

عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ {غير أولي الضرر} [النساء: ٩٥] ولم يقل سعيد كان يقرأ

قرأها رسول الله ﷺ والعين بالعين

عن أنس بن مالك، قال: " قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والعين بالعين) "

قرأ آية وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين ب...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قرأ: (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين) "

قرأ آية الله الذي خلقكم من ضعف على رسول الله ﷺ

عن عطية بن سعد العوفي، قال: قرأت على عبد الله بن عمر: {الله الذي خلقكم من ضعف} [الروم: ٥٤] فقال: (من ضعف) «قرأتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما...

عن النبي ﷺ من ضعف

عن عطية، عن أبي سعيد: «عن النبي صلى الله عليه وسلم من ضعف»

بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا

عن عبد الرحمن بن أبزى، قال: قال أبي بن كعب: (بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا) " قال أبو داود: «بالتاء»

قرأ آية بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا هو خير م...

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي: أن النبي صلى الله عليه وسلم: قرأ: (بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا هو خير مما تجمعون)

قرأ آية إنه عمل غير صالح

عن أسماء بنت يزيد، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم: «يقرأ (إنه عمل غير صالح)»