حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجب - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة البقرة باب والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا (حديث رقم: 4531 )


4531- عن ‌مجاهد : «{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} قال: كانت هذه العدة، تعتد عند أهل زوجها واجب، فأنزل الله: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في أنفسهن من معروف} قال: جعل الله لها تمام السنة سبعة أشهر وعشرين ليلة وصية، إن شاءت سكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت، وهو قول الله تعالى: {غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم} فالعدة كما هي واجب عليها».
زعم ذلك عن مجاهد.
وقال عطاء: قال ابن عباس: نسخت هذه الآية عدتها عند أهلها، فتعتد حيث شاءت، وهو قول الله تعالى: {غير إخراج} قال عطاء: إن شاءت اعتدت عند أهله، وسكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت، لقول الله تعالى: {فلا جناح عليكم فيما فعلن} قال عطاء: ثم جاء الميراث، فنسخ السكنى، فتعتد حيث شاءت، ولا سكنى لها.
وعن محمد بن يوسف: حدثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: بهذا.
وعن ابن أبي نجيح، عن عطاء، عن ابن عباس قال: نسخت هذه الآية عدتها في أهلها، فتعتد حيث شاءت، لقول الله: {غير إخراج} نحوه.

أخرجه البخاري


(واجب) أي أن تعتد عند أهل الزوج أربعة أشهر وعشرة أيام.
(وصية) يوصون أن تبقى في دار أهل الزوج إلى تمام السنة.
(متاعا) يمتعن متاعا بالسكنى والنفقة في تركته.
(الحول) سنة كاملة.
(غير إخراج) لا يخرجن.
(جناح) إثم.
(جاء الميراث) أي ميراث الزوجة الثمن من التركة

شرح حديث ( كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجب )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنِي إِسْحَاق ) ‏ ‏هُوَ اِبْن رَاهْوَيْهِ.
وَرَوْح هُوَ اِبْن عُبَادَةَ , وَشِبْل هُوَ اِبْن عَبَّاد , وَابْن أَبِي نَجِيح هُوَ عَبْد اللَّه.
‏ ‏قَوْله : ( زَعَمَ ذَلِكَ عَنْ مُجَاهِد ) ‏ ‏قَائِل ذَلِكَ هُوَ شِبْل , وَفَاعِل زَعَمَ هُوَ اِبْن أَبِي نَجِيح , وَبِهَذَا جَزَمَ الْحُمَيْدِيُّ فِي جَمْعه : وَقَوْله " وَقَالَ عَطَاء " هُوَ عَطْف عَلَى قَوْله مُجَاهِد , وَهُوَ مِنْ رِوَايَة اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ عَطَاء , وَوَهَمَ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ مُعَلَّق , وَقَدْ أَبْدَى الْمُصَنِّف مَا نَبَّهْت عَلَيْهِ بِرِوَايَةِ وَرْقَاء الَّتِي ذَكَرهَا بَعْد هَذِهِ , وَقَوْله " عَنْ مُحَمَّد بْن يُوسُف " هُوَ مَعْطُوف عَلَى قَوْله " أَنْبَأَنَا رَوْح " وَقَدْ أَوْرَدَ أَبُو نُعَيْم فِي " الْمُسْتَخْرَج " هَذَا الْحَدِيث مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن عَبْد الْمَلِك بْن زَنْجَوَيْهِ عَنْ مُحَمَّد بْن يُوسُف هُوَ الْفِرْيَابِيُّ عَنْ وَرْقَاء عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد وَعَنْ عَطَاء بِتَمَامِهِ وَقَالَ : ذَكَرَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ الْفِرْيَابِيِّ , هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ فَهِمَ أَنَّ الْبُخَارِيّ عَلَّقَهُ عَنْ شَيْخه وَاللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا قال كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجب فأنزل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شِبْلٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ { ‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا ‏} ‏قَالَ كَانَتْ هَذِهِ الْعِدَّةُ تَعْتَدُّ عِنْدَ أَهْلِ زَوْجِهَا وَاجِبٌ فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ ‏} ‏قَالَ جَعَلَ اللَّهُ لَهَا تَمَامَ السَّنَةِ سَبْعَةَ أَشْهُرٍ وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَصِيَّةً إِنْ شَاءَتْ سَكَنَتْ فِي وَصِيَّتِهَا وَإِنْ شَاءَتْ خَرَجَتْ ‏ ‏وَهْوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى ‏ { ‏غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ‏} ‏فَالْعِدَّةُ كَمَا هِيَ وَاجِبٌ عَلَيْهَا زَعَمَ ذَلِكَ عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏نَسَخَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عِدَّتَهَا عِنْدَ أَهْلِهَا فَتَعْتَدُّ حَيْثُ شَاءَتْ ‏ ‏وَهْوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى ‏ { ‏غَيْرَ إِخْرَاجٍ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏إِنْ شَاءَتْ اعْتَدَّتْ عِنْدَ أَهْلِهِ وَسَكَنَتْ فِي وَصِيَّتِهَا وَإِنْ شَاءَتْ خَرَجَتْ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ‏ { ‏فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏ثُمَّ جَاءَ الْمِيرَاثُ فَنَسَخَ السُّكْنَى فَتَعْتَدُّ حَيْثُ شَاءَتْ وَلَا سُكْنَى لَهَا ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏بِهَذَا ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَسَخَتْ هَذِهِ الْآيَةُ عِدَّتَهَا فِي أَهْلِهَا فَتَعْتَدُّ حَيْثُ شَاءَتْ لِقَوْلِ اللَّهِ ‏ { ‏غَيْرَ إِخْرَاجٍ ‏} ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أتجعلون عليها التغليظ ولا تجعلون لها الرخصة

عن ‌محمد بن سيرين قال: «جلست إلى مجلس فيه عظم من الأنصار، وفيهم عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكرت حديث عبد الله بن عتبة في شأن سبيعة بنت الحارث، فقال عبد...

حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس ملأ الله قبو...

عن ‌علي رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق: حبسونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس، ملأ الله قبورهم وبيوتهم - أو: أجوافهم شك يحي...

كنا نتكلم في الصلاة يكلم أحدنا أخاه في حاجته

عن ‌زيد بن أرقم قال: «كنا نتكلم في الصلاة، يكلم أحدنا أخاه في حاجته، حتى نزلت هذه الآية: {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين} فأمرنا...

يتقدم الإمام وطائفة من الناس فيصلي بهم الإمام ركع...

عن ‌نافع: «أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: كان إذا سئل عن صلاة الخوف، قال: يتقدم الإمام وطائفة من الناس، فيصلي بهم الإمام ركعة، وتكون طائفة منهم بي...

والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا إلى قوله غير إخرا...

عن ‌ابن أبي مليكة قال: قال ‌ابن الزبير : «قلت لعثمان: هذه الآية التي في البقرة: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} إلى قوله: {غير إخراج} قد نسختها الأ...

نحن أحق بالشك من إبراهيم

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال: {رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن...

لرجل غني يعمل بطاعة الله عز وجل ثم بعث الله له ال...

عن ‌عبيد بن عمير قال: «قال عمر رضي الله عنه يوما لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: فيم ترونهذه الآية نزلت: {أيود أحدكم أن تكون له جنة} قالوا: الله أعلم...

ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان ولا اللقمة...

عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، ولا اللقمة ولا اللقمتان، إنما المسكين الذي يتعف...

لما نزلت الآيات من آخر سورة البقرة في الربا قرأها...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «لما نزلت الآيات من آخر سورة البقرة في الربا، قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس، ثم حرم التجارة في الخمر».<br...