حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة والنجم باب ومناة الثالثة الأخرى (حديث رقم: 4861 )


4861- حدثنا ‌الزهري: سمعت ‌عروة: قلت ‌لعائشة رضي الله عنها، فقالت: «إنما كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله} فطاف رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون.».
قال سفيان: مناة بالمشلل من قديد، وقال عبد الرحمن بن خالد، عن ابن شهاب.
قال عروة: قالت عائشة: نزلت في الأنصار، كانوا هم وغسان قبل أن يسلموا يهلون لمناة، مثله.
وقال معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: كان رجال من الأنصار ممن كان يهل لمناة، ومناة صنم بين مكة والمدينة، قالوا: يا نبي الله، كنا لا نطوف بين الصفا والمروة تعظيما لمناة، نحوه.

أخرجه البخاري

شرح حديث (كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( قُلْت لِعَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا فَقَالَتْ ) ‏ ‏كَذَا أَوْرَدَهُ مُخْتَصَرًا , وَتَقَدَّمَ فِي تَفْسِير الْبَقَرَة بَيَان مَا قَالَ , وَأَنَّهُ سَأَلَ عَنْ وُجُوب السَّعْي بَيْن الصَّفَا وَالْمَرْوَة مَعَ قَوْله تَعَالَى ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) الْآيَة وَجَوَاب عَائِشَة لَهُ وَفِيهِ قَوْلهَا إِلَى آخِره.
‏ ‏قَوْله : ( مَنْ أَهَلَّ لِمَنَاة ) ‏ ‏أَيْ لِأَجْلِ مَنَاة , فِي رِوَايَة غَيْر أَبِي ذَرّ " بِمَنَاة " بِالْمُوَحَّدَةِ بَدَل اللَّام , أَيْ أَهَلَّ عِنْدهَا أَوْ أَهَلَّ بِاسْمِهَا.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ سُفْيَان مَنَاة بِالْمُشَلَّلِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَاللَّام الثَّقِيلَة ثُمَّ لَام ثَانِيَة , وَهُوَ مَوْضِع مِنْ قُدَيْد مِنْ نَاحِيَة الْبَحْر , وَهُوَ الْجَبَل الَّذِي يَهْبِط مِنْهُ إِلَيْهَا.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ قُدَيْد ) ‏ ‏بِالْقَافِ وَالْمُهْمَلَة مُصَغَّر , هُوَ مَكَان مَعْرُوف بَيْن مَكَّة وَالْمَدِينَة.
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن خَالِد ) ‏ ‏أَيْ اِبْن مُسَافِر ‏ ‏( عَنْ اِبْن شِهَاب ) ‏ ‏هُوَ الزُّهْرِيُّ , وَصَلَهُ الذُّهْلِيُّ وَالطَّحَاوِيُّ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن صَالِح عَنْ اللَّيْث عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بِطُولِهِ.
‏ ‏قَوْله : ( نَزَلَتْ فِي الْأَنْصَار كَانُوا هُمْ وَغَسَّان قَبْل أَنْ يُسْلِمُوا يُهِلُّونَ لِمَنَاة مِثْله ) ‏ ‏أَيْ مِثْل حَدِيث اِبْن عُيَيْنَةَ الَّذِي قَبْله.
وَأَخْرَجَ الْفَاكِهِيّ مِنْ طَرِيق اِبْن إِسْحَاق قَالَ " نَصَبَ عَمْرو بْن لُحَيّ مَنَاة عَلَى سَاحِل الْبَحْر مِمَّا يَلِي قُدَيْد يَحُجُّونَهَا وَيُعَظِّمُونَهَا إِذَا طَافُوا بِالْبَيْتِ وَأَفَاضُوا مِنْ عَرَفَات وَفَرَغُوا مِنْ مِنًى أَتَوْا مَنَاة فَأَهَلُّوا لَهَا , فَمَنْ أَهَلَّ لَهَا لَمْ يَطُفْ بَيْن الصَّفَا وَالْمَرْوَة.
‏ ‏قَوْله : ( وَقَالَ مَعْمَر إِلَخْ ) ‏ ‏وَصَلَهُ الطَّبَرِيُّ عَنْ الْحَسَن بْن يَحْيَى عَنْ عَبْد الرَّزَّاق مُطَوَّلًا , وَقَدْ تَقَدَّمَ الْحَدِيث بِطُولِهِ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ الزُّهْرِيِّ فِي كِتَاب الْحَجّ.
‏ ‏قَوْله : ( صَنَم بَيْن مَكَّة وَالْمَدِينَة ) ‏ ‏قَدْ تَقَدَّمَ بَيَان مَكَانه , وَهُوَ بَيْن مَكَّة وَالْمَدِينَة كَمَا قَالَ.
‏ ‏قَوْله : ( تَعْظِيمًا لِمَنَاة نَحْوه ) ‏ ‏بَقِيَّته عِنْد الطَّبَرِيِّ " فَهَلْ عَلَيْنَا مِنْ حَرَج أَنْ نَطُوف بِهِمَا " الْحَدِيث وَفِيهِ " قَالَ الزُّهْرِيُّ فَذَكَرْت ذَلِكَ لِأَبِي بَكْر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَارِث بْن هِشَام فَذَكَرَ حَدِيثه عَنْ رِجَال مِنْ أَهْل الْعِلْم , وَفِي آخِره " نَزَلَتْ فِي الْفَرِيقَيْنِ كِلَيْهِمَا : مَنْ طَافَ وَمَنْ لَمْ يَطُفْ ".


حديث إنما كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة فأنزل الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُمَيْدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏فَقَالَتْ ‏ ‏إِنَّمَا كَانَ مَنْ ‏ ‏أَهَلَّ ‏ ‏بِمَنَاةَ الطَّاغِيَةِ الَّتِي ‏ ‏بِالْمُشَلَّلِ ‏ ‏لَا يَطُوفُونَ بَيْنَ ‏ ‏الصَّفَا ‏ ‏وَالْمَرْوَةِ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏إِنَّ ‏ ‏الصَّفَا ‏ ‏وَالْمَرْوَةَ ‏ ‏مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ‏} ‏فَطَافَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالْمُسْلِمُونَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مَنَاةُ ‏ ‏بِالْمُشَلَّلِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏قُدَيْدٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏نَزَلَتْ فِي ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏كَانُوا هُمْ ‏ ‏وَغَسَّانُ ‏ ‏قَبْلَ أَنْ يُسْلِمُوا ‏ ‏يُهِلُّونَ ‏ ‏لِمَنَاةَ مِثْلَهُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏كَانَ رِجَالٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏مِمَّنْ كَانَ ‏ ‏يُهِلُّ ‏ ‏لِمَنَاةَ ‏ ‏وَمَنَاةُ صَنَمٌ بَيْنَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَالْمَدِينَةِ ‏ ‏قَالُوا يَا نَبِيَّ اللَّهِ كُنَّا لَا نَطُوفُ بَيْنَ ‏ ‏الصَّفَا ‏ ‏وَالْمَرْوَةِ ‏ ‏تَعْظِيمًا لِمَنَاةَ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

سجد النبي ﷺ بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون وا...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «سجد النبي صلى الله عليه وسلم بالنجم، وسجد معه المسلمون والمشركون، والجن والإنس».<br> تابعه إبراهيم بن طهمان، عن أيو...

أول سورة أنزلت فيها سجدة والنجم

عن ‌عبد الله رضي الله عنه قال: «أول سورة أنزلت فيها سجدة {والنجم} قال: فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد من خلفه إلا رجلا، رأيته أخذ كفا من تراب...

انشق القمر على عهد رسول الله ﷺ فرقتين فرقة فوق الج...

عن ‌ابن مسعود قال: «انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين: فرقة فوق الجبل، وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشهدوا».<br...

انشق القمر ونحن مع النبي ﷺ فصار فرقتين

عن ‌عبد الله قال: «انشق القمر ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم، فصار فرقتين، فقال لنا: اشهدوا اشهدوا».<br>

حديث ابن عباس انشق القمر في زمان النبي ﷺ

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم».<br>

سأل أهل مكة أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر

عن ‌أنس رضي الله عنه قال: «سأل أهل مكة أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر».<br>

قول أنس انشق القمر فرقتين

عن ‌أنس قال: «انشق القمر فرقتين».<br>

كان النبي ﷺ يقرأ فهل من مدكر

عن ‌عبد الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: {فهل من مدكر}».<br>

حديث عبد الله كان النبي ﷺ يقرأ فهل من مدكر

عن ‌عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه «كان يقرأ: {فهل من مدكر}».<br>