5249- عن عبد الرحمن بن عابس، «سمعت ابن عباس رضي الله عنهما سأله رجل: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد أضحى أو فطرا؟ قال: نعم، ولولا مكاني منه ما شهدته، يعني: من صغره، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى، ثم خطب ولم يذكر أذانا ولا إقامة، ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين إلى آذانهن وحلوقهن يدفعن إلى بلال، ثم ارتفع هو وبلال إلى بيته.»
(يدفعن إلى بلال) يلقين حليهن من سوار وقلادة وقرط في الثوب الذي بسطه بين يديه والسوار ما يوضع في معصم اليد والقلادة ما يوضع في العنق والقرط ما يعلق بالأذن.
(أرتفع) رجع
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد ) هُوَ الْمَرْوَزِيُّ , وَعَبْد اللَّه هُوَ اِبْن الْمُبَارَك , وَسُفْيَان هُوَ الثَّوْرِيّ.
قَوْله ( وَلَوْلَا مَكَانِي مِنْهُ ) أَيْ مَنْزِلَتِي مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَوْله ( يَعْنِي مِنْ صِغَره ) فِيهِ اِلْتِفَاتٌ , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة السَّرَخْسِيّ " مِنْ صِغَرِي " وَهُوَ عَلَى الْأَصْل.
قَوْله ( فَرَأَيْتهنَّ يَهْوِينَ ) بِكَسْرِ الْوَاو وَبِفَتْحِ أَوَّله هَوَى بِفَتْحِ الْوَاو وَيَهْوِي بِكَسْرِهَا.
قَوْله ( إِلَى آذَانِهِنَّ وَحُلُوقِهِنَّ ) أَيْ يُخْرِجْنَ الْحُلِيَّ.
قَوْله ( يَدْفَعْنَ ) أَيْ ذَلِكَ ( إِلَى بِلَالٍ ).
قَوْله ( ثُمَّ اِرْتَفَعَ هُوَ وَبِلَال إِلَى بَيْته ) أَيْ رَجَعَ : وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْح الْحَدِيث مُسْتَوْفًى فِي كِتَاب الْعِيدَيْنِ , وَالْحُجَّةُ مِنْهُ هُنَا مُشَاهَدَة اِبْن عَبَّاس مَا وَقَعَ مِنْ النِّسَاء حِينَئِذٍ وَكَانَ صَغِيرًا فَلَمْ يَحْتَجِبْنَ مِنْهُ , وَأَمَّا بِلَال فَكَانَ مِنْ مِلْك الْيَمِين , كَذَا أَجَابَ بَعْض الشُّرَّاح , وَفِيهِ نَظَرٌ لِأَنَّهُ كَانَ حِينَئِذٍ حُرًّا.
وَالْجَوَاب أَنَّهُ يَجُوز أَنْ لَا يَكُون فِي تِلْكَ الْحَالَة يُشَاهِدُهُنَّ مُسْفِرَاتٍ.
وَقَدْ أَخَذَ بَعْض الظَّاهِرِيَّة بِظَاهِرِهِ فَقَالَ : يَجُوز لِلْأَجْنَبِيِّ رُؤْيَة وَجْه الْأَجْنَبِيَّة وَكَفَّيْهَا , وَاحْتَجَّ بِأَنَّ جَابِرًا رَوَى الْحَدِيث وَبِلَال بَسَطَ ثَوْبه لِلْأَخْذِ مِنْهُمْ , وَظَاهِر الْحَال أَنَّهُ لَا يَتَأَتَّى ذَلِكَ إِلَّا بِظُهُورِ وُجُوهِهِنَّ وَأَكُفِّهِنَّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا سَأَلَهُ رَجُلٌ شَهِدْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِيدَ أَضْحًى أَوْ فِطْرًا قَالَ نَعَمْ وَلَوْلَا مَكَانِي مِنْهُ مَا شَهِدْتُهُ يَعْنِي مِنْ صِغَرِهِ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ وَلَمْ يَذْكُرْ أَذَانًا وَلَا إِقَامَةً ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ فَرَأَيْتُهُنَّ يَهْوِينَ إِلَى آذَانِهِنَّ وَحُلُوقِهِنَّ يَدْفَعْنَ إِلَى بِلَالٍ ثُمَّ ارْتَفَعَ هُوَ وَبِلَالٌ إِلَى بَيْتِهِ
عن عائشة قالت: «عاتبني أبو بكر وجعل يطعنني بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه على فخذي.»
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، «أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن...
ابن عمر قال: «طلق ابن عمر امرأته وهي حائض، فذكر عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: ليراجعها.<br> قلت: تحتسب.<br> قال: فمه» وعن قتادة، عن يونس بن جبي...
: حدثنا الأوزاعي قال: «سألت الزهري: أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه؟ قال: أخبرني عروة، عن عائشة رضي الله عنها: أن ابنة الجون لما أدخلت...
عن أبي أسيد رضي الله عنه قال: «خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط، حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما، فقال النبي...
عن أبي غلاب يونس بن جبير قال: «قلت لابن عمر: رجل طلق امرأته وهي حائض، فقال: تعرف ابن عمر، إن ابن عمر طلق امرأته وهي حائض، فأتى عمر النبي صلى الله علي...
عن ابن شهاب أن سهل بن سعد الساعدي أخبره «أن عويمرا العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي الأنصاري فقال له: يا عاصم، أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقت...
عن عائشة «أن امرأة رفاعة القرظي جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن رفاعة طلقني فبت طلاقي، وإني نكحت بعده عبد الرحمن بن الز...
عن عائشة، «أن رجلا طلق امرأته ثلاثا، فتزوجت فطلق، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم: أتحل للأول؟ قال: لا، حتى يذوق عسيلتها كما ذاق الأول.»