5561-
عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ذبح قبل الصلاة فليعد.
فقال رجل: هذا يوم يشتهى فيه اللحم.
وذكر من جيرانه، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عذره، وعندي جذعة خير من شاتين، فرخص له النبي صلى الله عليه وسلم، فلا أدري بلغت الرخصة أم لا؟ ثم انكفأ إلى كبشين يعني: فذبحهما، ثم انكفأ الناس إلى غنيمة فذبحوها.»
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله فِيهِ : ( وَذَكَرَ هَنَة ) بِفَتْحِ الْهَاء وَالنُّون الْخَفِيفَة بَعْدهَا هَاءُ تَأْنِيث أَيْ حَاجَة مِنْ جِيرَانه إِلَى اللَّحْم.
قَوْله : ( فَكَأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَذَرَهُ ) بِتَخْفِيفِ الذَّال الْمُعْجَمَة مِنْ الْعُذْر أَيْ قَبِلَ عُذْره , وَلَكِنْ لَمْ يَجْعَل مَا فَعَلَهُ كَافِيًا وَلِذَلِكَ أَمَرَهُ بِالْإِعَادَةِ.
قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ الْمَأْمُورَات إِذَا وَقَعَتْ عَلَى خِلَاف مُقْتَضَى الْأَمْر لَمْ يُعْذَر بِالْجَهْلِ , وَالْفَرْق بَيْن الْمَأْمُورَات وَالْمَنْهِيَّات أَنَّ الْمَقْصُود مِنْ الْمَأْمُورَات إِقَامَة مَصَالِحهَا , وَذَلِكَ لَا يَحْصُل إِلَّا بِالْفِعْلِ.
وَالْمَقْصُود مِنْ الْمَنْهِيَّات الْكَفّ عَنْهَا بِسَبَبِ مَفَاسِدهَا , وَمَعَ الْجَهْل وَالنِّسْيَان لَمْ يَقْصِد الْمُكَلَّف فِعْلهَا فَيُعْذَر.
قَوْله : ( وَعِنْدِي جَذَعَة ) هُوَ مَعْطُوف عَلَى كَلَام الرَّجُل الَّذِي كَنَّى عَنْهُ الرَّاوِي بِقَوْلِهِ " وَذَكَرَ هَنَة مِنْ جِيرَانه " تَقْدِيره هَذَا يَوْم يُشْتَهَى فِيهِ اللَّحْم وَلِجِيرَانِي حَاجَة فَذَبَحْت قَبْل الصَّلَاة , وَعِنْدِي جَذَعَة.
وَقَدْ تَقَدَّمَتْ مَبَاحِثه قَبْل ثَلَاثَة أَبْوَاب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيُعِدْ فَقَالَ رَجُلٌ هَذَا يَوْمٌ يُشْتَهَى فِيهِ اللَّحْمُ وَذَكَرَ هَنَةً مِنْ جِيرَانِهِ فَكَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَذَرَهُ وَعِنْدِي جَذَعَةٌ خَيْرٌ مِنْ شَاتَيْنِ فَرَخَّصَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا أَدْرِي بَلَغَتْ الرُّخْصَةُ أَمْ لَا ثُمَّ انْكَفَأَ إِلَى كَبْشَيْنِ يَعْنِي فَذَبَحَهُمَا ثُمَّ انْكَفَأَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَذَبَحُوهَا
عن جندب بن سفيان البجلي قال: «شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر، فقال: من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح.»
عن البراء قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فقال: من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا فلا يذبح حتى ينصرف.<br> فقام أبو بردة بن نيار، فقال: يا...
عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ووضع رجله على صفحتهما ويذبحهما بيده.»
عن أنس قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما.»
عن مسروق: «أنه أتى عائشة، فقال لها: يا أم المؤمنين، إن رجلا يبعث بالهدي إلى الكعبة، ويجلس في المصر فيوصي أن تقلد بدنته، فلا يزال من ذلك اليوم محرما ح...
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: «كنا نتزود لحوم الأضاحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة» وقال غير مرة لحوم الهدي.<br>
عن أبي سعيد يحدث «أنه كان غائبا فقدم فقدم إليه لحم، قال: وهذا من لحم ضحايانا، فقال: أخروه لا أذوقه قال: ثم قمت فخرجت حتى آتي أخي أبا قتادة، وكان أخاه...
عن سلمة بن الأكوع قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء، فلما كان العام المقبل قالوا: يا رسول الله، نف...
عن عائشة رضي الله عنها قالت: «الضحية كنا نملح منه فنقدم به إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فقال: لا تأكلوا إلا ثلاثة أيام».<br> وليست بعزيمة،...