حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وبقي في بيته منه شيء - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأضاحي باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها (حديث رقم: 5569 )


5569- عن ‌سلمة بن الأكوع قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء، فلما كان العام المقبل قالوا: يا رسول الله، نفعل كما فعلنا عام الماضي؟ قال: كلوا وأطعموا وادخروا فإن ذلك العام كان بالناس جهد فأردت أن تعينوا فيها.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في كتاب الأضاحي باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي.
.
رقم 1947 (ثالثة) ليلة ثالثة (ادخروا) من الادخار وهو إبقاء الشيء من الطعام ونحوه لأيام مستقبلة (جهد) مشقة من ضيق العيش وكثرة الجوع

شرح حديث (من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وبقي في بيته منه شيء)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث سَلَمَة بْنِ الْأَكْوَع وَهُوَ مِنْ ثُلَاثِيَّاته.
‏ ‏قَوْله : ( فَلَمَّا كَانَ الْعَام الْمُقْبِل قَالُوا : يَا رَسُول اللَّه نَفْعَل كَمَا فَعَلْنَا فِي الْعَام الْمَاضِي ) ‏ ‏؟ يُسْتَفَاد مِنْهُ أَنَّ النَّهْي كَانَ سَنَة تِسْع لِمَا دَلَّ عَلَيْهِ الَّذِي قَبْله أَنَّ الْإِذْن كَانَ فِي سَنَة عَشْر , قَالَ اِبْن الْمُنَيِّر : وَجْه قَوْلهمْ هَلْ نَفْعَل كَمَا كُنَّا نَفْعَل ؟ مَعَ أَنَّ النَّهْي يَقْتَضِي الِاسْتِمْرَار , لِأَنَّهُمْ فَهِمُوا أَنَّ ذَلِكَ النَّهْي وَرَدَ عَلَى سَبَب خَاصّ , فَلَمَّا اِحْتَمَلَ عِنْدهمْ عُمُوم النَّهْي أَوْ خُصُوصه مِنْ أَجْل السَّبَب سَأَلُوا , فَأَرْشَدَهُمْ إِلَى أَنَّهُ خَاصّ بِذَلِكَ الْعَامّ مِنْ أَجْل السَّبَب الْمَذْكُور , ‏ ‏وَقَوْله " كُلُوا وَأَطْعِمُوا " ‏ ‏تَمَسَّكَ بِهِ مَنْ قَالَ بِوُجُوبِ الْأَكْل مِنْ الْأُضْحِيَّة , وَلَا حُجَّة فِيهِ لِأَنَّهُ أَمْر بَعْد حَظْر فَيَكُون لِلْإِبَاحَةِ , وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ الْعَامّ إِذَا وَرَدَ عَلَى سَبَب خَاصّ ضَعُفَتْ دَلَالَة الْعُمُوم حَتَّى لَا يَبْقَى عَلَى أَصَالَته , لَكِنْ لَا يُقْتَصَر فِيهِ عَلَى السَّبَب.
‏ ‏قَوْله : ( وَادَّخِرُوا ) ‏ ‏بِالْمُهْمَلَةِ , وَأَصْله مِنْ ذَخَرَ بِالْمُعْجَمَةِ دَخَلْت عَلَيْهَا تَاء الِافْتِعَال ثُمَّ أُدْغِمَتْ , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى ( وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّة ) وَيُؤْخَذ مِنْ الْإِذْن فِي الِادِّخَار الْجَوَاز خِلَافًا لِمَنْ كَرِهَهُ , وَقَدْ وَرَدَ فِي الِادِّخَار " كَانَ يَدَّخِر لِأَهْلِهِ قُوت سَنَة " وَفِي رِوَايَة " كَانَ لَا يَدَّخِر لِغَدٍ " وَالْأَوَّل فِي الصَّحِيحَيْنِ وَالثَّانِي فِي مُسْلِم , وَالْجَمْع بَيْنهمَا أَنَّهُ كَانَ لَا يَدَّخِر لِنَفْسِهِ وَيَدَّخِر لِعِيَالِهِ , أَوْ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ بِاخْتِلَافِ الْحَال فَيَتْرُكهُ عِنْد حَاجَة النَّاس إِلَيْهِ وَيَفْعَلهُ عِنْد عَدَمِ الْحَاجَة.
‏ ‏قَوْله ( كَانَ بِالنَّاسِ جَهْد ) ‏ ‏بِالْفَتْحِ أَيْ مَشَقَّة مِنْ جَهْد قَحْط السَّنَة.
‏ ‏قَوْله : ( فَأَرَدْت أَنْ تُعِينُوا فِيهَا ) ‏ ‏كَذَا هُنَا مِنْ الْإِعَانَة , وَفِي رِوَايَة مُسْلِم عَنْ مُحَمَّد بْن الْمَثْنَى عَنْ أَبِي عَاصِم شَيْخ الْبُخَارِيّ فِيهِ " فَأَرَدْت أَنْ تَفْشُوَا فِيهِمْ " وَلِلْإِسْمَاعِيلِيِّ عَنْ أَبِي يَعْلَى عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ عَنْ أَبِي عَاصِم " فَأَرَدْت أَنْ تَقْسِمُوا فِيهِمْ كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا " قَالَ عِيَاض : الضَّمِير فِي تُعِينُوا فِيهَا لِلْمَشَقَّةِ الْمَفْهُومَة مِنْ الْجَهْد أَوْ مِنْ الشِّدَّة أَوْ مِنْ السَّنَة لِأَنَّهَا سَبَب الْجَهْد , وَفِي " تَفْشُوَا فِيهِمْ " أَيْ فِي النَّاس الْمُحْتَاجِينَ إِلَيْهَا , قَالَ فِي الْمَشَارِق : وَرِوَايَة الْبُخَارِيّ أَوْجَه , وَقَالَ فِي شَرْح مُسْلِم : وَرِوَايَة مُسْلِم أَشْبَه.
قُلْت قَدْ عَرَفْت أَنَّ مَخْرَج الْحَدِيث وَاحِد وَمَدَاره عَلَى أَبِي عَاصِم وَأَنَّهُ تَارَة قَالَ هَذَا وَتَارَة قَالَ هَذَا , وَالْمَعْنَى فِي كُلّ صَحِيح فَلَا وَجْه لِلتَّرْجِيحِ.


حديث من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء فلما كان العام المقبل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ ضَحَّى مِنْكُمْ فَلَا يُصْبِحَنَّ بَعْدَ ثَالِثَةٍ وَبَقِيَ فِي بَيْتِهِ مِنْهُ شَيْءٌ فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ نَفْعَلُ كَمَا فَعَلْنَا عَامَ الْمَاضِي قَالَ كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا فَإِنَّ ذَلِكَ الْعَامَ كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ فَأَرَدْتُ أَنْ تُعِينُوا فِيهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كنا نملح منه فنقدم به إلى النبي ﷺ بالمدينة فقال لا...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «الضحية كنا نملح منه فنقدم به إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فقال: لا تأكلوا إلا ثلاثة أيام».<br> وليست بعزيمة،...

إن رسول الله ﷺ قد نهاكم عن صيام هذين العيدين

عن ‌الزهري قال: حدثني ‌أبو عبيد مولى ابن أزهر «أنه شهد العيد يوم الأضحى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فصلى قبل الخطبة،» ثم خطب الناس، فقال: يا أيها ا...

كلوا من الأضاحي ثلاثا

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلوا من الأضاحي ثلاثا، وكان عبد الله يأكل بالزيت حين ينفر من منى من أجل لحوم ال...

من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في ال...

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها، حرمها في الآخرة.»

الحمد لله الذي هداك للفطرة ولو أخذت الخمر غوت أمتك

عن أبي هريرة رضي الله عنه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بإيلياء بقدحين من خمر ولبن، فنظر إليهما ثم أخذ اللبن، فقال جبريل: الحمد ل...

من أشراط الساعة أن يظهر الجهل ويقل العلم ويظهر الز...

عن ‌أنس رضي الله عنه، قال: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يحدثكم به غيري، قال: «من أشراط الساعة أن يظهر الجهل ويقل العلم، ويظهر الزنا،...

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حي...

قال ‌أبو هريرة رضي الله عنه: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسر...

لقد حرمت الخمر وما بالمدينة منها شيء

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: «لقد حرمت الخمر وما بالمدينة منها شيء.»

حرمت علينا الخمر حين حرمت وما نجد بالمدينة خمر الأ...

عن ‌أنس قال: «حرمت علينا الخمر حين حرمت وما نجد يعني: بالمدينة خمر الأعناب إلا قليلا، وعامة خمرنا البسر والتمر.»