حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب اللباس باب نقض الصور (حديث رقم: 5953 )


5953- حدثنا ‌أبو زرعة قال: «دخلت مع أبي هريرة دارا بالمدينة فرأى أعلاها مصورا يصور، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا حبة، وليخلقوا ذرة، ثم دعا بتور من ماء فغسل يديه، حتى بلغ إبطه، فقلت: يا أبا هريرة، أشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: منتهى الحلية.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في اللباس والزينة باب تحريم تصوير صورة الحيوان.
.
رقم 2111 (يخلق كخلقي) يصنع ويقدر كخلقي في الصورة.
(ذرة) نملة صغيرة.
(بتور) إناء كالطست.
(أشيء سمعته) أي تبليغ الماء إلى الإبط سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم.
(منتهى الحلية) أي التبليغ إلى الإبط ليحصل على منتهى الحلية في الجنة للمؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم (تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء).
انظر مسلم الطهارة باب تبلغ الحلية حيث يبلغ الوضوء رقم 250

شرح حديث (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَبْد الْوَاحِد ) ‏ ‏هُوَ اِبْن زِيَاد , وَعِمَارَة هُوَ اِبْن الْقَعْقَاع.
‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة ) ‏ ‏هُوَ اِبْن عَمْرو بْن جَرِير.
‏ ‏قَوْله : ( دَخَلْت مَعَ أَبِي هُرَيْرَة ) ‏ ‏جَاءَ عَنْ أَبِي زُرْعَة الْمَذْكُور حَدِيث آخَر بِسَنَدٍ آخَر أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان وَالْحَاكِم مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن مُدْرِك عَنْ عَبْد اللَّه بْن نُجَيّ بِنُونٍ وَجِيم مُصَغَّر عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ رَفَعَهُ " لَا تَدْخُل الْمَلَائِكَة بَيْتًا فِيهِ كَلْب وَلَا صُورَة ".
‏ ‏قَوْله : ( دَارًا بِالْمَدِينَةِ ) ‏ ‏هِيَ لِمَرْوَان بْن الْحَكَم , وَقَعَ ذَلِكَ فِي رِوَايَة مُحَمَّد بْن فُضَيْلٍ عَنْ عُمَارَة بْن الْقَعْقَاع عِنْد مُسْلِم مِنْ هَذَا الْوَجْه , وَعِنْد مُسْلِم أَيْضًا وَالْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ طَرِيق جَرِير عَنْ عُمَارَة " دَارًا تُبْنَى لِسَعِيدٍ أَوْ لِمَرْوَان " بِالشَّكِّ , وَسَعِيد هُوَ اِبْن الْعَاصِ بْن سَعِيد الْأُمَوِيّ , وَكَانَ هُوَ وَمَرْوَان بْن الْحَكَم يَتَعَاقَبَانِ إِمْرَة الْمَدِينَة لِمُعَاوِيَةَ , وَالرِّوَايَة الْجَازِمَة أَوْلَى.
‏ ‏قَوْله : ( مُصَوِّرًا يُصَوِّر ) ‏ ‏لَمْ أَقِف عَلَى اِسْمه , وَقَوْله : " يُصَوِّر " بِصِيغَةِ الْمُضَارَعَة لِلْجَمِيعِ , وَضَبَطَهُ الْكَرْمَانِيُّ بِوَجْهَيْنِ أَحَدهمَا هَذَا وَالْآخَر بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَة وَضَمّ الصَّاد الْمُهْمَلَة وَفَتْح الْوَاو ثُمَّ رَاء مُنَوَّنَة , وَهُوَ بَعِيد.
‏ ‏قَوْله : ( سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : وَمَنْ أَظْلَم مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُق كَخَلْقِي ) ‏ ‏هَكَذَا فِي الْبُخَارِيّ , وَقَدْ وَقَعَ نَحْو ذَلِكَ فِي حَدِيث آخَر لِأَبِي هُرَيْرَة تَقَدَّمَ قَرِيبًا فِي " بَاب مَا يُذْكَر فِي الْمِسْك " وَفِيهِ حَذْف بَيَّنَهُ مَا وَقَعَ فِي رِوَايَة جَرِير الْمَذْكُورَة " قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّه تَعَالَى : " وَمَنْ أَظْلَمَ " إِلَخْ , وَنَحْوه فِي رِوَايَة اِبْن فُضَيْلٍ , وَقَوْله : " ذَهَبَ " أَيْ قَصَدَ وَقَوْله : " كَخَلْقِي " التَّشْبِيه فِي فِعْل الصُّورَة وَحْدهَا لَا مِنْ كُلّ الْوُجُوه , قَالَ اِبْن بَطَّال : فَهِمَ أَبُو هُرَيْرَة أَنَّ التَّصْوِير يَتَنَاوَل مَا لَهُ ظِلّ وَمَا لَيْسَ لَهُ ظِلّ , فَلِهَذَا أَنْكَرَ مَا يُنْقَش فِي الْحِيطَان.
قُلْت : هُوَ ظَاهِر مِنْ عُمُوم اللَّفْظ , وَيُحْتَمَل أَنْ يُقْصَر عَلَى مَا لَهُ ظِلّ مِنْ جِهَة قَوْله : " كَخَلْقِي " فَإِنَّ خَلْقه الَّذِي اِخْتَرَعَهُ لَيْسَ صُورَة فِي حَائِط بَلْ هُوَ خَلْق تَامّ , لَكِنْ بَقِيَّة الْحَدِيث تَقْتَضِي تَعْمِيم الزَّجْر عَنْ تَصْوِير كُلّ شَيْء وَهِيَ قَوْله : " فَلْيَخْلُقُوا حَبَّة وَلْيَخْلُقُوا ذَرَّة " وَهِيَ بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد الرَّاء , وَيُجَاب عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ الْمُرَاد إِيجَاد حَبَّة عَلَى الْحَقِيقَة لَا تَصْوِيرهَا.
وَوَقَعَ لِابْنِ فُضَيْلٍ مِنْ الزِّيَادَة " وَلْيَخْلُقُوا شَعْرَة " وَالْمُرَاد بِالْحَبَّةِ حَبَّة الْقَمْح بِقَرِينَةِ ذِكْر الشَّعِير , أَوْ الْحَبَّة أَعَمّ , وَالْمُرَاد بِالذَّرَّةِ النَّمْلَة , وَالْغَرَض تَعْجِيزهمْ تَارَة بِتَكْلِيفِهِمْ خَلْق حَيَوَان وَهُوَ أَشَدّ وَأُخْرَى بِتَكْلِيفِهِمْ خَلْق جَمَاد وَهُوَ أَهْوَن , وَمَعَ ذَلِكَ لَا قُدْرَة لَهُمْ عَلَى ذَلِكَ.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ دَعَا بِتَوْرٍ ) ‏ ‏أَيْ طَلَبَ تَوْرًا , وَهُوَ بِمُثَنَّاةٍ إِنَاء كَالطَّسْتِ تَقَدَّمَ بَيَانه فِي كِتَاب الطَّهَارَة.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ مَاء ) ‏ ‏أَيْ فِيهِ مَاء.
‏ ‏قَوْله : ( فَغَسَلَ يَدَيْهِ حَتَّى بَلَغَ إِبْطه ) ‏ ‏فِي هَذِهِ الرِّوَايَة اِخْتِصَار وَبَيَانه فِي رِوَايَة جَرِير بِلَفْظِ " فَتَوَضَّأَ أَبُو هُرَيْرَة فَغَسَلَ يَده حَتَّى بَلَغَ إِبْطه وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ حَتَّى بَلَغَ رُكْبَتَيْهِ " أَخْرَجَهَا الْإِسْمَاعِيلِيّ , وَقَدَّمَ قِصَّة الْوُضُوء عَلَى قِصَّة الْمُصَوِّر , وَلَمْ يَذْكُر مُسْلِم قِصَّة الْوُضُوء هُنَا.
‏ ‏قَوْله : ( مُنْتَهَى الْحِلْيَة ) ‏ ‏فِي رِوَايَة جَرِير " إِنَّهُ مُنْتَهَى الْحِلْيَة " كَأَنَّهُ يُشِير إِلَى الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم فِي الطَّهَارَة فِي فَصْل الْغُرَّة وَالتَّحْجِيل فِي الْوُضُوء , وَيُؤَيِّدهُ حَدِيثه الْآخَر " تَبْلُغ الْحِلْيَة مِنْ الْمُؤْمِن حَيْثُ يَبْلُغ الْوُضُوء " وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه , وَالْبَحْث فِي ذَلِكَ مُسْتَوْفًى هُنَاكَ.
وَلَيْسَ بَيْن مَا دَلَّ عَلَيْهِ الْخَبَر مِنْ الزَّجْر عَنْ التَّصْوِير وَبَيْن مَا ذُكِرَ مِنْ وُضُوء أَبِي هُرَيْرَة مُنَاسَبَة , وَإِنَّمَا أَخْبَرَ أَبُو زُرْعَة بِمَا شَاهَدَ وَسَمِعَ مِنْ ذَلِكَ.


حديث دخلت مع أبي هريرة دارا بالمدينة فرأى أعلاها مصورا يصور قال سمعت رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَارَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو زُرْعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ مَعَ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏دَارًا ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏فَرَأَى أَعْلَاهَا مُصَوِّرًا يُصَوِّرُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي فَلْيَخْلُقُوا حَبَّةً وَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً ثُمَّ دَعَا ‏ ‏بِتَوْرٍ ‏ ‏مِنْ مَاءٍ فَغَسَلَ يَدَيْهِ حَتَّى بَلَغَ إِبْطَهُ فَقُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَشَيْءٌ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ مُنْتَهَى الْحِلْيَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الل...

عن ‌عائشة رضي الله عنها، «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هت...

علقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني النبي ﷺ أن أنزعه

عن ‌عائشة قالت: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل، فأمرني أن أنزعه فنزعته، 5956 - وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم...

اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبي ﷺ بالباب فلم ي...

عن ‌عائشة رضي الله عنها: «أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير، فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب، فلم يدخل، فقلت: أتوب إلى الله مما أذنبت؟ قال: ما هذه الن...

إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصورة

عن ‌أبي طلحة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه الصورة قال بسر: ثم اشتكى زيد فع...

أميطي عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي

عن أنس رضي الله عنه قال: كان قرام لعائشة، سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أميطي عني، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي»

إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب

عن ‌سالم، عن ‌أبيه قال: «وعد النبي صلى الله عليه وسلم جبريل فراث عليه حتى اشتد على النبي صلى الله عليه وسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلقيه فشكا...

اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله ﷺ قام...

عن ‌عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته «أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب،...

لعن النبي ﷺ آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة و...

عن ‌عون بن أبي جحيفة، عن ‌أبيه «أنه اشترى غلاما حجاما، فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب، وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله...

من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها...

عن ‌النضر بن أنس بن مالك يحدث ‌قتادة قال: «كنت عند ابن عباس وهم يسألونه ولا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حتى سئل، فقال: سمعت محمدا صلى الله عليه وسل...