حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخلف النبي ﷺ بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إلى المرأة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الاستئذان باب قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا (حديث رقم: 6228 )


6228- عن ‌الزهري قال: أخبرني ‌سليمان بن يسار أخبرني ‌عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته، وكان الفضل رجلا وضيئا، فوقف النبي صلى الله عليه وسلم للناس يفتيهم، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستوي على الراحلة، فهل يقضي عنه أن أحج عنه؟ قال: نعم.»

أخرجه البخاري


(عجز) مؤخر.
(وضيئا) حسن الوجه جميل الصورة.
(فطفق) شرع وأخذ.
(أعجبه حسنها) لفت نظره جمالها.
(فأخلف بيده) مد يده إلى خلفه (يقضي عنه) يجزي عنه

شرح حديث (أخلف النبي ﷺ بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إلى المرأة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( أَرْدَفَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَضْل ) ‏ ‏هُوَ اِبْن عَبَّاس , وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه فِي كِتَاب الْحَجّ , قَالَ اِبْن بَطَّال : فِي الْحَدِيث الْأَمْر بِغَضِّ الْبَصَر خَشْيَة الْفِتْنَة , وَمُقْتَضَاهُ أَنَّهُ إِذَا أُمِنَتْ الْفِتْنَة لَمْ يَمْتَنِع , قَالَ : وَيُؤَيِّدهُ أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُحَوِّل وَجْه الْفَضْل حَتَّى أَدْمَنَ النَّظَر إِلَيْهَا لِإِعْجَابِهِ بِهَا فَخَشِيَ الْفِتْنَة عَلَيْهِ , قَالَ : وَفِيهِ مُغَالَبَة طِبَاع الْبَشَر لِابْنِ آدَم وَضَعْفه عَمَّا رُكِّبَ فِيهِ مِنْ الْمَيْل إِلَى النِّسَاء وَالْإِعْجَاب بِهِنَّ.
وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ نِسَاء الْمُؤْمِنِينَ لَيْسَ عَلَيْهِنَّ مِنْ الْحِجَاب مَا يَلْزَم أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِذْ لَوْ لَزِمَ ذَلِكَ جَمِيع النِّسَاء لَأَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخَثْعَمِيَّة بِالِاسْتِتَارِ وَلَمَا صَرَفَ وَجْه الْفَضْل , قَالَ : وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ سَتْر الْمَرْأَة وَجْههَا لَيْسَ فَرْضًا لِإِجْمَاعِهِمْ عَلَى أَنَّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُبْدِي وَجْههَا فِي الصَّلَاة وَلَوْ رَآهُ الْغُرَبَاء , وَأَنَّ قَوْله ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارهمْ ) عَلَى الْوُجُوب فِي غَيْر الْوَجْه.
قُلْت : وَفِي اِسْتِدْلَاله بِقِصَّةِ الْخَثْعَمِيَّةِ لِمَا اِدَّعَاهُ نَظَرٌ لِأَنَّهَا كَانَتْ مُحْرِمَة , و ‏ ‏قَوْله " عَجُز رَاحِلَته " ‏ ‏بِفَتْحِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَضَمِّ الْجِيم بَعْدهَا زَاي أَيْ مُؤَخَّرهَا , و ‏ ‏قَوْله " وَضِيئًا " ‏ ‏أَيْ لِحُسْنِ وَجْهه وَنَظَافَة صُورَته , ‏ ‏وَقَوْله " فَأَخْلَفَ يَده " ‏ ‏أَيْ أَدَارَهَا مِنْ خَلْفه , و ‏ ‏قَوْله " بِذَقَنِ الْفَضْل " ‏ ‏بِفَتْحِ الذَّال الْمُعْجَمَة وَالْقَاف بَعْدهَا نُون , قَالَ اِبْن التِّين : أَخَذَ مِنْهُ بَعْضهمْ أَنَّ الْفَضْل كَانَ حِينَئِذٍ أَمْرَدَ , وَلَيْسَ بِصَحِيحٍ ; لِأَنَّ فِي الرِّوَايَة الْأُخْرَى " وَكَانَ الْفَضْل رَجُلًا وَضِيئًا ".
فَإِنْ قِيلَ سَمَّاهُ رَجُلًا بِاعْتِبَارِ مَا آلَ إِلَيْهِ أَمْره قُلْنَا.
بَلْ الظَّاهِر أَنَّهُ وَصَفَ حَالَته حِينَئِذٍ , وَيُقَوِّيه أَنَّ ذَلِكَ كَانَ فِي حَجَّة الْوَدَاع وَالْفَضْل كَانَ أَكْبَر مِنْ أَخِيهِ عَبْد اللَّه وَقَدْ كَانَ عَبْد اللَّه حِينَئِذٍ رَاهَقَ الِاحْتِلَام قُلْت : وَثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ عَمّه أَنْ يُزَوِّج الْفَضْل لَمَّا سَأَلَهُ أَنْ يَسْتَعْمِلهُ عَلَى الصَّدَقَة لِيُصِيبَ مَا يَتَزَوَّج بِهِ , فَهَذَا يَدُلّ عَلَى بُلُوغه قَبْل ذَلِكَ الْوَقْت وَلَكِنْ لَا يَلْزَم مِنْهُ أَنْ تَكُون نَبَتَتْ لِحْيَته كَمَا لَا يَلْزَم مِنْ كَوْنه لَا لِحْيَة لَهُ أَنْ يَكُون صَبِيًّا.


حديث أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَرْدَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَوْمَ النَّحْرِ خَلْفَهُ عَلَى عَجُزِ رَاحِلَتِهِ وَكَانَ ‏ ‏الْفَضْلُ ‏ ‏رَجُلًا وَضِيئًا فَوَقَفَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِلنَّاسِ يُفْتِيهِمْ وَأَقْبَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْ ‏ ‏خَثْعَمَ ‏ ‏وَضِيئَةٌ تَسْتَفْتِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَطَفِقَ ‏ ‏الْفَضْلُ ‏ ‏يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَعْجَبَهُ حُسْنُهَا فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالْفَضْلُ ‏ ‏يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَأَخْلَفَ بِيَدِهِ فَأَخَذَ بِذَقَنِ ‏ ‏الْفَضْلِ ‏ ‏فَعَدَلَ وَجْهَهُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهَا فَقَالَتْ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ فِي الْحَجِّ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ فَهَلْ يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إذ أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه

عن ‌أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والجلوس بالطرقات.<br> فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد، نتحدث فيها...

إن الله هو السلام فإذا جلس أحدكم في الصلاة فليقل...

عن ‌عبد الله قال: «كنا إذا صلينا مع النبي صلى الله عليه وسلم قلنا: السلام على الله قبل عباده، السلام على جبريل، السلام على ميكائيل، السلام على فلان، ف...

يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل...

عن ‌أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والقليل على الكثير.»

يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل...

عن أبي هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير.»

يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير.»

أمر النبي ﷺ بنصر الضعيف وعون المظلوم وإفشاء السلام...

عن ‌البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظل...

تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم ت...

عن ‌عبد الله بن عمرو «أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف.»

لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذ...

عن ‌أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام»...

حديث نزول آية الحجاب

‌عن أنس بن مالك «أنه كان ابن عشر سنين مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فخدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرا حياته، وكنت أعلم الناس بشأن ا...