حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المهدي من عترتي من ولد فاطمة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المهدي (حديث رقم: 4284 )


4284- عن أم سلمة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «المهدي من عترتي، من ولد فاطمة» قال عبد الله بن جعفر: وسمعت أبا المليح، «يثني على علي بن نفيل، ويذكر منه صلاحا»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لضعف زياد بن بيان.
قال البخاري في "تاريخه الكبير" ٣/ ٣٤٦: في إسناده نظر، ونقله العقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٧٦ عن البخاري وأقره عليه.
وقال الذهبي في "المغني في الضعفاء": لم يصح خبره.
وقال المنذري في "اختصار السنن" ٦/ ١٦٠ بعد أن نقل كلام العقيلي: وقال غيره: وهو كلام معروف من كلام سعيد بن المسيب، والظاهر أن زياد بن بيان وهم في رفعه.
قلنا: وهذا صحيح، فقد أخرجه من قول سعيد بن المسيب نعيم بن حماد في "الفتن" (١٠٨٢)، وأبو عمرو الداني (٥٨٠) من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق؟ قال: حق .
قلت: ثم ممن؟ قال: من ولد فاطمة.
وأخرجه نعيم أيضا (١٠٨٢) عن عبد الرزاق وابن المبارك وابن ثور، عن معمر، عن قتادة، عن ابن المسيب يعني دون ذكر سعيد بن أبي عروبة.
وقد سمع معمر من قتادة أيضا.
فإسناد هذا الموقوف صحيح، وهذا أولى من حديث زياد بن بيان، والله تعالى أعلم.
وبهذا يتضح لك خطأ الشيخ الألباني رحمه الله إذ جود إسناده في "الضعيفة" عند الحديث (٨٠).
وأخرجه من حديث أم سلمة ابن ماجه (٤٠٨٦) من طريق أبي المليح الحسن بن عمر الرقي، بهذا الإسناد.
قال الخطابي: العترة: ولد الرجل لصلبه، وقد يكون العترة للأقرباء وبني العمومة، ومنه قول أبي بكر رضي الله عنه يوم السقيفة: نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

شرح حديث (المهدي من عترتي من ولد فاطمة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْمَهْدِيّ مِنْ عِتْرَتِي ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْعِتْرَة وَلَد الرَّجُل لِصُلْبِهِ وَقَدْ يَكُون الْعِتْرَة أَيْضًا الْأَقْرِبَاء وَبَنُو الْعُمُومَة , وَمِنْ قَوْل أَبِي بَكْر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَوْم السَّقِيفَة نَحْنُ عِتْرَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ فِي النِّهَايَة : عِتْرَة الرَّجُل أَخَصّ أَقَارِبه , وَعِتْرَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنُو عَبْد الْمُطَّلِب وَقِيلَ قُرَيْش وَالْمَشْهُور الْمَعْرُوف أَنَّهُمْ الَّذِينَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الزَّكَاة اِنْتَهَى ‏ ‏( مِنْ وَلَد فَاطِمَة ) ‏ ‏: ضُبِطَ بِفَتْحِ الْوَاو وَاللَّام وَبِضَمِّ الْوَاو وَسُكُون اللَّام.
قَالَ فِي الْمُجْتَمَع بِضَمِّ وَاو وَسُكُون لَام جَمْع وَلَد.
وَفِي الْمِشْكَاة مِنْ أَوْلَاد فَاطِمَة.
قَالَ الْحَافِظ عِمَاد الدِّين : الْأَحَادِيث دَالَّة عَلَى أَنَّ الْمَهْدِيّ يَكُون بَعْد دَوْلَة بَنِي الْعَبَّاس وَأَنَّهُ يَكُون مِنْ أَهْل الْبَيْت مِنْ ذُرِّيَّة فَاطِمَة مِنْ وَلَد الْحَسَن لَا الْحُسَيْن كَذَا فِي مِرْقَاة الصُّعُود.
وَقَالَ السِّنْدِيُّ فِي حَاشِيَة اِبْن مَاجَهْ قَالَ اِبْن كَثِير : فَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَفْرَاد عَنْ عُثْمَان بْن عَفَّانَ مَرْفُوعًا " الْمَهْدِيّ مِنْ وَلَد الْعَبَّاس عَمِّي فَإِنَّهُ حَدِيث غَرِيب كَمَا قَالَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّد بْن الْوَلِيد مَوْلَى بَنِي هَاشِم اِنْتَهَى وَقَالَ الْمُنَاوِيُّ : فِي إِسْنَاده كَذَّاب ‏ ‏( يَذْكُر مِنْهُ صَلَاحًا ) ‏ ‏: الضَّمِير الْمَجْرُور لِعَلِيِّ بْن نَُفَيْل أَيْ يَذْكُر أَبُو الْمَلِيح صَلَاحه.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ وَلَفْظه " مِنْ وَلَد فَاطِمَة " وَفِي حَدِيث أَبِي دَاوُدَ , قَالَ : عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر وَهُوَ الرَّقِّيّ وَسَمِعْت أَبَا الْمَلِيح يَعْنِي الْحَسَن بْن عُمَر الرَّقِّيّ يُثْنِي عَلَى عَلِيّ بْن نَُفَيْل وَيَذْكُر مِنْهُ صَلَاحًا.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : عَلِيّ بْن نَُفَيْل جَدّ النُّفَيْلِيّ لَا بَأْس بِهِ.
وَقَالَ أَبُو جَعْفَر الْعُقَيْلِيُّ : عَلِيّ بْن نَُفَيْل حَرَّانِيّ هُوَ جَدّ النُّفَيْلِيّ عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب فِي الْمَهْدِيّ لَا يُتَابَع عَلَيْهِ وَلَا يُعْرَف إِلَّا بِهِ وَسَاقَ هَذَا الْحَدِيث وَقَالَ فِي الْمَهْدِيّ : أَحَادِيث خِيَار مِنْ غَيْر هَذَا الْوَجْه بِخِلَافِ هَذَا اللَّفْظ بِلَفْظِ رَجُل مِنْ أَهْل بَيْته عَلَى الْجُمْلَة مُجْمَلًا هَذَا آخِر كَلَامه.
وَفِي إِسْنَاد هَذَا الْحَدِيث أَيْضًا زِيَاد بْن بَيَان.
قَالَ الْحَافِظ أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ : زِيَاد بْن بَيَان سَمِعَ عَلِيّ بْن النُّفَيْلِيّ جَدّ النُّفَيْلِيّ فِي إِسْنَاده نَظَر.
سَمِعْت اِبْن حَمَّاد يَذْكُرهُ عَنْ الْبُخَارِيّ وَسَاقَ الْحَدِيث.
وَقَالَ : وَالْبُخَارِيّ إِنَّمَا أَنْكَرَ مِنْ حَدِيث زِيَاد بْن بَيَان هَذَا الْحَدِيث وَهُوَ مَعْرُوف بِهِ.
هَذَا آخِر كَلَامه , وَقَالَ غَيْره وَهُوَ كَلَام غَيْر مَعْرُوف مِنْ كَلَام سَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَالظَّاهِر أَنَّ زِيَاد بْن بَيَان وَهَمَ فِي رَفْعه اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث المهدي من عترتي من ولد فاطمة قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمَلِيحِ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِيَادِ بْنِ بَيَانٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏الْمَهْدِيُّ مِنْ ‏ ‏عِتْرَتِي ‏ ‏مِنْ وَلَدِ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏وَسَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الْمَلِيحِ ‏ ‏يُثْنِي عَلَى ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ ‏ ‏وَيَذْكُرُ مِنْهُ صَلَاحًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع...

يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدين...

عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة، فيأتيه...

يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بقصة جيش الخسف، قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن كان كارها؟ قال: «يخسف بهم، ولكن يبعث يوم القي...

سيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق

قال علي رضي الله عنه، ونظر إلى ابنه الحسن، فقال: «إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخل...

إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يج...

عن أبي هريرة، فيما أعلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها».<br> قال أبو داود: «رواه...

ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من...

عن جبير بن نفير، عن الهدنة، قال: قال جبير: انطلق بنا إلى ذي مخبر، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة، فقال: سمعت رسو...

عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة...

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح قسطنطينية، وفتح القسطن...

الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سب...

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الملحمة الكبرى، وفتح القسطنطينية، وخروج الدجال في سبعة أشهر»

بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدج...

عن عبد الله بن بسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين، ويخرج المسيح الدجال في السابعة» قال أبو داود: «هذا أصح من...