حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المهدي (حديث رقم: 4289 )


4289- عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بقصة جيش الخسف، قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن كان كارها؟ قال: «يخسف بهم، ولكن يبعث يوم القيامة على نيته»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
جرير: هو ابن عبد الحميد.
وأخرجه مسلم (٢٨٨٢) من طريق جرير بن عبد الحميد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٤٠٦٥)، والترمذي (٢٣١٢) من طريق سفيان بن عيينة، عن محمد بن سوقة، عن نافع بن جبير، عن أم سلمة.
وأخرجه البخاري (٢١١٨) من طريق إسماعيل بن زكريا، عن محمد بن سوقة، عن نافع بن جبير، عن عائشة.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/ ٣٤٠: ويحتمل أن يكون نافع بن جبير سمعه منهما، فإن روايته عن عائشة أتم من روايته عن أم سلمة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٤٧٥) و (٢٦٧٠٢)، و "صحيح ابن حبان" (٦٧٥٦).
وقولها: فكيف بمن كان كارها، وفي المسند: "لعل فيهم المكره" قال النووي: أي يقع الهلاك في الدنيا على جميعهم، ويصدرون يوم القيامة مصادر شتى، أي: يبعثون مختلفين على قدر نياتهم، فيجازون بحسبها، وفي الحديث أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا.
وقال السندي، أي الذي خرج كرها لا يستحق العقوبة، فأشار إلى أن عذاب الدنيا يعم، بسبب الصحبة لقوله: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة} [الأنفال: ٢٥]، نعم يظهر التفاوت في الآخرة.

شرح حديث (يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( بِقِصَّةِ جَيْش الْخَسْف ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة مُسْلِم عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن الْقِبْطِيَّة قَالَ : دَخَلَ الْحَارِث بْن أَبِي رَبِيعَة وَعَبْد اللَّه بْن صَفْوَان وَأَنَا مَعَهُمَا عَلَى أُمّ سَلَمَة أُمّ الْمُؤْمِنِينَ فَسَأَلَاهَا عَنْ الْجَيْش الَّذِي يُخْسَف بِهِ وَكَانَ ذَلِكَ فِي أَيَّام اِبْن الزُّبَيْر فَقَالَتْ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَعُوذ عَائِذ بِالْبَيْتِ فَيُبْعَث إِلَيْهِ بَعْث فَإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاء مِنْ الْأَرْض خُسِفَ بِهِمْ , فَقُلْت : يَا رَسُول اللَّه فَكَيْف بِمَنْ كَانَ كَارِهًا " إِلَخْ ‏ ‏( كَيْف بِمَنْ كَانَ كَارِهًا ) ‏ ‏: أَيْ غَيْر رَاضٍ , كَأَنْ يَكُون مُكْرَهًا أَوْ سَالِك الطَّرِيق مَعَهُمْ , وَلَكِنْ لَا يَكُون رَاضِيًا بِمَا قَصَدُوا ‏ ‏( قَالَ يُخْسَف بِهِمْ ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة مُسْلِم : يُخْسَف بِهِ مَعَهُمْ وَفِي رِوَايَة أُخْرَى لِمُسْلِمٍ : " فَقُلْنَا : يَا رَسُول اللَّه إِنَّ الطَّرِيق قَدْ يَجْمَع النَّاس , قَالَ : نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِر وَالْمَجْبُور وَابْن السَّبِيل يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا " قَالَ النَّوَوِيّ : أَمَّا الْمُسْتَبْصِر فَهُوَ الْمُسْتَبِين لِذَلِكَ الْقَاصِد لَهُ عَمْدًا , وَأَمَّا الْمَجْبُور فَهُوَ الْمُكْرَه , وَأَمَّا اِبْن السَّبِيل فَالْمُرَاد بِهِ سَالِك الطَّرِيق مَعَهُمْ وَلَيْسَ مِنْهُمْ ‏ ‏( وَلَكِنْ يُبْعَث ) ‏ ‏: أَيْ الْكَارِه ‏ ‏( عَلَى نِيَّته ) ‏ ‏: فَيُجَازَى عَلَى حَسْبهَا.
وَفِي رِوَايَة مُسْلِم الْمَذْكُورَة بَعْد قَوْله : " يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِر شَتَّى يَبْعَثهُمْ اللَّه عَلَى نِيَّاتهمْ ".
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : أَيْ يَقَع الْهَلَاك فِي الدُّنْيَا عَلَى جَمِيعهمْ وَيَصْدُرُونَ يَوْم الْقِيَامَة مَصَادِر شَتَّى يَبْعَثهُمْ اللَّه عَلَى نِيَّاتهمْ ".
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : أَيْ يَقَع الْهَلَاك فِي الدُّنْيَا عَلَى جَمِيعهمْ وَيَصْدُرُونَ يَوْم الْقِيَامَة مَصَادِر شَتَّى , أَيْ يُبْعَثُونَ مُخْتَلِفِينَ عَلَى قَدْر نِيَّاتهمْ فَيُجَازَوْنَ بِحَسْبِهَا.
قَالَ : وَفِي هَذَا الْحَدِيث أَنَّ مَنْ كَثَّرَ سَوَاد قَوْم جَرَى عَلَيْهِ حُكْمهمْ فِي ظَاهِر عُقُوبَات الدُّنْيَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم.


حديث يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ابْنِ الْقِبْطِيَّةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقِصَّةِ جَيْشِ الْخَسْفِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَكَيْفَ بِمَنْ كَانَ كَارِهًا قَالَ ‏ ‏يُخْسَفُ بِهِمْ وَلَكِنْ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى نِيَّتِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

سيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق

قال علي رضي الله عنه، ونظر إلى ابنه الحسن، فقال: «إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخل...

إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يج...

عن أبي هريرة، فيما أعلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها».<br> قال أبو داود: «رواه...

ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من...

عن جبير بن نفير، عن الهدنة، قال: قال جبير: انطلق بنا إلى ذي مخبر، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة، فقال: سمعت رسو...

عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة...

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح قسطنطينية، وفتح القسطن...

الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سب...

عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الملحمة الكبرى، وفتح القسطنطينية، وخروج الدجال في سبعة أشهر»

بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدج...

عن عبد الله بن بسر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين، ويخرج المسيح الدجال في السابعة» قال أبو داود: «هذا أصح من...

يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصع...

عن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها»، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟ قال: «بل أنتم...

إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة

عن أبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة، إلى جانب مدينة يقال لها: دمشق، من خير مدائن الشام "

لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين

عن عوف بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين، سيفا منها، وسيفا من عدوها»