حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الملاحم باب في خبر ابن صائد (حديث رقم: 4334 )


4334- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا، كلهم يكذب على الله، وعلى رسوله»(1) 4335- عن إبراهيم، قال: قال عبيدة السلماني بهذا الخبر: قال: فذكر نحوه، فقلت له: أترى هذا منهم؟ يعني المختار، فقال عبيدة: «أما إنه من الرءوس».
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة- وهو متابع.
وأخرجه ابن أبو شيبه ٥/ ١٧٠، وأحمد (٩٨١٨) وأبو يعلى (٥٩٤٥) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة، به.
وانظر ما قبله.
(٢) إسناده ضعيف لإرساله.
إبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، ومغيرة: هو ابن مقسم، وجرير: هو ابن عبد الحميد.
والمختار المذكور في الخبر: هو ابن أبي عبيد بن مسعود الثقفي، قال الحافظ في "اللسان": ضال، مضل، كان زعم أن جبريل عليه السلام ينزل عليه، وهو شر من الحجاج أو مثله.
ووالده أبو عبيد كان من خيار الصحابة، استشهد يوم الجسر في خلافة عمر بن الخطاب، وإليه نسبت الرقعة فيها جسر أبي عبيد، وكان المختار ولد بالهجرة، وبسبب ذلك ذكره ابن عبد البر في الصحابة؛ لأنه له رؤية فيما يغلب على الظن، وكان ممن خرج على الحسن بن علي بن أبي طالب في المدائن، ثم صار مع ابن الزبير بمكة فولاه الكوفة، فغلب عليها، ثم خلع ابن الزبير، ودعا على الطلب بدم الحسين، فالتفت عليه الشيعة، وكان يظهر لهم الأعاجيب، ثم جهز عسكرا مع إبراهيم بن الأشتر إلى عبيد الله بن زياد وقتله سنة خمس وستين، ثم توجه بعد ذلك مصعب بن الزبير إلى الكوفة فقاتله، فقتل المختار وأصحابه، .
وكان قتل المختار سنة سبع وستين، ويقال: أنه الكذاب الذي أشار إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: "يخرج من ثقيف كذاب ومبير" والحديث في "صحيح مسلم".
قلنا: وقد جزم الذهبي في "سير أعلام النبلاء" ٣/ ٥٣٩ بهذا، فقال: كان الكذاب هذا، وادعى أن الوحي يأتيه، وأنه يعلم الغيب، وكان المبير الحجاج، قبحهما الله.

شرح حديث (لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَخْبَرَنَا مُحَمَّد يَعْنِي اِبْن عَمْرو ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن عَلْقَمَة اللَّيْثِيّ قَالَهُ الْمُنْذِرِيُّ ‏ ‏( كُلّهمْ يَكْذِب عَلَى اللَّه وَعَلَى رَسُوله ) ‏ ‏: أَيْ يَتَحَدَّث بِالْأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَة الْكَاذِبَة كَمَا فِي رِوَايَة لِمُسْلِمٍ " يَكُون فِي آخِر الزَّمَان دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ يَأْتُونَكُمْ مِنْ الْأَحَادِيث بِمَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ " الْحَدِيث.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
‏ ‏( عَنْ إِبْرَاهِيم ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن يَزِيد النَّخَعِيُّ قَالَهُ الْمُنْذِرِيُّ ‏ ‏( فَقُلْت ) ‏ ‏: قَائِله إِبْرَاهِيم ‏ ‏( لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِعُبَيْدَة ‏ ‏( هَذَا ) ‏ ‏: يَعْنِي الْمُخْتَار الثَّقَفِيّ ‏ ‏( مِنْهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الدَّجَّالِينَ الْكَذَّابِينَ ‏ ‏( أَمَا ) ‏ ‏: بِالتَّخْفِيفِ حَرْف التَّنْبِيه ‏ ‏( إِنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْمُخْتَار ‏ ‏( مِنْ الرُّءُوس ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ رُءُوس الدَّجَّالِينَ وَكِبَارهمْ.
قَالَ النَّوَوِيّ : وَقَدْ وُجِدَ مِنْ هَؤُلَاءِ خَلْق كَثِيرُونَ فِي الْأَعْصَار وَأَهْلَكَهُمْ اللَّه تَعَالَى وَقَلَعَ آثَارهمْ , وَكَذَلِكَ يُفْعَل بِمَنْ بَقِيَ مِنْهُمْ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِم فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث جَابِر بْن سَمُرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " إِنَّ بَيْن يَدَيْ السَّاعَة كَذَّابِينَ " وَفِي رِوَايَة قَالَ جَابِر " فَاحْذَرُوهُمْ ".


حديث لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا كلهم يكذب على الله وعلى رسوله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ ثَلَاثُونَ كَذَّابًا دَجَّالًا كُلُّهُمْ يَكْذِبُ عَلَى اللَّهِ وَعَلَى رَسُولِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُغِيرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عُبَيْدَةُ السَّلْمَانِيُّ ‏ ‏بِهَذَا الْخَبَرِ قَالَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏ ‏فَقُلْتُ لَهُ ‏ ‏أَتَرَى هَذَا مِنْهُمْ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏الْمُخْتَارَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُبَيْدَةُ ‏ ‏أَمَا إِنَّهُ مِنْ الرُّءُوسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى الرجل، فيقول: يا هذا، اتق الله ودع...

إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك...

عن قيس، قال: قال أبو بكر: بعد أن حمد الله، وأثنى عليه: يا أيها الناس، إنكم تقرءون هذه الآية، وتضعونها على غير مواضعها: {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذ...

ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي

عن جرير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي، يقدرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيروا، إلا أصابهم الل...

من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده

عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده - وقطع هناد بقية الحديث، وفاه ابن ا...

بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر

عن أبي أمية الشعباني، قال: سألت أبا ثعلبة الخشني، فقلت: يا أبا ثعلبة، كيف تقول في هذه الآية: {عليكم أنفسكم} [المائدة: ١٠٥]؟ قال: أما والله لقد سألت ع...

تأخذون ما تعرفون وتذرون ما تنكرون وتقبلون على أمر...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كيف بكم وبزمان» أو «يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة، تبقى حثالة من الناس،...

الزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع ما تنك...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ ذكر الفتنة، فقال: «إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم، وخفت أماناتهم، وك...

أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر، أو أمير جائر»

إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فأنكرها ك...

عن العرس ابن عميرة الكندي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عملت الخطيئة في الأرض، كان من شهدها فكرهها - وقال مرة: «أنكرها» - كان كمن غاب عنها،...