حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب التوحيد باب ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن ربه (حديث رقم: 7537 )


7537- عن ‌أبي هريرة قال: ربما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، أو بوعا» وقال معتمر: سمعت أبي، سمعت أنسا، عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل.

أخرجه البخاري

شرح حديث (إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( يَحْيَى ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ سَعِيد الْقَطَّان وَ " التَّيْمِيُّ " هُوَ سُلَيْمَان بْن طَرْخَانَ.
‏ ‏قَوْله ( رُبَّمَا ذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْد مِنِّي ) ‏ ‏كَذَا لِلْجَمِيعِ لَيْسَ فِيهِ الرِّوَايَة عَنْ اللَّه تَعَالَى , وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ رِوَايَة مُحَمَّد بْن خَلَّاد عَنْ يَحْيَى الْقَطَّان , وَأَخْرَجَهُ مِنْ رِوَايَة مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الْمُقَدَّمِيّ عَنْ يَحْيَى فَقَالَ فِيهِ " عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَقَالَ مُسْلِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار حَدَّثَنَا " يَحْيَى " هُوَ اِبْن سَعِيد وَابْن أَبِي عَدِيٍّ كِلَاهُمَا عَنْ سُلَيْمَان فَذَكَرَهُ بِلَفْظِ " عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ".
‏ ‏قَوْل ( وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْت مِنْهُ بَاعًا أَوْ بُوعًا ) ‏ ‏كَذَا فِيهِ بِالشَّكِّ وَكَذَا فِي رِوَايَة مُسْلِم وَالْإِسْمَاعِيلِيّ , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي بَاب قَوْل اللَّه تَعَالَى ( وَيُحَذِّركُمْ اللَّه نَفْسه ) بِغَيْرِ شَكّ مِنْ رِوَايَة أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا عِنْد ظَنّ عَبْدِي بِي , فَذَكَرَ الْحَدِيث وَفِيهِ : وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْت إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْت إِلَيْهِ بَاعًا , وَوَقَعَ ذِكْر الْهَرْوَلَة فِي حَدِيث أَبِي ذَرّ الَّذِي أَوَّله رَفَعَهُ : يَقُول اللَّه تَعَالَى مَنْ عَمِلَ حَسَنَة فَجَزَاؤُهُ عَشْر أَمْثَالهَا , وَفِيهِ " وَمَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْهِ شِبْرًا " الْحَدِيث , وَفِي آخِره : وَمَنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْته هَرْوَلَة وَمَنْ أَتَانِي بِقُرَابِ الْأَرْض خَطِيئَة لَمْ يُشْرِك بِي شَيْئًا جَعَلْتهَا لَهُ مَغْفِرَة أَخْرَجَهُ مُسْلِم , قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْبَاع مَعْرُوف وَهُوَ قَدْر مَدّ الْيَدَيْنِ , وَأَمَّا الْبَوْع بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة فَهُوَ مَصْدَر بَاعَ يَبُوع بَوْعًا قَالَ وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون بِضَمِّ الْبَاء جَمْع بَاع مِثْل دَار وَدُور , وَأَغْرَبَ النَّوَوِيّ فَقَالَ الْبَاع وَالْبَوْع بِالضَّمِّ وَالْفَتْح كُلّه بِمَعْنًى , فَإِنْ أَرَادَ مَا قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَإِلَّا لَمْ يُصَرِّح أَحَد بِأَنَّ الْبُوع بِالضَّمِّ وَالْبَاع بِمَعْنًى وَاحِد , وَقَالَ الْبَاجِيّ الْبَاع طُول ذِرَاعَيْ الْإِنْسَان وَعَضُدَيْهِ وَعَرْض صَدْره وَذَلِكَ قَدْر أَرْبَعَة أَذْرُع وَهُوَ مِنْ الدَّوَابّ قَدْر خَطْوهَا فِي الْمَشْي وَهُوَ مَا بَيْن قَوَائِمهَا , وَزَادَ مُسْلِم فِي رِوَايَته الْمَذْكُورَة " وَإِذَا أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْته هَرْوَلَة " وَفِي رِوَايَة اِبْن أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سُلَيْمَان التَّيْمِيِّ عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ : وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي بُوعًا أَتَيْته هَرْوَلَة.
‏ ‏قَوْله ( وَقَالَ مُعْتَمِر ) ‏ ‏هُوَ اِبْن سُلَيْمَان التَّيْمِيُّ الْمَذْكُور وَأَرَادَ بِهَذَا التَّعْلِيق بَيَان التَّصْرِيح بِالرِّوَايَةِ فِيهِ عَنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَقَدْ وَصَلَهُ مُسْلِمٌ وَغَيْره مِنْ رِوَايَة الْمُعْتَمِر كَمَا سَأُنَبِّهُ عَلَيْهِ.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَة عَنْ رَبّه عَزَّ وَجَلَّ ) كَذَا سَقَطَ مِنْ رِوَايَة أَبِي ذَرّ عَنْ السَّرَخْسِيّ والْكُشْمِيهَنِيّ لَفْظَة " عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَثَبَتَتْ لِلْمُسْتَمْلِيّ وَالْبَاقِينَ وَقَالَ عِيَاض عَنْ الْأَصِيلِيّ لَمْ يَكُنْ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كِتَاب الْفَرَبْرِيّ , وَقَدْ أَلْحَقَهَا عَبْدُوس.
قُلْت : وَثَبَتَتْ عِنْد مُسْلِم عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى عَنْ الْمُعْتَمِر وَلَمْ يَسُقْ لَفْظه لَكِنَّهُ أَحَالَ بِهِ عَلَى رِوَايَة مُحَمَّد بْن بَشَّار وَأَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ الْقَاسِم بْن زَكَرِيَّا عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى فَقَالَ فِي سِيَاقه " عَنْ أَبِيهِ حَدَّثَنِي أَنَس أَنَّ أَبَا هُرَيْرَة حَدَّثَهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ رَبّه تَعَالَى , وَوَصَلَهَا الْإِسْمَاعِيلِيّ أَيْضًا مِنْ رِوَايَة عُبَيْد اللَّه بْن مُعَاذ حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِر قَالَ حَدَّثَ أَبِي عَنْ أَنَس أَنَّ أَبَا هُرَيْرَة حَدَّثَهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ رَبّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى , وَوَصَلَهُ أَبُو نُعَيْم مِنْ طَرِيق إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم الشَّهِيد حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِر عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَنَس عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبّه عَزَّ وَجَلَّ , وَوَقَعَ عِنْد اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه مِنْ طَرِيق الْحَسَن بْن سُفْيَان حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُتَوَكِّل الْعَسْقَلَانِيّ حَدَّثَنَا مُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان حَدَّثَنِي أَبِي أَخْبَرَنِي أَنَس بْن مَالِك عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْد مِنِّي شِبْرًا , فَذَكَرَهُ وَقَالَ فِيهِ " بَاعًا " وَلَمْ يَشُكّ , وَفِي آخِره " أَتَيْته هَرْوَلَة " وَزَادَ " وَإِنْ هَرْوَلَ سَعَيْت إِلَيْهِ وَاللَّهُ أَسْرَع بِالْمَغْفِرَةِ " قَالَ الْبَرْقَانِيّ بَعْد أَنْ أَخْرَجَهُ فِي مُسْتَخْرَجه مِنْ طَرِيق الْحَسَن بْن سُفْيَان : لَمْ أَجِد هَذِهِ الزِّيَادَة فِي حَدِيث غَيْره يَعْنِي مُحَمَّد بْن الْمُتَوَكِّل اِنْتَهَى , وَهُوَ صَدُوق عَارِف بِالْحَدِيثِ عِنْده غَرَائِب وَأَفْرَاد وَهُوَ مِنْ شُيُوخ أَبِي دَاوُدَ فِي السُّنَن وَالْقَوْل فِي مَعْنَاهُ كَمَا تَقَدَّمَ قَالَ الْخَطَّابِيُّ فِي مِثْل مُضَاعَفَة الثَّوَاب يَقْبَل مَنْ أَقْبَلَ نَحْو آخِر قَدْر شِبْر فَاسْتَقْبَلَهُ بِقَدْرِ ذِرَاع , قَالَ : وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ التَّوْفِيق لَهُ بِالْعَمَلِ الَّذِي يُقِرِّبهُ مِنْهُ وَقَالَ الْكَرْمَانِيُّ : لَمَّا قَامَتْ الْبَرَاهِين عَلَى اِسْتِحَالَة هَذِهِ الْأَشْيَاء فِي حَقّ اللَّه تَعَالَى وَجَبَ أَنْ يَكُون الْمَعْنَى : مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِطَاعَةٍ قَلِيلَة جَازَيْته بِثَوَابٍ كَثِير وَكُلَّمَا زَادَ فِي الطَّاعَة أَزِيد فِي الثَّوَاب وَإِنْ كَانَتْ كَيْفِيَّة إِتْيَانه بِالطَّاعَةِ بِطَرِيقِ التَّأَنِّي يَكُون كَيْفِيَّة إِتْيَانِي بِالثَّوَابِ بِطَرِيقِ الْإِسْرَاع , وَالْحَاصِل أَنَّ الثَّوَاب رَاجِح عَلَى الْعَمَل بِطَرِيقِ الْكَيْف وَالْكَمّ وَلَفْظ الْقُرْب وَالْهَرْوَلَة مَجَاز عَلَى سَبِيل الْمُشَاكَلَة أَوْ الِاسْتِعَارَة أَوْ إِرَادَة لَوَازِمهَا.


حديث إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رُبَّمَا ذَكَرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْدُ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ‏ ‏بَاعًا ‏ ‏أَوْ بُوعًا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَنَسًا ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَرْوِيهِ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لكل عمل كفارة والصوم لي وأنا أجزي به

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربكم قال: «لكل عمل كفارة، والصوم لي وأنا أجزي به، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.»

لا ينبغي لعبد أن يقول إنه خير من يونس بن متى

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه قال: «لا ينبغي لعبد أن يقول إنه خير من يونس بن متى» ونسبه إلى أبيه.<br>

رأى رسول الله ﷺ يوم الفتح على ناقة له يقرأ سورة ا...

عن ‌عبد الله بن مغفل المزني قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح على ناقة له يقرأ سورة الفتح، أو من سورة الفتح، قال: فرجع فيها، قال: ثم ق...

كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها...

عن ‌أبي هريرة قال: «كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب...

رفع يده فإذا فيه آية الرجم تلوح فقال يا محمد إن عل...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: «أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل وامرأة من اليهود قد زنيا، فقال لليهود: ما تصنعون بهما؟ قالوا: نسخم وجوههما ونخزيهم...

ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجه...

عن ‌أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به.»

اضطجعت على فراشي وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وأن الل...

عن عروة بن الزبير ‌وسعيد بن المسيب ‌وعلقمة بن وقاص ‌وعبيد الله بن عبد الله، عن «حديث عائشة حين قال لها أهل الإفك ما قالوا، وكل حدثني طائفة من الحديث،...

ما سمعت أحدا أحسن صوتا أو قراءة من النبي ﷺ

عن ‌البراء قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العشاء: {والتين والزيتون} فما سمعت أحدا أحسن صوتا أو قراءة منه.»

كان النبي ﷺ يرفع صوته فإذا سمع المشركون سبوا القرآ...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم متواريا بمكة، وكان يرفع صوته، فإذا سمع المشركون سبوا القرآن ومن جاء به، فقال الله عز وج...