حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا رأت الدم، فلتمسك عن الصلاة حتى ترى الطهر أبيض كالقصة، ثم تغتسل وتصلي - سنن الدارمي

سنن الدارمي | كتاب الطهارة  باب: الطهر كيف هو؟ (حديث رقم: 891 )


891- عن عطاء بن أبي رباح، عن عائشة، أنها قالت: «إذا رأت الدم، فلتمسك عن الصلاة حتى ترى الطهر أبيض كالقصة، ثم تغتسل وتصلي»

أخرجه الدارمي


إسناده حسن من أجل سليمان بن موسى

حديث إذا رأت الدم فلتمسك عن الصلاة حتى ترى الطهر أبيض كالقصة ثم تغتسل وتصلي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدٍ الدِّمَشْقِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏إِذَا رَأَتْ الدَّمَ فَلْتُمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ حَتَّى ‏ ‏تَرَى الطُّهْرَ أَبْيَضَ كَالْقَصَّةِ ثُمَّ لِتَغْتَسِلْ وَتُصَلِّي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الدارمي

لا يعد الصفرة والكدرة، ولا مثل غسالة اللحم شيئا

عن عامر الأحول، قال: كان الحسن «لا يعد الصفرة والكدرة، ولا مثل غسالة اللحم شيئا»

كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئا

عن أم عطية، قالت: «كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئا»

المرأة ترى الدم في أيام طهرها

عن الحسن في " المرأة ترى الدم في أيام طهرها.<br> قال: أرى أن تغتسل وتصلي "895 - وقال ابن سيرين: «لم يكونوا يرون بالكدرة والصفرة بأسا»

تلك الترية، تغسله وتوضأ وتصلي

عن محمد ابن الحنفية، في " المرأة ترى الصفرة بعد الطهر؟ قال: تلك الترية، تغسله وتوضأ وتصلي "

ليس في الترية شيء بعد الغسل إلا الطهور

عن الحسن، قال: «ليس في الترية شيء بعد الغسل إلا الطهور» قال عبد الله: الترية: الصفرة والكدرة

إذا رأت المرأة الترية بعد الغسل بيوم أو يومين، فإن...

عن علي رضي الله عنه، أنه قال: «إذا رأت المرأة الترية بعد الغسل بيوم أو يومين، فإنها تطهر وتصلي»

ليس في الترية بعد الغسل إلا الطهور

عن عطاء، قال: «ليس في الترية بعد الغسل إلا الطهور»

كنا لا نعتد بالكدرة والصفرة بعد الغسل شيئا

عن أم عطية رضي الله عنها، وكانت قد بايعت النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: «كنا لا نعتد بالكدرة والصفرة بعد الغسل شيئا»

إذا رأت الحائض دما عبيطا، بعد الغسل، بيوم أو يومين...

عن الحسن، قال: «إذا رأت الحائض دما عبيطا، بعد الغسل، بيوم أو يومين، فإنها تمسك عن الصلاة يوما ثم هي بعد ذلك مستحاضة»