2345-
عن ابن عباس، قال: كان صفوان بن أمية نائما في المسجد فأتاه رجل وهو نائم، فاستل رداءه، من تحت رأسه، فتنبه به، فلحقه، فأخذه، فانطلق به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، كنت نائما في المسجد فأتاني هذا، فاستل ردائي من تحت رأسي، فلحقته، فأخذته، فأمر بقطعه.
فقال له صفوان: يا رسول الله، إن ردائي لم يبلغ أن يقطع فيه هذا، قال: «فهلا قبل أن تأتيني به؟»
إسناده ضعيف لضعف أشعث وهو: ابن سوار
أَخْبَرَنَا سَعْدُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ أَشْعَثَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ صَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ نَائِمًا فِي الْمَسْجِدِ فَأَتَاهُ رَجُلٌ وَهُوَ نَائِمٌ فَاسْتَلَّ رِدَاءَهُ مِنْ تَحْتِ رَأْسِهِ فَنَبِهَ بِهِ فَلَحِقَهُ فَأَخَذَهُ فَانْطَلَقَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتُ نَائِمًا فِي الْمَسْجِدِ فَأَتَانِي هَذَا فَاسْتَلَّ رِدَائِي مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَلَحِقْتُهُ فَأَخَذْتُهُ فَأَمَرَ بِقَطْعِهِ فَقَالَ لَهُ صَفْوَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ رِدَائِي لَمْ يَبْلُغْ أَنْ يُقْطَعَ فِيهِ هَذَا قَالَ فَهَلَّا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ
من كتاب الحدود باب ما تقطع فيه اليد
عن ابن عمر، قال: «قطع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجن قيمته ثلاثة دراهم»
عن عائشة، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد، ح...
عن أبي المنذر، مولى أبي ذر عن أبي أمية المخزومي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بسارق اعترف اعترافا لم يوجد معه متاع، فقال: «ما إخالك سرقت؟» قال:...
عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا قطع في ثمر ولا كثر»
عن رافع بن خديج، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا قطع في ثمر ولا كثر»
عن رافع بن خديج، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا قطع في ثمر، ولا كثر» 2353-عن رافع بن خديج، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
عن رافع بن خديج، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا قطع في ثمر، ولا كثر» قال: وهو شحم النخل، والكثر الجمار
عن رافع بن خديج، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا قطع في كثر» قال أبو محمد القول: ما قال أبو أسامة