حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العشرة المبشرون بالجنة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في الخلفاء (حديث رقم: 4649 )


4649- عن عبد الرحمن بن الأخنس، أنه كان في المسجد فذكر رجل عليا عليه السلام فقام سعيد بن زيد فقال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أني سمعته وهو يقول: «عشرة في الجنة النبي في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وسعد بن مالك في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، ولو شئت لسميت العاشر» قال: فقالوا: من هو؟ فسكت.
قال: فقالوا: من هو؟ فقال: هو «سعيد بن زيد».
(1) 4650- عن رياح بن الحارث، قال: كنت قاعدا عند فلان في مسجد الكوفة وعنده أهل الكوفة، فجاء سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فرحب به وحياه وأقعده عند رجله على السرير، فجاء رجل من أهل الكوفة، يقال له قيس بن علقمة فاستقبله فسب وسب، فقال سعيد: من يسب هذا الرجل؟ قال: يسب عليا، قال ألا أرى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبون عندك ثم لا تنكر، ولا تغير، أنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وإني لغني أن أقول عليه ما لم يقل فيسألني عنه غدا إذا لقيته: «أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة» وساق معناه ثم قال: «لمشهد رجل منهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يغبر فيه وجهه، خير من عمل أحدكم عمره، ولو عمر عمر نوح».
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحح، وهذا إسناد حسن في المتابعات من أجل عبد الرحمن بن الأخنس، فهو مقبول حيث يتابع، وقد توبع في الطريقين الذي قبله والذي بعده.
وأخرجه الترمذي (٤٠٩١)، والنسائي في "الكبرى" (٨١٠٠) و (٨١٤٧) و (٨١٥٣) من طريق الحر بن الصياح، به.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن.
وهذا الرجل الذي زكر عليا رضي الله عنه ونال منه جاء مصرحا باسمه عند أحمد (١٦٣١) والنسائي في الموضع الثالث وابن حبان (٦٩٩٣) وأنه المغيرة بن شعبة.
لكلن يخالفه ما جاء بعده بإسناد صحيح عن سعيد بن زيد أن الذي ست عليا ونال من رجل يقال له: قيس بن علقمة كان بحضرة المغيرة لا المغيرة نفسه، وهذا أصح.
وهو في "المسند" (١٦٢٩).
وانظر ما قبله وما بعده.
(٢) إسناده صحيح.
أبو كامل: هو فضيل بن حسين الجحدري.
وأخرجه ابن ماجه (١٣٣)، والنسائي في "الكبرى" (٨١٣٧) و (٨١٦٢) من طريق صدقة بن المثنى، به.
مختصرا بذكر العشرة المبشرين بالجنة.
وهو في "مسند أحمد" (١٦٢٩) وجاء مصرحا فيه باسم الرجل الذي كان بمسجد الكوفة وعنده أهل الكوفة وهو المغيرة بن شعبة.
وهذا أصح مما سلف ذكره عند الرواية التي قبله من أن الذي ذكر عليا بسوء ونال منه هو المغيرة بن شعبة.

شرح حديث (العشرة المبشرون بالجنة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَدَّثَنَا حَفْص بْن عُمَر النَّمِرِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ النُّون وَالْمِيم قَالَ الْحَافِظ : ثِقَة ثَبْت عِيبَ بِأَخْذِ الْأُجْرَة عَلَى الْحَدِيث ‏ ‏( عَنْ الْحُرّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْحَاء وَتَشْدِيد الرَّاء ‏ ‏( بْن الصَّيَّاح ) ‏ ‏: بِمُهْمَلَةٍ ثُمَّ تَحْتَانِيَّة وَآخِرَة مُهْمَلَة ‏ ‏( وَسَعْد بْن مَالِك فِي الْجَنَّة ) ‏ ‏: هُوَ سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص وَاسْم أَبِي وَقَّاص مَالِك ‏ ‏( قَالَ فَقَالُوا مَنْ هُوَ ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ عَبْد الرَّحْمَن مَنْ الْأَخْنَس فَقَالَ النَّاس مَنْ الْعَاشِر ‏ ‏( فَسَكَتَ ) ‏ ‏: أَيْ سَعِيد بْن زَيْد ‏ ‏( قَالَ هُوَ ) ‏ ‏: أَيْ الْعَاشِر ‏ ‏( سَعِيد بْن زَيْد ) ‏ ‏: يَعْنِي نَفْسه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ النَّسَائِيُّ.
‏ ‏( رِيَاح بْن الْحَارِث ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الرَّاء ثُمَّ التَّحْتَانِيَّة وَهُوَ بَدَل مِنْ جَدِّي ‏ ‏( عِنْد فُلَان ) ‏ ‏: قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : هُوَ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة ‏ ‏( فَرَحَّبَ بِهِ ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْمِصْبَاح : رَحَّبَ بِهِ بِالتَّشْدِيدِ قَالَ لَهُ مَرْحَبًا أَيْ قَالَ مُغِيرَة بْن شُعْبَة لِسَعِيدِ بْن زَيْد مَرْحَبًا ‏ ‏( وَحَيَّاهُ ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ الْيَاء فِي الْمِصْبَاح , وَحَيَّاهُ تَحِيَّة أَصْله الدُّعَاء بِالْحَيَاةِ ثُمَّ كَثُرَ حَتَّى اُسْتُعْمِلَ فِي مُطْلَق الدُّعَاء , ثُمَّ اِسْتَعْمَلَهُ الشَّرْع فِي دُعَاء مَخْصُوص , وَهُوَ سَلَام عَلَيْك اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَأَقْعَدَهُ ) ‏ ‏: الضَّمِير الْمَنْصُوب إِلَى سَعِيد بْن زَيْد ‏ ‏( فَاسْتَقْبَلَهُ ) ‏ ‏: أَيْ اِسْتَقْبَلَ مُغِيرَة قَيْسًا ‏ ‏( يُسَبُّونَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( إِنِّي لَغَنِيّ أَنْ أَقُول عَلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( مَا لَمْ يَقُلْ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( فَيَسْأَلنِي عَنْهُ ) ‏ ‏: الضَّمِير الْمَجْرُور يَرْجِع إِلَى مَا ‏ ‏( غَدًا إِذَا لَقِيته ) ‏ ‏: أَيْ يَوْم الْقِيَامَة وَالْوَاو فِي قَوْله وَإِنِّي لِلْحَالِ وَالْجُمْلَة حَال وَقَعَتْ بَيْن قَوْله يَقُول وَمَقُولَته وَهُوَ أَبُو بَكْر فِي الْجَنَّة إِلَخْ ‏ ‏( وَسَاقَ مَعْنَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ مَعْنَى الْحَدِيث السَّابِق ‏ ‏( قَالَ لَمَشْهَد ) ‏ ‏: اللَّام لِلتَّأْكِيدِ وَمَشْهَد مُضَاف إِلَى رَجُل.
فِي الْمِصْبَاح : الْمَشْهَد الْمَحْضَر وَزْنًا وَمَعْنًى اِنْتَهَى وَجَمْعه مَشَاهِد وَفِي الْمَجْمَع الْمَغَازِي الْمَشَاهِد لِأَنَّهَا مَوْضِع الشَّهَادَة ‏ ‏( مِنْهُمْ ) ‏ ‏: مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( يَغْبَرّ فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ فِي ذَلِكَ الْمَشْهَد ‏ ‏( وَجْهه ) ‏ ‏فَاعِل يَغْبَرّ وَالْمَعْنَى أَنَّ حُضُور رَجُل مِنْ الصَّحَابَة مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَوْضِع الْغَزْو لِأَجْلِ الْجِهَاد حَال كَوْن الرَّجُل يُصِيب التُّرَاب فِي وَجْهه هُوَ خَيْر مِنْ عَمَل أَحَدكُمْ مَا دَامَ عُمُره ‏ ‏( وَلَوْ عُمِّرَ عُمْر نُوح ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أُعْطِيَ عُمْر نُوح.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث عشرة في الجنة النبي في الجنة وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ النَّمَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحُرِّ بْنِ الصَّيَّاحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَخْنَسِ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ فِي الْمَسْجِدِ فَذَكَرَ رَجُلٌ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَقَامَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏فَقَالَ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ ‏ ‏عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَعُثْمَانُ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَطَلْحَةُ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَسَعْدُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ وَلَوْ شِئْتُ لَسَمَّيْتُ الْعَاشِرَ ‏ ‏قَالَ فَقَالُوا ‏ ‏مَنْ هُوَ فَسَكَتَ قَالَ فَقَالُوا مَنْ هُوَ فَقَالَ هُوَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏صَدَقَةُ بْنُ الْمُثَنَّى النَّخَعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏رِيَاحُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ فُلَانٍ فِي مَسْجِدِ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏وَعِنْدَهُ أَهْلُ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏فَجَاءَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ‏ ‏فَرَحَّبَ بِهِ وَحَيَّاهُ وَأَقْعَدَهُ عِنْدَ رِجْلِهِ عَلَى السَّرِيرِ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏قَيْسُ بْنُ عَلْقَمَةَ ‏ ‏فَاسْتَقْبَلَهُ فَسَبَّ وَسَبَّ فَقَالَ ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏مَنْ يَسُبُّ هَذَا الرَّجُلُ قَالَ يَسُبُّ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏قَالَ أَلَا ‏ ‏أَرَى ‏ ‏أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُسَبُّونَ عِنْدَكَ ثُمَّ لَا تُنْكِرُ وَلَا تُغَيِّرُ أَنَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ وَإِنِّي لَغَنِيٌّ أَنْ أَقُولَ عَلَيْهِ مَا لَمْ يَقُلْ فَيَسْأَلَنِي عَنْهُ غَدًا إِذَا لَقِيتُهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏فِي الْجَنَّةِ وَسَاقَ مَعْنَاهُ ثُمَّ قَالَ لَمَشْهَدُ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَغْبَرُّ فِيهِ وَجْهُهُ خَيْرٌ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ عُمُرَهُ وَلَوْ عُمِّرَ عُمُرَ ‏ ‏نُوحٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اثبت أحد نبي وصديق وشهيدان

عن قتادة، أن أنس بن مالك، حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا فتبعه أبو بكر، وعمر، وعثمان، فرجف بهم فضربه نبي الله صلى الله عليه وسلم برجله...

أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني باب الجنة الذي تدخل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي» فقال أبو بكر: يا رسول الله، وددت أني...

لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة

عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة»

اطلع الله على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال موسى - «فلعل الله» - وقال ابن سنان - " اطلع الله على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت ل...

ضرب يده بنعل السيف وقال أخر يدك عن لحيته

عن المسور بن مخرمة، قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية فذكر الحديث قال: فأتاه يعني عروة بن مسعود فجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم فكلما...

هل تجدني في الكتاب قال نعم قال كيف تجدني قال أجدك...

عن الأقرع، مؤذن عمر بن الخطاب قال: بعثني عمر إلى الأسقف، فدعوته، فقال له عمر: «وهل تجدني في الكتاب؟» قال: نعم، قال: «كيف تجدني؟» قال: أجدك قرنا، فرفع...

خير أمتي القرن الذين بعثت فيهم ثم الذين يلونهم

ن عمران بن حصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير أمتي القرن الذين بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، والله أعلم أذكر الثالث أم ل...

لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل...

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه»

أيما رجل من أمتي سببته سبة أو لعنته لعنة في غضبي ف...

عن عمرو بن أبي قرة، قال: كان حذيفة بالمدائن فكان يذكر أشياء قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأناس من أصحابه في الغضب، فينطلق ناس ممن سمع ذلك من حذ...