2953- عن ابن عباس، قال: جعله الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو كنت متخذا أحدا خليلا، لاتخذته خليلا، ولكن أخوة الإسلام أفضل» يعني «أبا بكر، جعله أبا» يعني: الجد
إسناده صحيح
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ جَعَلَهُ الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا أَحَدًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُهُ خَلِيلًا وَلَكِنْ أُخُوَّةُ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ جَعَلَهُ أَبًا يَعْنِي الْجَدَّ
عن ابن الزبير: «أن أبا بكر، جعل الجد أبا»
عن الحسن، قال: «إن الجد قد مضت سنته، وإن أبا بكر، جعل الجد أبا، ولكن الناس تخيروا»
عن الشعبي، قال: «إن أول جد ورث في الإسلام عمر»
عن الشعبي، قال: إن أول جد ورث في الإسلام عمر، فأخذ ماله فأتاه علي وزيد، فقالا: «ليس لك ذاك، إنما أنت كأحد الأخوين»
عن الشعبي، قال: «كان عمر، يقاسم بالجد مع الأخ والأخوين فإذا زادوا، أعطاه الثلث، وكان يعطيه مع الولد السدس»
عن مروان بن الحكم، أن عمر بن الخطاب لما طعن، استشارهم في الجد، فقال: «إني كنت رأيت في الجد رأيا، فإن رأيتم أن تتبعوه فاتبعوه» فقال له عثمان: إن نتبع ر...
عن الشعبي، قال: كتب ابن عباس إلى علي - وابن عباس بالبصرة -: إني أتيت بجد، وستة إخوة، فكتب إليه علي: «أن أعط الجد سدسا، ولا تعطه أحدا بعده»
عن الشعبي، في ستة إخوة وجد، قال: «أعط الجد السدس» قال أبو محمد: " كأنه يعني: عليا، رضوان الله عليه، الشعبي يرويه عن علي رضوان الله عليه "
عن عبد الله بن سلمة، أن عليا «كان يجعل الجد أخا، متى يكون سادسا»