2959- عن مروان بن الحكم، أن عمر بن الخطاب لما طعن، استشارهم في الجد، فقال: «إني كنت رأيت في الجد رأيا، فإن رأيتم أن تتبعوه فاتبعوه» فقال له عثمان: إن نتبع رأيك فإنه رشد، وإن نتبع رأي الشيخ، فلنعم ذو الرأي كان
إسناده جيد
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ لَمَّا طُعِنَ اسْتَشَارَهُمْ فِي الْجَدِّ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ رَأَيْتُ فِي الْجَدِّ رَأْيًا فَإِنْ رَأَيْتُمْ أَنْ تَتَّبِعُوهُ فَاتَّبِعُوهُ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ إِنْ نَتَّبِعْ رَأْيَكَ فَإِنَّهُ رَشَدٌ وَإِنْ نَتَّبِعْ رَأْيَ الشَّيْخِ فَلَنِعْمَ ذُو الرَّأْيِ كَانَ
عن الشعبي، قال: كتب ابن عباس إلى علي - وابن عباس بالبصرة -: إني أتيت بجد، وستة إخوة، فكتب إليه علي: «أن أعط الجد سدسا، ولا تعطه أحدا بعده»
عن الشعبي، في ستة إخوة وجد، قال: «أعط الجد السدس» قال أبو محمد: " كأنه يعني: عليا، رضوان الله عليه، الشعبي يرويه عن علي رضوان الله عليه "
عن عبد الله بن سلمة، أن عليا «كان يجعل الجد أخا، متى يكون سادسا»
عن الحسن، أن عليا «كان يشرك الجد مع الإخوة إلى السدس»
عن عبد الله بن سلمة، قال: «كان علي، يشرك بين الجد والإخوة حتى يكون سادسا»
عن إبراهيم، قال: «كان علي، يشرك الجد إلى ستة مع الإخوة، يعطي كل صاحب فريضة فريضته، ولا يورث أخا لأم مع جد، ولا أختا لأم، ولا يزيد الجد مع الولد على ال...
عن عبد الرحمن بن معقل، قال: سئل ابن عباس، عن الجد؟ فقال: «أي أب لك أكبر؟» فقلت أنا: آدم.<br> قال: " ألم تسمع إلى قول الله تعالى: {يا بني آدم} [الأعر...
عن ابن عباس، قال: «لوددت أني والذين يخالفونني في الجد تلاعنا أينا أسوأ قولا»
عن ابن عباس «أنه جعل الجد أبا»