3016- عن عقبة بن عامر الجهني، أنه قال: «ما أعضل بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ما أعضلت بهم الكلالة»
إسناده صحيح
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ هُوَ ابْنُ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ مَا أَعْضَلَ بِأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ مَا أَعْضَلَتْ بِهِمْ الْكَلَالَةُ
عن ابن عباس، قال: " الكلالة: ما خلا الوالد والولد "
عن سعد " أنه كان يقرأ هذه الآية {وإن كان رجل يورث كلالة} [النساء: ١٢] أو امرأة وله أخ أو أخت قال سعد: لأم "
أن عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري، أخبره: «أن عمر بن الخطاب التمس من يرث ابن الدحداحة، فلم يجد وارثا، فدفع مال ابن الدحداحة إلى أخوال ابن الدحداحة»
عن عائشة، قالت: «الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له»
عن زياد، قال: «أتي عمر، في عم لأم، وخالة، فأعطى العم للأم الثلثين، وأعطى الخالة الثلث»
عن الحسن، «أن عمر بن الخطاب، أعطى الخالة الثلث، والعمة الثلثين»
عن قيس بن حبتر النهشلي، قال: أتي عبد الملك بن مروان في خالة وعمة، فقام شيخ، فقال: «شهدت عمر بن الخطاب، أعطى الخالة الثلث، والعمة الثلثين» قال: فهم أن...
عن عبد الله، قال: «الخالة بمنزلة الأم، والعمة بمنزلة الأب، وبنت الأخ بمنزلة الأخ، وكل ذي رحم بمنزلة رحمه التي يدلي بها إذا لم يكن وارث ذو قرابة»
عن عبد الله بن عتبة، قال: حدثني الضحاك بن قيس، «أن عمر، قضى في أهل طاعون عمواس أنهم كانوا إذا كانوا من قبل الأب سواء، فبنو الأم أحق، وإذا كان بعضهم أق...