3101- عن عامر، قال: «كان مسروق، ينزل العمة بمنزلة الأب إذا لم يكن أب، والخالة بمنزلة الأم إذا لم تكن أم»
إسناده صحيح
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنْ عَامِرٍ قَالَ كَانَ مَسْرُوقٌ يُنَزِّلُ الْعَمَّةَ بِمَنْزِلَةِ الْأَبِ إِذَا لَمْ يَكُنْ أَبٌ وَالْخَالَةَ بِمَنْزِلَةِ الْأُمِّ إِذَا لَمْ تَكُنْ أُمٌّ
عن محمد بن حبان - نسبه إلى جده - عن عمه واسع بن حبان، قال: توفي ابن الدحداحة - وكان أتيا، وهو الذي لا يعرف له أصل فكان في بني العجلان - ولم يترك عقبا،...
عن عمر: «أنه أعطى خالا المال»
حدثنا أبو هانئ، قال: سئل عامر، عن امرأة - أو رجل توفي وترك خالة، وعمة قال: ليس له وارث، ولا رحم غيرهما.<br> فقال: «كان عبد الله بن مسعود ينزل الخالة ب...
عن الحسن، في رجل اعترف عند موته بألف درهم لرجل، وأقام آخر بينة بألف درهم، وترك الميت ألف درهم، فقال: «المال بينهما نصفين، إلا أن يكون مفلسا، فلا يجوز...
أخبرنا أبو نعيم، قال: قلت لشريك: كيف ذكرت في الأخوين يدعي أحدهما أخا؟، قال: «يدخل عليه في نصيبه».<br> قلت: من ذكره؟ قال: جابر، عن عامر، عن علي
عن إبراهيم، في الإخوة يدعي بعضهم الأخ، وينكر الآخرون.<br> قال: «يدخل معهم بمنزلة عبد يكون بين الإخوة، فيعتق أحدهم نصيبه» قال: وكان عامر، والحكم، وأصح...
عن وكيع، قال: إذا كانا أخوين، فادعى أحدهما أخا وأنكره الآخر؟ قال: كان ابن أبي ليلى، يقول: " هي من ستة: للذي لم يدع ثلاثة، وللمدعي سهمان، وللمدعى سهم...
عن حماد، في الرجل يكون له ثلاثة بنين، فقال: ثلثي لأصغر بني، فقال: الأوسط أنا أجيز، وقال الأكبر: أنا لا أجيز.<br> قال: «هي من تسعة يخرج ثلثه، فله سهمه...
عن شريح، في رجل أقر بأخ.<br> قال: «بينته أنه أخوه»