حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب فيما أنكرت الجهمية (حديث رقم: 186 )


186- عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جنتان من فضة، آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب، آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
أبو عمران الجوني اسمه: عبد الملك بن حبيب، وعبد الله ابن قيس: هو أبو موسى الأشعري.
وأخرجه البخاري (٤٨٧٨)، ومسلم (١٨٠)، والترمذي (٢٦٩٨)، والنسائي في "الكبرى" (٧٧١٧) و (١١٣٧٧) من طريق عبد العزيز بن عبد الصمد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٦٨٢)، و "صحيح ابن حبان" (٧٣٨٦).

شرح حديث (جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( جَنَّتَانِ ) ‏ ‏مُبْتَدَأ وَالِابْتِدَاء بِالنَّكِرَةِ جَائِز إِذَا كَانَ الْكَلَام مُفِيدًا ‏ ‏قَوْله ( مِنْ فِضَّة ) ‏ ‏يَحْتَمِل أَنَّهُ خَبَر لِجَنَّتَان بِتَقْدِيرِ كَائِنَتَانِ مِنْ فِضَّة ‏ ‏وَقَوْله آنِيَّتهمَا وَمَا فِيهِمَا ‏ ‏بَدَل اِشْتِمَال مِنْ جَنَّتَانِ أَوْ مِنْ ضَمِير كَائِنَتَانِ وَبِتَقْدِيرِ كَائِنَة مِنْ فِضَّة وَآنِيَّتهمَا فَاعِل الْجَار وَالْمَجْرُور وَيَحْتَمِل أَنَّهُ خَبَر لِمَا بَعْده وَالْجُمْلَة خَبَر لِجَنَّتَان ‏ ‏قَوْله ( بَيْن الْقَوْم ) ‏ ‏أَيْ أَهْل الْجَنَّة ‏ ‏قَوْله ( فِي جَنَّة عَدْن ) ‏ ‏حَال مِنْ ضَمِير يَنْظُرُونَ وَالظَّاهِر أَنَّ الْمُرَاد بِرِدَاءِ الْكِبْرِيَاء نَفْس صِفَة الْكِبْرِيَاء عَلَى أَنَّ الْإِضَافَة بَيَانِيَّة وَهَذَا هُوَ الْمُوَافِق لِحَدِيثِ الْكِبْرِيَاء رِدَائِي وَحِينَئِذٍ لَا يَخْفَى أَنَّ ظَاهِر هَذَا الْحَدِيث يُفِيد أَنَّهُمْ لَا يَرَوْنَهُ تَعَالَى فَإِنَّهُ إِذَا كَانَ رِدَاء الْكِبْرِيَاء مَانِعًا عَنْ نَظَر أَهْل جَنَّة عَدْن فَكَيْف غَيْرهمْ وَصِفَة الْكِبْرِيَاء مِنْ لَوَازِم ذَاته تَعَالَى لَا يُمْكِن زَوَالهَا عَنْهُ فَيَدُوم الْمَنْع بِدَوَامِهَا إِلَّا أَنْ يُقَال هِيَ مَانِعَة عَنْ دَوَام النَّظَر لَا عَنْ أَصْل النَّظَر عَلَى أَنَّ مَعْنَى قَوْله وَبَيْن أَنْ يَنْظُرُوا أَيْ وَبَيْن أَنْ يُدِيمُوا فَلَوْلَا هِيَ لِدَوَامِ نَظَرَهُمْ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْمَنْع مِنْ مُقْتَضَيَات الْمُعَامَلَة بِهَذِهِ الصِّفَة وَهِيَ غَيْر لَازِمَة وَبِهَذَا صَارَتْ صِفَة الْكِبْرِيَاء مَانِعَة عَنْ دَوَام النَّظَر دُون أَصْله فَلْيُتَأَمَّلْ وَيُمْكِن أَنْ يُقَال الْمُرَاد بِرِدَاءِ الْكِبْرِيَاء هُوَ الْمُعَامَلَة بِمُقْتَضَاهَا لَا نَفْس صِفَة الْكِبْرِيَاء كَمَا هُوَ مُقْتَضَى الْإِضَافَة إِذْ الْأَصْل التَّغَايُر لَا التَّبَايُن وَهُوَ الْمُنَاسِب لِلتَّعْبِيرِ بِالرِّدَاءِ بِنَاء عَلَى أَنَّ الْمُرَاد عَادَة لَا يَلْزَم اللَّابِس لُزُوم الْإِزَار وَحِينَئِذٍ فَرِدَاء الْكِبْرِيَاء وَإِنْ كَانَ مَانِعًا مِنْ أَصْل النَّظَر لَكِنَّهُ غَيْر لَازِم فَيُمْكِن النَّظَر وَعَلَى الْوَجْهَيْنِ فَالْحَدِيث مَسُوق لِإِفَادَةِ كَمَالِ قُرْب أَهْل جَنَّة عَدْن مِنْهُ تَعَالَى.


حديث جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الصَّمَدِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الْأَشْعَرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ وَبَيْنَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَّا رِدَاءُ الْكِبْرِيَاءِ عَلَى وَجْهِهِ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد

عن صهيب، قال: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [يونس: ٢٦] ، وقال: " إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار،...

سبب نزول آية قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها

عن عائشة، قالت: " الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا في ناحية البيت، تشكو زوجها، وما أسمع ما تقول،...

كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق رحمتي سبق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق: رحمتي سبقت غضبي "

سبب نزول آية ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أ...

عن جابر بن عبد الله، يقول: لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد، لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا جابر، ألا أخبرك ما قال الله لأبيك؟»...

إن الله يضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما د...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، كلاهما دخل الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد، ثم ي...

يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه

عن أبي هريرة، كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك، أين ملوك الأرض؟ "

إن بينكم وبين المزن إما واحدا أو اثنين أو ثلاثا وس...

عن العباس بن عبد المطلب، قال: كنت بالبطحاء في عصابة، وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمرت به سحابة فنظر إليها، فقال: «ما تسمون هذه؟» قالوا: السحاب...

إذا قضى الله أمرا في السماء ضربت الملائكة أجنحتها...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قضى الله أمرا في السماء، ضربت الملائكة أجنحتها خضعانا لقوله، كأنه سلسلة على صفوان، {إذا فزع} عن ق...

إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط و...

عن أبي موسى، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات، فقال: «إن الله لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الل...