حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن بينكم وبين المزن إما واحدا أو اثنين أو ثلاثا وسبعين سنة والسماء فوقها كذلك - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب فيما أنكرت الجهمية (حديث رقم: 193 )


193- عن العباس بن عبد المطلب، قال: كنت بالبطحاء في عصابة، وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمرت به سحابة فنظر إليها، فقال: «ما تسمون هذه؟» قالوا: السحاب، قال: «والمزن» قالوا: والمزن، قال: «والعنان» قال أبو بكر: قالوا: والعنان، قال: «كم ترون بينكم وبين السماء؟» قالوا: لا ندري، قال: «فإن بينكم وبينها إما واحدا، أو اثنين، أو ثلاثا وسبعين سنة، والسماء فوقها كذلك» ، حتى عد سبع سماوات، «ثم فوق السماء السابعة بحر، بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال، بين أظلافهن وركبهن كما بين سماء إلى سماء، ثم على ظهورهن العرش، بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء، ثم الله فوق ذلك، تبارك وتعالى»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، سماك -وهو ابن حرب وإن كان صدوقا- كان ربما لقن، فإذا انفرد بأصل لم يكن حجة كما قال الحافظ في "التهذيب"، وقد تفرد بالرواية عن عبد الله بن عميرة كما قال مسلم في "الوحدان" ص١٤٠، وعبد الله بن عميرة ذكره العقيلي وابن عدي في جملة الضعفاء، وقال الذهبي: لا يعرف.
وذكر أبو بكر بن العربي: أن الحديث متلقف عن أهل الكتاب ليس له أصل في الصحة.
وأخرجه أبو داود (٤٧٢٣ - ٤٧٢٥)، والترمذي (٣٦٠٨) من طريق سماك بن حرب، بهذا الإسناد.
وحسنه الترمذي! وهو في "مسند أحمد" (١٧٧٠).
قوله: "والمزن"، قال السندي: بضم الميم: السحاب أو أبيضه.
"والعنان"، قال: كسحاب وزنا ومعنى.
"أوعال": جمع وعل -بفتح فكسر-: تيس الجبل، والمراد من الملائكة على صورة الأوعال.

شرح حديث (إن بينكم وبين المزن إما واحدا أو اثنين أو ثلاثا وسبعين سنة والسماء فوقها كذلك)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا تُسَمُّونَ ) ‏ ‏هَذِهِ الْإِشَارَة إِلَى السَّحَاب ‏ ‏قَالُوا السَّحَاب ‏ ‏بِالنَّصْبِ أَيْ نُسَمِّيه السَّحَاب أَوْ بِالرَّفْعِ أَيْ هِيَ السَّحَاب وَكَذَا الْوَجْهَانِ فِي الْمُزْن وَالْعَنَان ‏ ‏وَالْمُزْن ‏ ‏بِضَمِّ الْمِيم السَّحَاب أَوْ أَبْيَضُهُ ‏ ‏وَالْعَنَان ‏ ‏كَسَحَابِ وَزْنًا ‏ ‏وَمَعْنَى قَوْله ( إِمَّا وَاحِدًا أَوْ اِثْنَيْنِ ) ‏ ‏قِيلَ لَعَلَّ التَّرْدِيد مِنْ شَكّ الرَّاوِي وَقَدْ جَاءَ فِي الْأَخْبَار أَنَّ بُعْد مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض خَمْسُمِائَةِ فَقَالَ الطِّيبِيُّ الْمُرَاد بِالسَّبْعِينَ فِي الْحَدِيث التَّكْثِير دُون التَّحْدِيد وَرُدَّ بِأَنَّهُ لَا فَائِدَة حِينَئِذٍ لِزِيَادَةِ وَاحِد وَاثْنَيْنِ قُلْت لَعَلَّ التَّفَاوُت لِتَفَاوُتِ السَّائِر إِذْ لَا يُقَاسُ سَيْر الْإِنْسَان بِسَيْرِ الْفَرَس كَذَلِكَ ذَكَرْته فِي حَاشِيَة أَبِي دَاوُدَ ثُمَّ رَأَيْت فِي حَاشِيَة السُّيُوطِيِّ عَلَى الْكِتَاب أَنَّ الْحَافِظ اِبْن حَجَر ذَكَرَ مِثْله فَلِلَّهِ الْحَمْد عَلَى التَّوَافُق ‏ ‏بَحْر ‏ ‏بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّهُ مَعْطُوف عَلَى اِسْم إِنَّ فِي قَوْله فَإِنَّ بَيْنكُمْ ‏ ‏قَوْله ( ثُمَّ فَوْق السَّمَاء ) ‏ ‏عَطْف عَلَى خَبَر إِنَّ أَوْعَال وَفِي بَعْض النُّسَخ ثَمَانِيَّة أَوْعَال جَمْع وَعْل بِفَتْحٍ فَكَسْر تَيْس جَبَل وَالْمُرَاد مِنْ الْمَلَائِكَة عَلَى صُورَة الْأَوْعَال وَالْأَظْلَاف جَمْع ظِلْف بِالْكَسْرِ وَهُوَ لِلْبَقَرِ وَالْغَنَم كَالْحَافِرِ لِلْفَرَسِ وَرُكَبهمْ بِضَمٍّ فَفَتْح ثُمَّ اللَّه فَوْق ذَلِكَ تَصْوِير لِعَظَمَتِهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى وَفَوْقِيَّته عَلَى الْعَرْش بِالْعُلُوِّ وَالْعَظَمَة وَالْحُكْم لَا الْحُلُول وَالْمَكَان.


حديث ما تسمون هذه قالوا السحاب قال والمزن قالوا والمزن قال والعنان قال أبو بكر قالوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ ‏ ‏بِالْبَطْحَاءِ ‏ ‏فِي ‏ ‏عِصَابَةٍ ‏ ‏وَفِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَمَرَّتْ بِهِ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ ‏ ‏مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ قَالُوا السَّحَابُ قَالَ وَالْمُزْنُ قَالُوا وَالْمُزْنُ قَالَ وَالْعَنَانُ قَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏قَالُوا وَالْعَنَانُ قَالَ كَمْ تَرَوْنَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ قَالُوا لَا نَدْرِي قَالَ فَإِنَّ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا إِمَّا وَاحِدًا أَوْ اثْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا وَسَبْعِينَ سَنَةً وَالسَّمَاءُ فَوْقَهَا كَذَلِكَ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ثُمَّ فَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَعْلَاهُ وَأَسْفَلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ ‏ ‏أَوْعَالٍ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏أَظْلَافِهِنَّ ‏ ‏وَرُكَبِهِنَّ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِنَّ الْعَرْشُ بَيْنَ أَعْلَاهُ وَأَسْفَلِهِ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ اللَّهُ فَوْقَ ذَلِكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا قضى الله أمرا في السماء ضربت الملائكة أجنحتها...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قضى الله أمرا في السماء، ضربت الملائكة أجنحتها خضعانا لقوله، كأنه سلسلة على صفوان، {إذا فزع} عن ق...

إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط و...

عن أبي موسى، قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات، فقال: «إن الله لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الل...

إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط و...

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، حجابه النور، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه...

يمين الله ملأى لا يغيضها شيء سحاء الليل والنهار و...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يمين الله ملأى، لا يغيضها شيء، سحاء الليل والنهار، وبيده الأخرى الميزان، يرفع القسط ويخفض، قال: أرأيت...

يأخذ الجبار سماواته وأرضه بيده وقبض بيده فجعل يقبض...

عن عبد الله بن عمر، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: «يأخذ الجبار سماواته وأرضه بيده، وقبض بيده فجعل يقبضها ويبسطها» ،...

ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن

عن النواس بن سمعان الكلابي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن، إن شاء أقامه، وإن شاء أزاغه» وكان...

إن الله ليضحك إلى ثلاثة للصف في الصلاة وللرجل يصل...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليضحك إلى ثلاثة: للصف في الصلاة، وللرجل يصلي في جوف الليل، وللرجل يقاتل، أراه قا...

ألا رجل يحملني إلى قومه فإن قريشا قد منعوني أن أب...

عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على الناس في الموسم، فيقول: «ألا رجل يحملني إلى قومه، فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ...

من شأنه أن يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويخفض آ...

عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {كل يوم هو في شأن} [الرحمن: ٢٩] ، قال: «من شأنه أن يغفر ذنبا، ويفرج كربا، ويرفع قوما، ويخفض...