حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يجزئ من الوضوء مد ومن الغسل صاع - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطهارة وسننها باب ما جاء في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة (حديث رقم: 270 )


270- عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يجزئ من الوضوء مد، ومن الغسل صاع» ، فقال رجل: لا يجزئنا، فقال: قد كان يجزئ من هو خير منك، وأكثر شعرا، يعني النبي صلى الله عليه وسلم



حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف حبان بن علي، ويزيد بن أبي زياد.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٤/ ١٥١٦ - ترجمة عبد الله بن فروخ- من طريق ابن عقيل بن أبي طالب، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يكفي من الوضوء مد، ومن الغسل صاع".
ويشهد للمرفوع منه أحاديث الباب، فيصح بها.
والقصة فيه ورد نحوها عن جابر عند البخاري (٢٥٢)، والنسائي ١/ ١٢٧ - ١٢٨ من طريق أبي إسحاق السبيعي، عن أبي جعفر الباقر: أنه كان عند جابر هو وأبوه وعنده قومه، فسألوه عن الغسل، فقال: يكفيك صاع، فقال رجل: ما يكفيني، فقال جابر: كان يكفي من هو أوفى منك شعرا وخير منك.
ثم أمنا في ثوب.

شرح حديث (يجزئ من الوضوء مد ومن الغسل صاع )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( يُجْزِئُ مِنْ الْوُضُوء ) ‏ ‏مِنْ أَجْزَأَ بِالْهَمْزِ فِي آخِره إِذَا كَفَى وَكَلِمَة مَنْ بِمَعْنَى فِي أَيْ يَكْفِي فِي الْوُضُوء مُدّ مِنْ الْمَاء وَالْمُرَاد أَنَّهُ لَا حَاجَة إِلَى الزِّيَادَة عَلَيْهِ لِغَالِبِ النَّاس فِي غَالِب الْأَحْوَال ‏ ‏قَوْله ( فَقَالَ رَجُل ) ‏ ‏أَيْ مِنْ التَّابِعِينَ لِلصَّحَابِيِّ الَّذِي رَوَى الْحَدِيث وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِضَعْفِ حِبَّان وَيَزِيد اِنْتَهَى وَالْحَدِيث الْفِعْلِيّ ثَابِت فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرهمَا مِنْ رِوَايَة أَنَس وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ بْنِ الصَّبَّاحِ ‏ ‏وَعَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَبَّانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يُجْزِئُ مِنْ الْوُضُوءِ ‏ ‏مُدٌّ ‏ ‏وَمِنْ الْغُسْلِ ‏ ‏صَاعٌ ‏ ‏فَقَالَ رَجُلٌ لَا يُجْزِئُنَا فَقَالَ قَدْ كَانَ يُجْزِئُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ وَأَكْثَرُ شَعَرًا ‏ ‏يَعْنِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

لا عهدة بعد أربع

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا عهدة بعد أربع»

أمر النبي ﷺ بقتل ذي الطفيتين فإنه يلتمس البصر ويص...

عن عائشة قالت: «أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل ذي الطفيتين، فإنه يلتمس البصر، ويصيب الحبل» يعني حية خبيثة

أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت س...

عن أبي المليح الهذلي، أن نسوة من أهل حمص استأذن على عائشة، فقالت: لعلكن من اللواتي يدخلن الحمامات، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أيما امرأ...

اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء...

عن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استقيموا، ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن»

أكل رسول الله ﷺ بشعا ولبس خشنا

عن أنس بن مالك، قال: لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوف، واحتذى المخصوف " وقال: «أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعا، ولبس خشنا» ، فقيل للحسن،...

كان يكبر أربعا ثم يمكث ساعة فيقول ما شاء الله أن...

حدثنا الهجري، قال: صليت مع عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة ابنة له، فكبر عليها أربعا، فمكث بعد الرابعة شيئا،...

رأى رجلا قد شبك أصابعه في الصلاة ففرج رسول الله ﷺ...

عن كعب بن عجرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأى رجلا قد شبك أصابعه في الصلاة، ففرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصابعه»

سئل أكان النبي ﷺ يخطب قائما أو قاعدا قال أوما تق...

عن عبد الله، أنه سئل: " أكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائما أو قاعدا؟ قال: أوما تقرأ: {وتركوك قائما} [الجمعة: ١١] ؟ " قال أبو عبد الله: غريب، لا...

لم يرخص النبي ﷺ لأحد يبيت بمكة إلا للعباس من أجل ا...

عن ابن عباس، قال: «لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم لأحد، يبيت بمكة، إلا للعباس، من أجل السقاية»