حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب النهي عن الصلاة في مبارك الإبل (حديث رقم: 493 )


493- عن البراء بن عازب، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل؟ فقال: «لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين» وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم؟ فقال: «صلوا فيها فإنها بركة»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم، والأعمش: هو سليمان ابن مهران.
وقد سلف برقم (184)، وخرجناه هناك.
قوله: "لا تصلوا في مبارك الإبل" المبارك: جمع مبرك، وهو موضع بروك الجمل في أي موضع كان.
وقوله: "فإنها من الشياطين" قال الخطابي: يريد أنها لما فيها من النفار والشرود ربما أفسدت على المصلي صلاته، والعرب تسمي كل مارد شيطانا، كأنه يقول: إن المصلي إذا صلى بحضرتها، كان مغررا بصلاته لما لم يؤمن من نفارها وخبطها المصلي، وهذا المعنى مأمون في الغنم لسكونها وضعف الحركة إذا هيجت.
وقوله: "في مرابض الغنم" هي جمع مربض: وهو مأوى الغنم.

شرح حديث (لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا تُصَلُّوا فِي مَبَارِك الْإِبِل ) ‏ ‏: جَاءَ فِي الْأَحَادِيث النَّهْي عَنْ الصَّلَاة فِي مَوْضِع مَبَارِك الْإِبِل , وَفِي مَوْضِع أَعْطَانِ الْإِبِل , وَفِي مَوْضِع مُنَاخ الْإِبِل , وَفِي مَوْضِع مَرَابِد الْإِبِل , وَوَقَعَ عِنْد الطَّحَاوِيِّ فِي حَدِيث جَابِر بْن سَمُرَة : " أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُول اللَّه أُصَلِّي فِي مَبَاءَة الْغَنَم ؟ قَالَ نَعَمْ , قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَاءَة الْإِبِل ؟ قَالَ لَا " وَالْمَبَارِك جَمْع مَبْرَك وَهُوَ مَوْضِع بُرُوك الْجَمَل فِي أَيّ مَوْضِع كَانَ.
وَالْأَعْطَان جَمْع عَطَن وَهُوَ الْمَوْضِع الَّذِي تُنَاخ فِيهِ عِنْد وُرُودهَا الْمَاء فَقَطْ.
وَقَالَ اِبْن حَزْم : كُلّ عَطَن فَهُوَ مَبْرَك , وَلَيْسَ كُلّ مَبْرَك عَطَنًا لِأَنَّ الْعَطَن هُوَ الْمَوْضِع الَّذِي تُنَاخ فِيهِ عِنْد وُرُودهَا الْمَاء فَقَطْ وَالْمَبْرَك أَعَمّ لِأَنَّهُ الْمَوْضِع الْمُتَّخَذ لَهُ فِي كُلّ حَال وَالْمُنَاخ بِضَمِّ الْمِيم وَفِي آخِره خَاء مُعْجَمَة : الْمَكَان الَّذِي تُنَاخ فِيهِ الْإِبِل.
وَالْمَرَابِد بِالدَّالِ الْمُهْمَلَة هِيَ الْأَمَاكِن الَّتِي تُحْبَس فِيهَا الْإِبِل وَغَيْرهَا مِنْ الْبَقَر وَالْغَنَم.
وَالْمَبَاءَة الْمَنْزِل الَّذِي يَأْوِي إِلَيْهِ الْإِبِل.
قَالَهُ الْعَيْنِيّ.
وَالْحَدِيث فِيهِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الصَّلَاة فِي مَوَاضِع الْإِبِل , وَعَلَّلَ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ ‏ ‏( فَإِنَّهَا مِنْ الشَّيَاطِين ) ‏ ‏: أَيْ الْإِبِل خُلِقَتْ مِنْ الشَّيَاطِين , كَمَا فِي رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ.
" فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ الشَّيَاطِين " فَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ عِلَّة النَّهْي كَوْن الْإِبِل مِنْ الشَّيَاطِين لَا غَيْر , فَالْإِبِل تَعْمَل عَمَل الشَّيَاطِين وَالْأَجِنَّة , لِأَنَّ الْإِبِل كَثِيرَة الشِّرَاد فَتُشَوِّش قَلْب الْمُصَلِّي وَتَمْنَع الْخُشُوع.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا مِنْ الشَّيَاطِين.
يُرِيد أَنَّهَا لِمَا فِيهَا مِنْ النِّفَار وَالشُّرُود وَرُبَّمَا أَفْسَدَتْ عَلَى الْمُصَلِّي صَلَاته , وَالْعَرَب تُسَمِّي كُلّ مَارِد شَيْطَانًا كَأَنَّهُ يَقُول : كَأَنَّ الْمُصَلِّي إِذَا صَلَّى بِحَضْرَتِهَا كَانَ مُغَرِّرًا بِصَلَاتِهِ لِمَا لَا يُؤْمِن نِفَارهَا وَخَبْطهَا الْمُصَلِّي , وَهَذَا الْمَعْنَى مَأْمُون مِنْ الْغَنَم لِمَا فِيهَا مِنْ السُّكُوت وَضَعْف الْحَرَكَة إِذَا هُيِّجَتْ.
وَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَى الْحَدِيث أَنَّهُ كَرِهَ الصَّلَاة فِي السُّهُول مِنْ الْأَرْض لِأَنَّ الْإِبِل إِنَّمَا تَأْوِي إِلَيْهَا وَتَعْطِن فِيهَا , وَالْغَنَم تَبُوء وَتَرُوح إِلَى الْأَرْض الصُّلْبَة , قَالَ : وَالْمَعْنَى فِي ذَلِكَ أَنَّ الْأَرْض الرَّخْوَة الَّتِي يَكْثُر تُرَابهَا , رُبَّمَا كَانَتْ فِيهَا النَّجَاسَة فَلَا يَتَبَيَّن مَوْضِعهمَا , فَلَا يَأْمَن الْمُصَلِّي أَنْ تَكُون صَلَاته فِيهِمَا عَلَى نَجَاسَة , فَأَمَّا الْقَرَار الصُّلْب مِنْ الْأَرْض فَإِنَّهُ ضَاحٍ بَارِز لَا يُخْفِي مَوْضِع النَّجَاسَة إِذَا كَانَتْ فِيهِ وَزَعَمَ بَعْضهمْ أَنَّهُ إِنَّمَا أَرَادَ بِهِ الْمَوْضِع الَّذِي يَحُطّ النَّاس رِحَالهمْ فِيهَا إِذَا نَزَلُوا الْمَنَازِل فِي الْأَسْفَار قَالَ : وَمِنْ عَادَة الْمُسَافِرِينَ أَنْ يَكُون بَرَازهمْ بِالْقُرْبِ مِنْ رِحَالهمْ , فَتُوجَد هَذِهِ الْأَمَاكِن فِي الْأَغْلَب نَجِسَة , فَقِيلَ لَهُمْ لَا تُصَلُّوا فِيهَا وَتَبَاعَدُوا عَنْهَا وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏( فِي مَرَابِض الْغَنَم ) ‏ ‏: هِيَ جَمْع مِرْبَض بِكَسْرِ الْبَاء , لِأَنَّهُ مِنْ رَبَضَ يَرْبِض مِثْل ضَرَبَ يَضْرِب , يُقَال رَبَضَ فِي الْأَرْض إِذَا اِلْتَصِقْ بِهَا وَأَقَامَ مُلَازِمًا لَهَا , وَاسْم الْمَكَان مِرْبَض وَهُوَ مَأْوَى الْغَنَم , مِثْل بُرُوك الْإِبِل.
وَفِي الصِّحَاح رُبُوض الْغَنَم وَالْبَقَر وَالْفَرَس وَالْكَلْب , مِثْل بُرُوك الْإِبِل وَجُثُوم الطَّيْر قَالَهُ الْعَيْنِيّ ‏ ‏( صَلُّوا فِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي مَرَابِض الْغَنَم ‏ ‏( فَإِنَّهَا ) ‏ ‏: أَيْ الْغَنَم ‏ ‏( بَرَكَة ) ‏ ‏: أَيْ ذُو بَرَكَة.
قَالَ فِي غَايَة الْمَقْصُود : وَالْمَعْنَى أَنَّ الْغَنَم لَيْسَ فِيهَا تَمَرُّد وَلَا شِرَاد بَلْ هِيَ ضَعِيفَة , وَمِنْ دَوَابّ الْجَنَّة وَفِيهَا سَكِينَة فَلَا تُؤْذِي الْمُصَلِّي وَلَا تَقْطَع صَلَاته , فَهِيَ ذُو بَرَكَة , فَصَلُّوا فِي مَرَابِضهَا.
اِنْتَهَى.


حديث لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الصَّلَاةِ فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ فَقَالَ ‏ ‏لَا تُصَلُّوا فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنْ الشَّيَاطِينِ وَسُئِلَ عَنْ الصَّلَاةِ فِي ‏ ‏مَرَابِضِ ‏ ‏الْغَنَمِ فَقَالَ صَلُّوا فِيهَا فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، وإذا بلغ عشر...

عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جده، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين، وإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عل...

مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها، وهم أبناء عشر وفرقو...

إذا عرف يمينه من شماله فمروه بالصلاة

عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، قال: دخلنا عليه، فقال لامرأته: متى يصلي الصبي، فقالت: كان رجل منا يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن...

قصة الأذان والصحابي الذي سمع الأذان في المنام

عن أبي عمير بن أنس، عن عمومة له من الأنصار، قال: اهتم النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة كيف يجمع الناس لها، فقيل له: انصب راية عند حضور الصلاة فإذا رأوه...

كيفية الأذان

عن أبي عبد الله بن زيد، قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده، فق...

كيفية الأذان في السنة وكيفية إقامته

عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة، عن أبيه، عن جده، قال: قلت: يا رسول الله علمني سنة الأذان؟، قال: فمسح مقدم رأسي، وقال: " تقول: الله أكبر الله أكبر،...

كيفية الأذان والإقامة و الفرق بينهما

عن أبي محذورة حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة: الأذان: " الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أك...

طريقة الأذان حديث أبي محذورة

عن أبي محذورة، قال: ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه، فقال: " قل: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا...

ألقى علي رسول الله ﷺ الأذان حرفا حرفا

عن أبي محذورة، يقول: " ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان، حرفا حرفا: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشه...