حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألقى علي رسول الله ﷺ الأذان حرفا حرفا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة  باب كيف الأذان (حديث رقم: 504 )


504- عن أبي محذورة، يقول: " ألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان، حرفا حرفا: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح "، قال: وكان يقول في الفجر: «الصلاة خير من النوم» (1) 505- عن أبي محذورة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه الأذان يقول: «الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله»، ثم ذكر مثل أذان حديث ابن جريج، عن عبد العزيز بن عبد الملك، ومعناه، قال أبو داود: وفي حديث مالك بن دينار، قال: سألت ابن أبي محذورة، قلت: حدثني عن أذان أبيك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر، فقال: «الله أكبر، الله أكبر»، قط، وكذلك حديث جعفر بن سليمان، عن ابن أبي محذورة، عن عمه، عن جده، إلا أنه قال: " ثم ترجع فترفع صوتك: الله أكبر، الله أكبر " (2)

أخرجه أبو داوود


(١)حديث صحيح بطرقه، وهذا إسناد ضعيف لجهالة إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الملك، فقد تفرد بالرواية عنه عبد الله بن محمد النفيلي، ولم يوثقه أحد.
وأخرج النسائي في "الكبرى" (1623) و (1624) من طريق سفيان الثوري، عن أبي جعفر الفراء، عن أبي سلمان، عن أبي محذورة قال: كنت أؤذن للنبي - صلى الله عليه وسلم - في أذان الفجر الأول: حي على الصلاة، حي على الفلاح، الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
وهو في "مسند أحمد" (15378)، وأبو سلمان المؤذن لم يذكروا في الرواة عنه غير اثنين، ولم يوثقه أحد.
وانظر أحاديث الباب السالفة قبله.
(٢)إسناده حسن، عبد الملك بن أبي محذورة روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات.
وانظر أحاديث الباب السالفة قبله.

شرح حديث (ألقى علي رسول الله ﷺ الأذان حرفا حرفا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل ‏ ‏( سَمِعْت جَدِّي عَبْد الْمُلْك ) ‏ ‏: هُوَ بِالنَّصْبِ بَدَل عَنْ جَدِّي ‏ ‏( يَذْكُر ) ‏ ‏: أَيْ عَبْد الْمَلِك ‏ ‏( يَقُول ) ‏ ‏: أَبُو مَحْذُورَة ‏ ‏( أَشْهَد ) ‏ ‏: أَيْ أَعْلَم وَأَبْيَن ‏ ‏( أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ لَا مَعْبُود بِحَقِّ فِي الْوُجُود إِلَّا اللَّه ‏ ‏( حَيّ عَلَى الصَّلَاة ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ : مَعْنَى الْحَيْعَلَتَيْنِ هَلُمَّ بِوَجْهِك وَسَرِيرَتك إِلَى الْهُدَى عَاجِلًا , وَالْفَوْز بِالنَّعِيمِ آجِلًا اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : حَدِيث أَبِي مَحْذُورَة أَخْرَجَهُ مُسْلِم مُقْتَصِرًا مِنْهُ عَلَى الْأَذَان خَاصَّة وَفِيهِ التَّكْبِير مَرَّتَيْنِ وَالتَّرْجِيع , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ , وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مُخْتَصَرًا وَمُطَوَّلًا اِنْتَهَى.
وَفِي الْحَدِيث إِثْبَات التَّرْجِيع وَالْقَوْل فِي الْفَجْر الصَّلَاة خَيْر مِنْ النَّوْم.
‏ ‏( اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر ) ‏ ‏: بِثَنِيَّةِ التَّكْبِير فِي أَوَّل الْأَذَان , وَرِوَايَة تَرْبِيع التَّكْبِير فِي أَوَّل الْأَذَان أَكْبَر ‏ ‏( ثُمَّ ذَكَرَ ) ‏ ‏: أَيْ نَافِع بْن عُمَر ‏ ‏( مِثْل أَذَان حَدِيث اِبْن جُرَيْجٍ ) ‏ ‏: أَيْ فِي حَدِيث نَافِع بْن عُمَر تَثْنِيَة التَّكْبِير فِي أَوَّل الْأَذَان بِخِلَافِ رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ فَإِنَّ فِيهَا تَرْبِيع التَّكْبِير فِي أَوَّل الْأَذَان , وَأَمَّا بَاقِي أَلْفَاظ الْأَذَان فِي رِوَايَة نَافِع بْن عُمَر مِثْل أَلْفَاظ الْأَذَان لِرِوَايَةِ اِبْن جَرِير الَّتِي مَضَتْ , وَمَعْنَى رِوَايَة مَعَ إِثْبَات التَّرْجِيع ‏ ‏( وَفِي حَدِيث مَالِك بْن دِينَار إِلَخْ ) ‏ ‏: يَعْنِي فِي رِوَايَة مَالِك مِنْ دِينَار أَيْضًا تَثْنِيَة التَّكْبِير فِي أَوَّل الْأَذَان كَمَا فِي رِوَايَة نَافِع بْن عُمَر الْجُمَحِيِّ عَنْ عَبْد الْمَلِك , وَقَطُّ بِمَعْنَى حَسْب ‏ ‏( وَكَذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ مِثْل رِوَايَة نَافِع بْن عُمَر بِتَثْنِيَةِ التَّكْبِير وَبَاقِي الْأَلْفَاظ مِثْل رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ ‏ ‏( عَنْ عَمّه ) ‏ ‏: أَيْ عَمّ اِبْن أَبِي مَحْذُورَة ‏ ‏( عَنْ جَدّه ) ‏ ‏: أَيْ جَدّ اِبْن أَبِي مَحْذُورَة ‏ ‏( إِلَّا أَنَّهُ قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ جَعْفَر بْن سُلَيْمَان فِي حَدِيثه ‏ ‏( ثُمَّ تَرْجِع فَتَرْفَع صَوْتك ) ‏ ‏وَفِي حَدِيث اِبْن جُرَيْجٍ ثُمَّ اِرْجِعْ فَمُدَّ مِنْ صَوْتك ‏ ‏( اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر ) ‏ ‏: هَذَا بَيَان التَّشْبِيه , أَيْ وَكَذَلِكَ حَدِيث جَعْفَر بِتَثْنِيَةِ التَّكْبِير : اللَّه أَكْبَر اللَّه أَكْبَر.


حديث الصلاة خير من النوم عن أبي محذورة أن رسول الله صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏النُّفَيْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏يَذْكُرُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا مَحْذُورَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَلْقَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْأَذَانَ حَرْفًا حَرْفًا ‏ ‏اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَالَ وَكَانَ يَقُولُ فِي الْفَجْرِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زِيَادٌ يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعِ بْنِ عُمَرَ يَعْنِي الْجُمَحِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَيْرِيزٍ الْجُمَحِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَّمَهُ الْأَذَانَ يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ أَذَانِ حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ‏ ‏وَمَعْنَاهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ ‏ ‏ابْنَ أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏قُلْتُ حَدِّثْنِي عَنْ ‏ ‏أَذَانِ ‏ ‏أَبِيكَ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ فَقَالَ ‏ ‏اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَطْ ‏ ‏وَكَذَلِكَ حَدِيثُ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمِّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏إِلَّا أَنَّهُ قَالَ ثُمَّ تَرْجِعُ فَتَرْفَعُ صَوْتَكَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قصة الأذان حديث لقد أراك الله عز وجل خيرا

عن عمرو بن مرة، سمعت ابن أبي ليلى، قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، قال: وحدثنا أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لقد أعجبني أن تكون صلاة ال...

أول مؤذن في الإسلام بلال حديث الأذان

عن معاذ بن جبل، قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال - وساق نصر الحديث بطوله واقتص ابن المثنى منه قصة صلاتهم نحو بيت المقدس قط - قا...

أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

عن أنس، قال: «أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة»، زاد حماد في حديثه: إلا الإقامة (1) 509- عن أنس، مثل حديث وهيب قال: إسماعيل، فحدثت به أيو...

إذا سمعنا الإقامة توضأنا، ثم خرجنا إلى الصلاة

عن ابن عمر، قال: " إنما كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين، مرتين والإقامة مرة، مرة غير أنه، يقول: قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة،...

أراد في الأذان أشياء، لم يصنع منها شيئا

عن عبد الله بن زيد، قال: أراد النبي صلى الله عليه وسلم في الأذان أشياء، لم يصنع منها شيئا، قال: فأري عبد الله بن زيد الأذان في المنام فأتى النبي صلى ا...

إن أخا صداء هو أذن ومن أذن فهو يقيم

عن زياد بن الحارث الصدائي، قال: لما كان أول أذان الصبح أمرني يعني النبي صلى الله عليه وسلم فأذنت، فجعلت أقول: أقيم يا رسول الله؟ فجعل ينظر إلى ناحية ا...

المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهم...

إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالص...

الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين» (1) 518- عن أبي هريرة، قال: قال...