699- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها، ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها»
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل عبد العزيز الدراوردي، وقد توبع.
وأخرجه البخاري (٥٧٩)، ومسلم (٦٠٨)، والترمذي (١٨٤)، والنسائي ١/ ٢٥٧ - ٢٥٨ من طريق مالك بن أنس، عن زيد بن أسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ١/ ٢٧٣ من طريق عبد الله بن سعيد، عن الأعرج وحده، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٥٥٦)، ومسلم (٦٠٨)، والنسائي ١/ ٢٥٧ من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وهو في "المسند" (٧٢١٦) و (٧٧٩٨)، و"صحيح ابن حبان" (١٥٥٧).
وانظر ما سيأتي برقم (١١٢٢).
تنبيه: أخرج النسائي ١/ ٢٥٧ هذا الحديث من طريق المعتمر بن سليمان، عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس، عن أبي هريرة، فقال: "من أدرك ركعتين من صلاة العصر" وخالفه ابن المبارك عند مسلم (٦٠٨) و (١٦٥)، وأبي داود (٤١٢)، وعبد الرزاق (٢٢٢٧)، ورباح بن زيد الصنعاني عند أحمد (٧٧٩٨)، ثلاثتهم عن معمر، جميعا بلفظ: "من أدرك ركعة" كرواية جمهور الرواة عن أبي هريرة، فرواية معتمر بن سليمان شاذة.
وانظر ما سيأتي برقم (٧٠٠ م).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مَنْ أَدْرَكَ مِنْ الْعَصْر رَكْعَة ) لَا دَلَالَة لَهُ عَلَى حُكْم مَنْ أَدْرَكَ دُون الرَّكْعَة إِلَّا بِالْمَفْهُومِ وَلَا حُجَّة فِيهِ عِنْد مَنْ لَا يَقُول بِهِ وَلِذَلِكَ قَالَ عُلَمَاؤُنَا الْحَنَفِيَّة الْقَائِلُونَ بِعَدَمِ الْمَفْهُوم أَنَّ مَنْ أَدْرَكَ التَّحْرِيمَة فِي الْوَقْت فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاة وَمَعْنَى قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدْ أَدْرَكَهَا أَيْ تَمَكَّنَ مِنْ إِدْرَاكهَا بِأَنْ يُضَمّ إِلَى الرَّكْعَة الْمُؤَدَّاة الْبَقِيَّة وَلَيْسَ الْمُرَاد أَنَّ الرَّكْعَة تَكْفِي عَنْ الْكُلّ وَمَنْ يَقُول بِالْفَسَادِ بِطُلُوعِ الشَّمْس فِي أَثْنَاء الصَّلَاة يُؤَوِّل الْحَدِيث بِأَنَّ الْمُرَاد مَنْ تَأَهَّلَ لِلصَّلَاةِ فِي وَقْت لَا يَفِي إِلَّا الرَّكْعَة وَحَثَّ عَلَيْهِ تِلْكَ الصَّلَاة كَصَبِيٍّ بَلَغَ وَحَائِض طَهُرَتْ وَكَافِر أَسْلَمَ وَقَدْ بَقِيَ مِنْ الْوَقْت مَا يَفِي رَكْعَة وَاحِدَة يَجِب عَلَيْهِ صَلَاة ذَلِكَ الْوَقْت لَكِنَّ رِوَايَات هَذَا الْحَدِيث لَا تُسَاعِد هَذَا الْمَعْنَى كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى الْمُطَّلِع عَلَيْهَا وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ وَعَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ وَعَنْ الْأَعْرَجِ يُحَدِّثُونَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ مِنْ الْعَصْرِ رَكْعَةً قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَهَا وَمَنْ أَدْرَكَ مِنْ الصُّبْحِ رَكْعَةً قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَهَا
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أدرك من الصبح ركعة، قبل أن تطلع الشمس، فقد أدركها، ومن أدرك من العصر ركعة، قبل أن تغرب الشمس، فقد أد...
عن أبي برزة الأسلمي، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر العشاء، وكان يكره النوم قبلها، والحديث بعدها»
عن عائشة قالت: «ما نام رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل العشاء، ولا سمر بعدها»
عن عبد الله بن مسعود، قال: «جدب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم السمر بعد العشاء» يعني زجرنا
عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم، فإنها العشاء، وإنهم ليعتمون بالإبل»
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم» زاد ابن حرملة «فإنما هي العشاء، وإنما يقولون العتمة، لإعتامهم بالإبل...
عن محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد هم بالبوق، وأمر بالناقوس فنحت، فأري عبد الله بن زيد في المنام، قال: رأيت...
عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم استشار الناس لما يهمهم إلى الصلاة، فذكروا البوق، فكرهه من أجل اليهود، ثم ذكروا الناقوس، فكرهه من أجل ال...
عن عبد الله بن محيريز، وكان يتيما في حجر أبي محذورة بن معير، حين جهزه إلى الشام، فقلت لأبي محذورة: أي عم إني خارج إلى الشام، وإني أسأل عن تأذينك، فأخب...