حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المساجد والجماعات باب المشي إلى الصلاة (حديث رقم: 781 )


781- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بشر المشائين في الظلم إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة»

أخرجه ابن ماجه


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف سلمان بن داود، فقد قال عنه العقيلي ٢/ ١٤٠: لا يتابع على حديثه، ولا يعرف إلا به.
وسماه سليمان بن مسلم، وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة ٥٣: روى عن ثابت، وقيل: عن أبيه عن ثابت، وليس له عند ابن ماجه سوى هذا الحديث، ولم يكن له شيء في بقية الكتب، ومجزأة لم أر لأحد فيه كلاما.
رواه الحاكم في "المستدرك" عن أبي بكر بن إسحاق الفقيه، عن محمد بن أيوب، عن سليمان بن مسلم، عن أبيه، عن ثابت، به، فاضطرب إسناده.
وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٦٨٥) من طريق ابن ماجه، بهذا الإسناد.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ٢/ ١٤٠، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٧٥١)، والحاكم ٢/ ٢١١، والبيهقي ٣/ ٦٣ من طرق عن داود بن سليمان بن مسلم، عن أبيه، عن ثابت البناني، عن أنس.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٩٥٣) عن محمد بن محمد التمار، عن سليمان بن داود بن سليمان مؤذن مسجد ثابت البناني، قال: حدثني أبي، عن ثابت، عن أنس.
وأخرجه القضاعي (٧٥٣) من طريق أبي هاشم كثير بن سليم الأبلي، عن أنس ابن مالك.
وأبو هاشم هذا قال عنه الذهبي في "المقتنى": واه.

شرح حديث ( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بَشِّرْ ) ‏ ‏لَعَلَّهُ خِطَاب لِكُلِّ مَنْ يَتَوَلَّى لِتَبْلِيغِ الدِّين وَيَصْلُح لَهُ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاد حَدِيث أَنَس ضَعِيف وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.
‏ ‏قَوْله ( الْمَشَّائِينَ ) ‏ ‏مِنْ صِيَغ الْمُبَالَغَة وَالْمُرَاد مِنْهُ كَثْرَة مَشْيهمْ وَيَعْتَادُونَ ذَلِكَ لَا مَنْ اِتَّفَقَ مِنْهُمْ الْمَشْي مَرَّة أَوْ مَرَّتَيْنِ وَهَذَا الْحَدِيث يَشْمَل الْعِشَاءَ وَالصُّبْح بِنَاء عَلَى أَنَّهَا تُقَام بِغَلَسِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف أَبُو رَافِع أَجْمَعُوا عَلَى ضَعْفه وَالْوَلِيد بْن مُسْلِم يُدَلِّس وَقَدْ رَوَاهُ بِالْعَنْعَنَةِ.


حديث بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَجْزَأَةُ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ أَسِيدٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الصَّائِغُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بَشِّرْ الْمَشَّائِينَ فِي ‏ ‏الظُّلَمِ إِلَى الْمَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرا»

لو أنك اشتريت حمارا يقيك الرمض ويرفعك من الوقع ويق...

عن أبي بن كعب، قال: كان رجل من الأنصار، بيته أقصى بيت بالمدينة، وكان لا تخطئه الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فتوجعت له، فقلت: يا فلان لو...

يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم

عن أنس بن مالك، قال: أرادت بنو سلمة أن يتحولوا من ديارهم إلى قرب المسجد، فكره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعروا المدينة، فقال: «يا بني سلمة، ألا تحتسب...

سبب نزول آية ونكتب ما قدموا وآثارهم

عن ابن عباس، قال: كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد، فأرادوا أن يقربوا، فنزلت {ونكتب ما قدموا وآثارهم} [يس: ١٢] قال: «فثبتوا»

صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وفي سوق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الرجل في جماعة، تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة»

فضل الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمس وعشرون جزءا

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «فضل الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمس وعشرون جزءا»

صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته خمسا وع...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته خمسا وعشرين درجة»

صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاة الرجل وحده بسبع...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاة الرجل وحده بسبع وعشرين درجة»

صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الرجل في جماعة، تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين، أو خمسا وعشرين درجة»