حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المساجد والجماعات باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة (حديث رقم: 800 )


800- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر، إلا تبشبش الله له، كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم»

أخرجه ابن ماجه


رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد اختلف في إسناده كما سيأتي بيانه، ومع ذلك فقد صحيح إسناده البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة ٥٤، وسكت عنه عبد الحق الإشبيلي.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٣٤)، وابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" بإثر (١٤٧٨)، وأحمد بن حنبل (٨٣٥٠) و (٩٨٤١)، وابن خزيمة (١٥٠٣)، وابن حبان (١٦٠٧) و (٢٢٧٨)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٢١٣، وأبو سعد السمعاني في "أدب الإملاء" ص ٤٣ من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٧)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٩٣٩) من طريقين عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة.
فأسقط من إسناده سعيد بن يسار! وأخرجه أحمد (٨٠٦٥) عن هاشم بن القاسم، وابن خزيمة (١٤٩١) من طريق شعيب بن الليث بن سعد، كلاهما عن الليث بن سعد، عن سعيد المقبري، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة.
فزاد في إسناده أبا عبيدة، وهو مجهول كما قال الدارقطني في "العلل" ٣/ ورقة ١٩٦.
وأخرجه الحارث بن محمد بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٨) عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن الليث، عن المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة.
فأسقط من إسناده أبا عبيدة.
وذكر الدارقطني في "العلل " ٣/ ورقة ١٩٦ أن قتيبة بن سعيد قد رواه عن الليث كذلك.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٥٩) عن محمد بن بشار بندار، عن يحيى القطان، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٦) عن يحيى القطان، به، لكنه وقفه على أبي هريرة.
والبش: قال ابن الأثير: فرح الصديق بالصديق، واللطف في المسألة والإقبال عليه، وقد بششت به أبش، وهذا مثل ضربه لتلقيه إياه ببره وتقريبه وإكرامه.

شرح حديث (ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا تَوَطَّنَ ) ‏ ‏أَيْ اِلْتَزَمَ حُضُورهَا ‏ ‏( إِلَّا تَبَشْبَشَ ) ‏ ‏أَصْله فَرِحَ الصَّدِيق بِمَجِيءِ الصَّدِيق وَاللُّطْف فِي الْمَسْأَلَة وَالْإِقْبَال وَالْمُرَاد هَاهُنَا تَلَقِّيه بِبِرِّهِ وَتَقْرِيبه وَالْكَرَامَة وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح رِجَاله ثِقَات.


حديث ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله له كما يتبشبش أهل الغائب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَبَابَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا تَوَطَّنَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ إِلَّا ‏ ‏تَبَشْبَشَ اللَّهُ لَهُ كَمَا ‏ ‏يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي...

عن عبد الله بن عمرو، قال: صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب، فرجع من رجع، وعقب من عقب، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعا، قد حفزه الن...

إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان

عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد، فاشهدوا له بالإيمان، قال الله تعالى: {إنما يعمر مساجد الله من آمن...

كان إذا قام إلى الصلاة استقبل القبلة ورفع يديه وقا...

عن أبي حميد الساعدي يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام إلى الصلاة، استقبل القبلة، ورفع يديه، وقال: الله أكبر "

ما كان يستفتح به رسول الله ﷺ صلاته

عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يستفتح صلاته يقول: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك»

ما يقال عند السكوت بين التكبير والقراءة

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كبر سكت بين التكبير والقراءة، قال: فقلت: بأبي أنت وأمي، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، فأخ...

كان إذا افتتح الصلاة قال سبحانك اللهم وبحمدك تبارك...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة قال: «سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك»

ما كان يقول حين يدخل في الصلاة

عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل في الصلاة، قال: «الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا» ثلاثا، «الحمد لله كثير...

اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ون...

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وهمزه، ونفخه، ونفثه» قال: همزه: الموتة، ونفثه: الشعر، ونفخه: الك...

كان يؤمنا فيأخذ شماله بيمينه

عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «يؤمنا فيأخذ شماله بيمينه»