حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قرأ في صلاة الصبح بالمؤمنون - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب القراءة في صلاة الفجر (حديث رقم: 820 )


820- عن عبد الله بن السائب قال: " قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح: بالمؤمنون فلما أتى على ذكر عيسى، أصابته شرقة، فركع " يعني سعلة

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وقد أخطأ ابن عيينة في هذا الحديث، فقال: عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٨٧: هذا خطأ، إنما هو ابن جريج، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن أبي سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو العامري، عن عبد الله بن السائب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو الصواب.
ثم قال؟ لم يضبط ابن عيينة، كان ابن عيينة إذا حدث عن الصغار كثيرا ما يخطئ.
قلنا: وعبد الله بن عمرو المذكور صوب الحافظ ابن حجر أنه ابن عبد القاري على ما وقع في رواية عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٧٠٧).
وأخرجه الحميدي (٨٢١)، ومن طريقه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ١٣٠ عن سفيان بن عيينة، بإسناد المصنف.
وأخرجه مسلم (٤٥٥)، وأبو داود (٦٤٩) من طريق ابن جريج، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن أبي سلمة بن سفيان وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن المسيب العابدي، عن عبد الله بن السائب.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٣٩٤)، و"صحيح ابن حبان" (١٨١٥).

شرح حديث (قرأ في صلاة الصبح بالمؤمنون)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( شَرْقَة ) ‏ ‏أَيّ شَرِقَ بِدَمْعِهِ يَعْنِي لِلْقِرَاءَةِ وَقِيلَ شَرِقَ بِرِيقِهِ وَفِي الْقَامُوس شَرِقَ بِرِيقِهِ كَفَرِحِ غَصَّ.


حديث قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح بالمؤمنون فلما أتى على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ ‏ ‏بِالْمُؤْمِنُونَ ‏ ‏فَلَمَّا أَتَى عَلَى ذِكْرِ ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏أَصَابَتْهُ شَرْقَةٌ فَرَكَعَ ‏ ‏يَعْنِي سَعْلَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

قرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل السجدة وهل...

عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة: الم تنزيل السجدة، وهل أتى على الإنسان "

كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة الم تنزيل وهل أت...

عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة: الم تنزيل، وهل أتى على الإنسان "

كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة الم تنزيل وهل أت...

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة: الم تنزيل، وهل أتى على الإنسان "

كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل وهل أت...

عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة: الم تنزيل، وهل أتى على الإنسان "، قال إسحاق: هكذا حدثنا عمرو...

يقضي حاجته فيجيء فيتوضأ فيجد رسول الله ﷺ في الركع...

حدثنا ربيعة بن يزيد، عن قزعة، قال: سألت أبا سعيد الخدري، عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ليس لك في ذلك خير، قلت: بين، رحمك الله، قال: «كان...

كنا نعرف قراءة رسول الله ﷺ في الظهر والعصر باضطرا...

عن أبي معمر، قال: قلت لخباب: " بأي شيء كنتم تعرفون قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر؟ قال: باضطراب لحيته "

كان يطيل الأوليين من الظهر ويخفف الأخريين ويخفف ال...

عن أبي هريرة، قال: " ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم، من فلان، قال: وكان يطيل الأوليين من الظهر، ويخفف الأخريين، ويخفف العصر "

قاسوا قراءته في الركعة الأولى من الظهر بقدر ثلاثين...

عن أبي سعيد الخدري، قال: " اجتمع ثلاثون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: تعالوا حتى نقيس قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما لم يجه...

كان يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر و...

عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر، ويسمعنا الآية أحيانا»