879- عن أبي عمر قال: سمعت أبا جحيفة يقول: ذكرت الجدود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في الصلاة، فقال رجل: جد فلان في الخيل، وقال آخر: جد فلان في الإبل، وقال آخر: جد فلان في الغنم، وقال آخر: جد فلان في الرقيق، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته، ورفع رأسه، من آخر الركعة، قال: «اللهم ربنا ولك الحمد، ملء السموات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد، منك الجد» وطول رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته بالجد، ليعلموا أنه ليس كما يقولون
إسناده ضعيف لسوء حفظ شريك وجهالة أبي عمر: وهو المنبهي.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٨٨٢) عن إسماعيل بن موسى، بهذا الإسناد.
ويشهد لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم ربنا لك الحمد .
ولا ينفع ذا الجد منك الجد" بعد ما يرفع رأسه من الركوع حديث علي عند مسلم (٤٧٨).
وحديث أبي سعيد الخدري عنده أيضا (٤٧٧).
قو له: "الحدود" أي: الحظوظ.
وقوله: "لا ينفع ذا الجد منك الجد" أي: لا ينفع ذا الاجتهاد منك اجتهاده، إنما ينفعه وينجيه رحمتك.
وانظر "شرح صحيح مسلم" للإمام النووي رحمه الله ٤/ ١٩٦.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( يَقُول ذَكَرْت الْجُدُود ) جَمْع جَدٍّ بِمَعْنَى الْبَخْت وَتَفْصِيل ذَلِكَ هُوَ قَوْلهمْ جَدّ فُلَانٍ فِي الْخَيْل أَيْ فُلَان لَهُ بَخْت فِي الْخَيْل قَوْله ( لِمَا أَعْطَيْت ) يَعُمّ الْعُقَلَاء وَغَيْرهمْ ( مِنْك ) بِمَعْنَى عِنْدك أَوْ بِمَعْنَى بَدَلَك أَيْ لَا يَنْفَع بَدَل طَاعَتك وَتَوْفِيقك الْبَخْتُ وَالْحُظُوظُ وَعَلَى هَذَا الْمَعْنَى الْجَدُّ بِفَتْحِ الْجِيم وَالْمَشْهُور عَلَى أَلْسِنَة أَهْل الْحَدِيث الْمُنَاسِب بِالسَّوْقِ وَجَوَّزَ بَعْضهمْ كَسْرهَا أَيْ لَا يَنْفَع ذَا الِاجْتِهَاد مِنْك اِجْتِهَاده وَعِلْمه وَإِنَّمَا يَنْفَعهُ فَضْلك وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى جَوَاز قَصْد التَّعْرِيض فِي الصَّلَاة بِمَا يَجُوز فِيهَا مِنْ الْأَذْكَار وَأَنَّ مِثْله مِنْ الْإِفْهَام لَا يُبْطِل الصَّلَاة وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده أَبُو عُمَر وَهُوَ مَجْهُول لَا يُعْرَف حَاله.
حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جُحَيْفَةَ يَقُولُ ذُكِرَتْ الْجُدُودُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ رَجُلٌ جَدُّ فُلَانٍ فِي الْخَيْلِ وَقَالَ آخَرُ جَدُّ فُلَانٍ فِي الْإِبِلِ وَقَالَ آخَرُ جَدُّ فُلَانٍ فِي الْغَنَمِ وَقَالَ آخَرُ جَدُّ فُلَانٍ فِي الرَّقِيقِ فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ آخِرِ الرَّكْعَةِ قَالَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الْأَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ وَطَوَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَهُ بِالْجَدِّ لِيَعْلَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ كَمَا يَقُولُونَ
عن ميمونة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى يديه، فلو أن بهمة أرادت أن تمر بين يديه لمرت»
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي، عن أبيه، قال: كنت مع أبي بالقاع من نمرة، فمر بنا ركب، فأناخوا بناحية الطريق، فقال لي أبي: كن في بهمك حتى آتي...
عن وائل بن حجر، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه، وإذا قام من السجود رفع يديه قبل ركبتيه»
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة أعظم»
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أسجد على سبع، ولا أكف شعرا، ولا ثوبا» قال ابن طاوس: فكان أبي يقول: اليدين والركبتين والقد...
عن العباس بن عبد المطلب، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا سجد العبد، سجد معه سبعة آراب: وجهه، وكفاه، وركبتاه، وقدماه "
عن الحسن قال: حدثنا أحمر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن كنا لنأوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مما يجافي بيديه عن جنبيه إذا سجد»
عقبة بن عامر الجهني، يقول: لما نزلت {فسبح باسم ربك العظيم} [الواقعة: ٧٤] ، قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اجعلوها في ركوعكم» فلما نزلت: {سبح ا...
عن حذيفة بن اليمان، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا ركع: «سبحان ربي العظيم» ثلاث مرات، وإذا سجد قال «سبحان ربي الأعلى» ثلاث مرات