حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من مسلم يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 907 )


907- عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من مسلم يصلي علي، إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي، فليقل العبد من ذلك أو ليكثر»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف عاصم بن عبيد الله -وهو ابن عاصم بن عمر بن الخطاب- وباقي رجاله ثقات، وقد روي من وجه آخر بلفظ أصح كما سيأتي.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٠٢٦)، والطيالسي (١١٤٢)، وعبد بن حميد (٣١٧)، وأحمد (١٥٦٨٠)، والقاضي إسماعيل بن إسحاق في "فضل الصلاة على النبي" (٦)، وأبو يعلى (٧١٩٦)، وابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٨٦٨، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ١٨٠، والبيهقي في "الشعب" (١٥٥٧)، والبغوي في "شرح السنة" (٦٨٨) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وحسنه المنذري في "الترغيب والترهيب" (٢٤٨٠)، وابن حجر كما في "القول البديع" للسخاوي ص ١١٤.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" أيضا (١٥٥٨) من طريق يزيد بن هارون، عن شعبة، به- بلفظ: "من صلى علي صلاة صلى الله بها عشرا، فليكثر على عبد من الصلاة أو ليقل".
وأخرجه عبد الرزاق (٣١١٥)، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ١/ ١٨٠ عن عبد الله بن عمر العمري، عن عبد الرحمن بن القاسم -وهو ابن محمد بن أبي بكر الصديق- عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، رفعه بلفظ: "من صلى على صلاة صلى الله عليه عشرا، فأكثروا أو أقلوا" ورجاله ثقات غير عبد الله بن عمر العمري فهو ضعيف.
ووقع في إسناده سقط في المطبوع من "المصنف" يستدرك من "الحلية".
ولهذا اللفظ الأخير شاهد بتمامه من حديث إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أبيه، عن جده، عند إسماعيل القاضي (٣)، وفي إسناده ضعف.
ولقوله: "من صلى على صلاة صلى الله عليه عشرا" شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (٤٠٨).

شرح حديث ( ما من مسلم يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَنْ أَبِيهِ إِلَخْ ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِأَنَّ عَاصِم بْن عُبَيْد اللَّه قَالَ فِيهِ الْبُخَارِيّ وَغَيْرُهُ مُنْكِرٌ الْحَدِيثَ.


حديث ما من مسلم يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي فليقل العبد من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ ‏ ‏يُصَلِّي عَلَيَّ إِلَّا صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ مَا صَلَّى عَلَيَّ فَلْيُقِلَّ الْعَبْدُ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي الصلاة علي، خطئ طريق الجنة»

إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أ...

عن أبي هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير، فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة ا...

ما تقول في الصلاة قال أتشهد ثم أسأل الله الجنة وأ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لرجل «ما تقول في الصلاة؟» قال: أتشهد، ثم أسأل الله الجنة، وأعوذ به من النار، أما والله ما أحسن دن...

كان يضع يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة ويشير...

عن مالك بن نمير الخزاعي، عن أبيه، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى في الصلاة، ويشير بإصبعه»

حلق بالإبهام والوسطى ورفع التي تليهما يدعو بها في...

عن وائل بن حجر، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد حلق بالإبهام والوسطى، ورفع التي تليهما، يدعو بها في التشهد»

وضع يديه على ركبتيه ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإ...

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا جلس في الصلاة، وضع يديه على ركبتيه، ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام، فيدعو بها، واليسرى على ركبته...

كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان «يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده، السلام عليكم ورحمة الله»

كان يسلم عن يمينه وعن يساره

عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان يسلم عن يمينه، وعن يساره»

كان يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده

عن عمار بن ياسر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «يسلم عن يمينه، وعن يساره، حتى يرى بياض خده، السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله»...