حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب من أحق بالإمامة (حديث رقم: 980 )


980- عن أبي مسعود، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانت قراءتهم سواء، فليؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانت الهجرة سواء، فليؤمهم أكبرهم سنا، ولا يؤم الرجل في أهله، ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا بإذن، أو بإذنه»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٦٧٣) (٢٩١)، وأبو داود (٥٨٢) و (٥٨٣)، والنسائي ٢/ ٧٧ من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
ورواية النسائي مختصرة.
وأخرجه مسلم (٦٧٣) (٢٩٠)، وأبو داود (٥٨٤)، والترمذي (٢٣٥) و (٢٩٧٧)، والنسائي ٢/ ٧٦ من طريق الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، به.
وزاد بعد القراءة: "فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة .
".
وهو في "مسند أحمد" (١٧٠٦٣)، و"صحيح ابن حبان" (٢١٢٧) و (٢١٣٣) قوله: "تكرمته" قال العلماء: التكرمة: الفراش-ونحوه مما يبسط لصاحب المنزل ويخص به.

شرح حديث ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّه ) ‏ ‏أَيْ أَكْثَرهمْ قُرْآنًا وَأَجْوَدهمْ قِرَاءَة ‏ ‏( أَقْدَمهمْ هِجْرَة ) ‏ ‏أَمَّا لِأَنَّ الْقَدَم فِي الْهِجْرَة شَرَف يَقْتَضِي التَّقْدِيم أَوْ لِأَنَّ مَنْ تَقْدَم هِجْرَته فَلَا يَخْلُو عَنْ عِلْم غَالِبًا بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَنْ تَأَخَّرَ وَقَدْ جَاءَ بَعْد الْأَقْرَأ الْأَعْلَم بِالسَّنَةِ فَالظَّاهِر أَنَّ فِي هَذِهِ الرِّوَايَة اِخْتِصَارًا وَاَللَّه أَعْلَم وَحَمَلُوا السُّنَّة عَلَى أَحْكَام الصَّلَاة ‏ ‏قَوْله ( وَلَا يُؤَمّ الرَّجُل ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول وَاللَّفْظ نَهْي أَوْ نَفْي وَالْمُرَاد بِالسُّلْطَانِ مَحَلّ السُّلْطَان وَهُوَ مَوْضِع يَمْلِكهُ الرَّجُل وَلَهُ فِيهِ تَسَلُّط بِالتَّصَرُّفِ لِصَاحِبِ الْمَجْلِس وَإِمَامه فَإِنَّهُ أَحَقّ مِنْ غَيْره وَإِنْ كَانَ أُفُقه لِئَلَّا يُؤَدِّي ذَلِكَ إِلَى التَّبَاغُض وَالْخِلَاف الَّذِي شُرِعَ الْإِجْمَاع لِرَفْعِهِ ‏ ‏قَوْله ( وَلَا يُجْلَس ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول وَاللَّفْظ يَحْتَمِل الْوَجْهَيْنِ كَمَا تَقَدَّمَ ‏ ‏( وَالتَّكْرِمَة ) ‏ ‏الْمَوْضِع الْمُعَدّ لِجُلُوسِ الرَّجُل فِي بَيْته خُصّ بِهِ إِكْرَامًا لَهُ ا ه ‏ ‏قَوْله ( إِلَّا بِإِذْنٍ ) ‏ ‏مُتَعَلِّق بِالْفِعْلَيْنِ وَقِيلَ بِالثَّانِي فَقَطْ فَلَا يَجُوز الْإِمَامَة إِلَّا لِصَاحِبِ الْبَيْت وَإِنْ أَذِنَ وَهَذَا الْحَدِيث يُقَيِّد تَقَدُّم الْأَقْرَأ وَغَالِب الْفُقَهَاء عَلَى تَقْدِيم الْأَعْلَم وَلَهُمْ عَنْ هَذَا الْحَدِيث جَوَابَانِ النَّسْخ بِإِمَامَةِ أَبِي بِكْر مَعَ أَنَّ أَقْرَأهُمْ أُبَيّ وَكَانَ أَبُو بِكْر أَعْلَمهُمْ كَمَا قَالَ أَبُو سَعِيد وَدَعْوَى أَنَّ الْحُكْم مَخْصُوص بِالصَّحَابَةِ أَوْ كَانَ أَقْرَؤُهُمْ أَعْلَمهُمْ لِكَوْنِهِمْ يَأْخُذُونَ الْقُرْآن بِالْمَعَانِي وَبَيْن الْجَوَابَيْنِ تَنَاقُضٌ لَا يَخْفَى وَلَفْظ الْحَدِيث يُفِيد عُمُوم الْحُكْم ا ه.


حديث يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانت قراءتهم سواء فليؤمهم أقدمهم هجرة فإن كانت الهجرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَوْسَ بْنَ ضَمْعَجٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا مَسْعُودٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً فَإِنْ كَانَتْ الْهِجْرَةُ سَوَاءً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا وَلَا يُؤَمَّ الرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ وَلَا فِي سُلْطَانِهِ وَلَا يُجْلَسْ عَلَى ‏ ‏تَكْرِمَتِهِ ‏ ‏فِي بَيْتِهِ إِلَّا بِإِذْنٍ أَوْ بِإِذْنِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وإن أساء فعليه ولا ع...

حدثنا أبو حازم، قال كان سهل بن سعد الساعدي يقدم فتيان قومه، يصلون بهم، فقيل له: تفعل ولك من القدم ما لك، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...

يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يص...

عن سلامة بنت الحر، أخت خرشة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول «يأتي على الناس زمان يقومون ساعة، لا يجدون إماما يصلي بهم»

من أم الناس فأصاب فالصلاة له ولهم

عن أبي علي الهمداني، أنه خرج في سفينة فيها عقبة بن عامر الجهني فحانت صلاة من الصلوات، فأمرناه أن يؤمنا، وقلنا له: إنك أحقنا بذلك، أنت صاحب رسول الله ص...

أيكم ما صلى بالناس فليجوز فإن فيهم الضعيف والكبير...

عن أبي مسعود، قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله، إني لأتأخر في صلاة الغداة من أجل فلان لما يطيل بنا فيها، قال: فما رأيت رسول ال...

كان رسول الله ﷺ يوجز ويتم الصلاة

عن أنس بن مالك، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوجز، ويتم الصلاة»

إذا صليت بالناس فاقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك ا...

عن جابر، قال: صلى معاذ بن جبل الأنصاري بأصحابه صلاة العشاء، فطول عليهم، فانصرف رجل منا فصلى، فأخبر معاذ عنه، فقال: إنه منافق، فلما بلغ ذلك الرجل، دخل...

تجاوز في الصلاة واقدر الناس بأضعفهم

عن عثمان بن أبي العاص، يقول: كان آخر ما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم حين أمرني على الطائف قال لي «يا عثمان تجاوز في الصلاة، واقدر الناس بأضعفهم،...

إذا أممت قوما فأخف بهم

عن سعيد بن المسيب، قال حدث عثمان بن أبي العاص، أن آخر ما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أممت قوما فأخف بهم»

إني لأدخل في الصلاة وإني أريد إطالتها فأسمع بكاء ا...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأدخل في الصلاة، وإني أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي، مما أعلم لوجد أمه...