حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بأي شيء كان يوتر رسول الله ﷺ - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء فيما يقرأ في الوتر (حديث رقم: 1173 )


1173- عن عبد العزيز بن جريج، قال: سألنا عائشة، بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: «كان يقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين»

أخرجه ابن ماجه


حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد العزيز بن جريج، ثم إنه لم يسمع من عائشة فيما قاله أحمد وابن حبان والدارقطني.
وخصيف -وهو ابن عبد الرحمن- سيئ الحفظ.
وأخرجه أبو داود (١٤٢٤)، والترمذي (٤٦٧) من طريق محمد بن سلمة الحراني، بهذا الإشاد.
وقال الترمذي: حسن غريب.
وحسنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" ١/ ٥١٢.
وهو في "مسند أحمد" (٢٥٩٠٦).
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الاثار" ١/ ٢٨٥، والعقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٣٩٢، وابن حبان في "صحيحه" (٢٤٣٢)، والطبراني في "الأوسط" (٣١٤٧)، وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٢٦٧١، والدارقطني (١٦٤٩)، والحاكم ١/ ٣٠٥، والبغوي في "شرح السنة" (٩٧٣) من طريق يحيى بن أيوب الغافقي المصري، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عمرة، عن عائشة.
قال الحافظ في "نتائج الأفكار" ١/ ٥١٤ وقد أخرجه من هذا الطريق: حديث حسن، رجاله رجال البخاري، لكنه لم يخرج ليحيى بن أيوب إلا استشهادا.
وأخرجه محمد بن نصر المروزي في "قيام الليل" كما في "نتائج الأفكار" لابن حجر ١/ ٥١٤، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/ ١٢٥ من طريق سليمان بن حسان المصري، عن حيوة بن شريح، عن عياش بن عباس القتباني، عن يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة.
وفي إسناده سليمان بن حسان قال عنه أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل": صحيح الحديث، وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
وفي الباب عن عبد الله بن سرجس عند أبي نعيم في "حلية الأولياء" ٧/ ١٨٢.
ورجاله ثقات عن آخرهم، لكن قال أبو نعيم: غريب من حديث شعبة عن عاصم، تفرد به الليث (يعني ابن فرج) عن أبي عاصم (يعني الضحاك بن مخلد).
وعن أبي هريرة عند الطبراني في "الأوسط" (٨٨٣٩).
وفي إسناده المقدام بن داود الرعيني ضعيف.
تنبيه: قد سلف منا في "المسند" و"جامع الترمذي" أن حكمنا على ذكر المعوذتين في هذا الحديث بالضعف، وقد استقر رأينا الآن على أن الحديث بذكرهما حسن بمجموع طرقه وشواهده، فيستدرك من هنا، وهذا لا يتعارض مع حديثي ابن عباس وأبي بن كعب السابقين قبل اللذين لم يذكر فيهما المعوذتين، فإن هذا من باب التنوع في القراءة وتعدد الأحوال، والله تعالى أعلم.

حديث كان يقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية قل يا أيها الكافرون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏وَأَبُو يُوسُفَ الرَّقِّيُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلَانِيُّ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خُصَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلْنَا ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ كَانَ ‏ ‏يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى ‏ ‏بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ‏ ‏وَفِي الثَّانِيَةِ ‏ ‏قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ‏ ‏وَفِي الثَّالِثَةِ ‏ ‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏ ‏وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كان يصلي من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة

عن ابن عمر، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة»

صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة قبل الصبح

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة» ، قلت: أرأيت إن غلبتني عيني، أرأيت إن نمت؟ قال: اجعل - أرأيت -...

أوتر بواحدة قال إني أخشى أن يقول الناس البتيراء فق...

حدثنا المطلب بن عبد الله، قال: سأل ابن عمر رجل فقال: كيف أوتر؟ قال: «أوتر بواحدة» ، قال: إني أخشى أن يقول الناس البتيراء، فقال: «سنة الله ورسوله» ، ير...

كان يسلم في كل ثنتين ويوتر بواحدة

عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم في كل ثنتين، ويوتر بواحدة»

علمني رسول الله ﷺ كلمات أقولهن في قنوت الوتر

عن الحسن بن علي، قال: علمني جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: «اللهم عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت،...

ما كان يقول رسول الله ﷺ في آخر الوتر

عن علي بن أبي طالب، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: في آخر الوتر «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي...

كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا عند الاستسقا...

عن أنس بن مالك، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم «كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا عند الاستسقاء، فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه»

إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك ولا تدع بظهورهما فإ...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك، ولا تدع بظهورهما، فإذا فرغت فامسح بهما وجهك»

كان يوتر فيقنت قبل الركوع

عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «كان يوتر فيقنت قبل الركوع»