حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في الوتر بثلاث وخمس وسبع وتسع (حديث رقم: 1192 )


1192- عن أم سلمة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «يوتر بسبع أو بخمس، لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لانقطاعه، مقسم -وهو ابن بجرة، ويقال: نجدة، مولى ابن عباس- لم يسمع من أم سلمة، وقد اختلف في إسناده على الحكم بن عتيبة كما هو مبين في التعليق على "المسند" (٢٥٦١٦).
زهير: هو ابن معاوية الجعفي.
وأخرجه النسائي ٣/ ٢٣٩ من طريق جرير بن عبد الحميد، عن منصور بن المعتمر، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٤٨٦).
وصح من حديث عائشة عند مسلم (٧٤٦) وأبي داود (٣٤٢) وغيرهما قالت: لما أسن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وأخذه اللحم أوتر بسبع ركعات لم يجلس إلا في السادسة والسابعة، ولم يسلم إلا في السابعة.
وانظر ما قبله.
ولمسلم (٧٣٧) وابن حبان (٢٤٣٧) من حديثها: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس فيها بشئ إلا في آخرها.

شرح حديث (كان يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بِتَسْلِيمِ وَلَا كَلَام ) ‏ ‏أَيْ وَلَا بِقُعُودِ كَمَا تَقَدَّمَ وَيَلْزَم مِنْ هَذَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ أَنَّ الْقُعُود عَلَى كُلّ رَكْعَتَيْنِ غَيْر وَاجِب وَاللَّهُ أَعْلَم.


حديث يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم ولا كلام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زُهَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِقْسَمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُوتِرُ بِسَبْعٍ أَوْ بِخَمْسٍ لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ وَلَا كَلَامٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كان يصلي في السفر ركعتين لا يزيد عليهما وكان يتهجد...

عن سالم، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصلي في السفر ركعتين، لا يزيد عليهما، وكان يتهجد من الليل» .<br> قلت: وكان يوتر؟ قال: نعم

سن صلاة السفر ركعتين وهما تمام غير قصر والوتر في ا...

عن ابن عباس، وابن عمر قالا: «سن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة السفر ركعتين، وهما تمام غير قصر، والوتر في السفر سنة»

كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين، وهو جالس»

كان يوتر بواحدة ثم يركع ركعتين يقرأ فيهما وهو جال...

عن أبي سلمة، قال: حدثتني عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بواحدة، ثم يركع ركعتين يقرأ فيهما وهو جالس، فإذا أراد أن يركع، قام فركع»...

ما كنت ألقى النبي ﷺ من آخر الليل إلا وهو نائم عندي

عن عائشة، قالت: «ما كنت ألفي - أو ألقى - النبي صلى الله عليه وسلم من آخر الليل إلا وهو نائم عندي» ، قال وكيع: تعني بعد الوتر

كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن

عن عائشة، قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن»

كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع

عن أبي هريرة، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع»

كان يوتر على بعيره

عن سعيد بن يسار، قال: كنت مع ابن عمر، فتخلفت فأوترت، فقال: ما خلفك؟ قلت: أوترت، فقال: أما لك في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؟ قلت: بلى، قال:...

كان يوتر على راحلته

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يوتر على راحلته»