حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في النهي عن الغناء (حديث رقم: 4922 )


4922- عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، قالت: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي صبيحة بني بي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، فجعلت جويريات يضربن بدف لهن، ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر، إلى أن قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في الغد، فقال: «دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
مسدد: هو ابن مسرهد، وبشر: هو ابن المفضل.
وأخرجه البخاري (٥١٤٧) عن مسدد، بهذا الإسناد وأخرجه البخاري (٤٠٠١)، والترمذي (١١١٥)، والنسائي في "الكبرى" (٥٥٣٨) من طرق عن بشر بن المفضل، به.
وأخرجه ابن ماجه (١٨٩٧) من طريق حماد بن سلمة، عن أبي الحسين خالد بن ذكوان، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٧٠٢١)، و "صحيح ابن حبان" (٥٨٧٨).
وقوله: "بني بي"، البناء: الدخول بالزوجة.
وأصله: أن الرجل إذا تزوج امرأة بني عليها قبة، ليدخل بها فيها.
فيقال: بني الرجل على أهله.
والدف: بضم الدال وفتحها، وهو الذي يلعب به الناس.
والمراد: إعلان النكاح.
والندب: أن تذكر النائحة الميت بأحسن أفعاله وأوصافه.
والاسم: الندب - بضم النون.
وقوله: "دعي هذه" أي: اتركي ما يتعلق بمدحي الذي فيه الاطراء المنهي عنه، زاد في رواية حماد بن سلمة في رواية ابن ماجه: لا يعلم ما في غد إلا الله، فأشار إلى علة المنع.
قال الحافظ في "الفتح" ٩/ ٢٠٣: وإنما أنكر عليها ما ذكر من الإطراء حيث أطلق علم الغيب له وهو صفة تختص بالله تعالى، كما قال تعالى: {قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله} [النمل: ٦٥] وقوله لنبيه: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير} [الاعراف: ١٨٨] وسائر ما كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يخبر به من الغيوب بإعلام الله تعالى إياه، لا أنه يستقل بعلم ذلك كما قال تعالى: {عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا (٢٦) إلا من ارتضى من رسول} [الجن: ٢٦ - ٢٧].

شرح حديث (دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الرُّبَيِّعِ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الرَّاء وَفَتْح الْمُوَحَّدَة وَتَشْدِيد الْيَاء الْمَكْسُورَة ‏ ‏( بِنْت مُعَوِّذ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمِيم وَكَسْر الْوَاو الثَّقِيلَة ‏ ‏( بْن عَفْرَاء ) ‏ ‏: اِسْم الْأُمّ ‏ ‏( صَبِيحَة بُنِيَ بِي ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول وَالْبِنَاء الدُّخُول بِالزَّوْجَةِ ‏ ‏( كَمَجْلِسِك مِنِّي ) ‏ ‏: بِكَسْرِ اللَّام أَيْ مَكَانك وَجَوَّزَ الْكَرْمَانِيُّ أَنْ تَكُون الرِّوَايَة كَمَجْلِسِك بِفَتْحِ اللَّام أَيْ جُلُوسك ‏ ‏( فَجَعَلَتْ ) ‏ ‏: أَيْ شَرَعَتْ ‏ ‏( جُوَيْرِيَّات ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ , قِيلَ الْمُرَاد بِهِنَّ بَنَات الْأَنْصَار لَا الْمَمْلُوكَات ‏ ‏( يَضْرِبْنَ بِدُفٍّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الدَّال وَهُوَ أَشْهَر وَأَفْصَح , وَيُرْوَى بِالْفَتْحِ أَيْضًا ‏ ‏( وَيَنْدُبْنَ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الدَّال مِنْ النُّدْبَة بِضَمِّ النُّون وَهِيَ ذِكْر أَوْصَاف الْمَيِّت بِالثَّنَاءِ عَلَيْهِ وَتَعْدِيد مَحَاسِنه بِالْكَرَمِ وَالشَّجَاعَة وَنَحْوهَا ‏ ‏( فَقَالَ دَعِي هَذَا ) ‏ ‏: أَيْ اُتْرُكِي مَا يَتَعَلَّق بِمَدْحِي الَّذِي فِيهِ الْإِطْرَاء الْمَنْهِيّ عَنْهُ ‏ ‏( وَقُولِي الَّذِي كُنْت تَقُولِينَ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ ذِكْر الْمَقْتُولِينَ وَنَحْوه.
قَالَ الْمُهَلَّب : فِي هَذَا الْحَدِيث إِعْلَان النِّكَاح بِالدُّفِّ وَبِالْغِنَاءِ الْمُبَاح.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ وَالرُّبَيِّع بِضَمِّ الرَّاء الْمُهْمَلَة وَفَتْح الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَتَشْدِيد الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَكَسْرهَا وَعَيْن مُهْمَلَة.


حديث دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ ذَكْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ ابْنِ عَفْرَاءَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَدَخَلَ عَلَيَّ صَبِيحَةَ ‏ ‏بُنِيَ بِي ‏ ‏فَجَلَسَ عَلَى فِرَاشِي كَمَجْلِسِكَ مِنِّي فَجَعَلَتْ ‏ ‏جُوَيْرِيَاتٌ ‏ ‏يَضْرِبْنَ بِدُفٍّ لَهُنَّ ‏ ‏وَيَنْدُبْنَ ‏ ‏مَنْ قُتِلَ مِنْ آبَائِي يَوْمَ بَدْرٍ إِلَى أَنْ قَالَتْ إِحْدَاهُنَّ وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي الْغَدِ فَقَالَ دَعِي هَذِهِ وَقُولِي ‏ ‏الَّذِي كُنْتِ تَقُولِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لما قدم المدينة لعبت الحبشة لقدومه فرحا بذلك لعبوا...

عن أنس، قال: «لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة لعبت الحبشة لقدومه فرحا بذلك، لعبوا بحرابهم»

سمع مزمارا فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق

عن نافع، قال: سمع ابن عمر، مزمارا قال: فوضع إصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا، قال: فرفع إصبعيه من أذنيه،...

الغناء ينبت النفاق في القلب

حدثنا سلام بن مسكين، عن شيخ، شهد أبا وائل في وليمة، فجعلوا يلعبون يتلعبون، يغنون، فحل أبو وائل حبوته، وقال: سمعت عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الل...

تشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى النقيع

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بال هذا؟» فقيل: يا رسول الله، يتشبه...

اخرجوا المخنثين من بيوتكم

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها مخنث وهو يقول لعبد الله أخيها: إن يفتح الله الطائف غدا دللتك على امرأة تقبل بأربع، وتدبر بثما...

لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: «أخرجوهم من بيوتكم وأخرجوا فلانا وفلانا - يعني المخنثين -...

إذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن

عن عائشة، قالت: «كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري، فإذا دخل خرجن، وإذا خرج دخلن»

هبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، أو خيبر وفي سهوتها ستر، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب، فق...

كانت على أرجوحة فأتي بها فبنى بها

عن عائشة، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تزوجني وأنا بنت سبع أو ست، فلما قدمنا المدينة أتين نسوة، وقال بشر: فأتتني أم رومان، وأنا على أرجوحة...