حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سمع مزمارا فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب كراهية الغناء والزمر (حديث رقم: 4924 )


4924- عن نافع، قال: سمع ابن عمر، مزمارا قال: فوضع إصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا، قال: فرفع إصبعيه من أذنيه، وقال: «كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا»، قال أبو علي اللؤلؤي: سمعت أبا داود يقول: هذا حديث منكر.
(1) 4925- حدثنا نافع، قال: كنت ردف ابن عمر إذ مر براع يزمر، فذكر نحوه قال أبو داود: «أدخل بين مطعم ونافع سليمان بن موسى».
(2) 4926- عن نافع، قال: كنا مع ابن عمر فسمع صوت زامر فذكر نحوه قال أبو داود: وهذا أنكرها.
(3)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث حسن.
الوليد بن مسلم، وإن كان يدلس تدليس التسوية إلا أنه قد توبع.
وسليمان بن موسى: فقيه صدوق حسن الحديث، وقد تابعه المطعم بن المقدام وميمون بن مهران عند المصنف.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٢٢ من طريق المصنف , بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ١٤/ ٦٣، وأحمد في: "مسنده" (٤٥٣٥) و (٤٩٦٥)، وابن حبان في "صحيحه" (٦٩٣) من طرق عن الوليد بن مسلم، به.
وأخرجه أحمد (٤٩٦٥)، وابن أي الدنيا في "الورع" (٧٩)، والطبراني في "الشاميين" (٣٢٢) من طرق عن سعيد بن عبد العزيز، به.
وانظر لاحقيه.
وقد بسطنا القول على الحديث في "المسند" عند الحديث رقم (٤٥٣٥)، فانظر تمام الكلام علبه فيه.
قال الخطابي في" معالم السنن" ٤/ ١٢٤: المزمار الذي سمعه ابن عمر رضي الله عنه هو صفارة الرعاة (وفي "النهاية" وهي القصبة التي يزمر بها)، وقد جاء ذلك مذكورا في هذا الحديث من غير هذه الرواية , وهذا لأن كان مكروها فقد دل هذا الصنع على أنه ليس في غلظ الحرمة كسائر الزمور والمزاهر والملاهي التي يستعملها أهل الخلاعة والمجون، ولو كان كذلك لأشبه أن لا يقتصر في ذلك على سد المسامع فقط دون أن يبلغ فيه من النكير مبلغ الشرع والتنكيل والله أعلم.
(٢) حديث حسن.
والد محمود: هو خالد بن يزيد السلمي: صدوق حسن الحديث.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٢٢ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (٩١١)، وفي "الصغير" (١١) من طرق عن محمود بن خالد، به.
وانظر ما قبله وما بعده.
(٣) حديث حسن، وهذا إسناد قوي.
أبو المليح: هو الحسن بن عمر -ويقال: عمرو- بن يحيى، وأبو الملح لقب، وميمون: هو ابن مهران.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/ ٢٢٢ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وانظر سابقيه.

شرح حديث (سمع مزمارا فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَحْمَد بْن عُبَيْد اللَّه ) ‏ ‏: بْن سَهْل أَبُو عَبْد اللَّه الْبَصْرِيّ.
قَالَ أَبُو حَاتِم صَدُوق ‏ ‏( الْغُدَانِيّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمُعْجَمَة وَفَتْح الْمُهْمَلَة مُخَفَّفَة آخِره نُون نِسْبَة إِلَى غُدَانَة بْن يَرْبُوع بْن حَنْظَلَة ‏ ‏( أَخْبَرَنَا الْوَلِيد بْن مُسْلِم ) ‏ ‏: أَبُو الْعَبَّاس الدِّمَشْقِيّ مِنْ رِجَال الْكُتُب السِّتَّة , رُوِيَ عَنْهُ أَحْمَد وَإِسْحَاق وَابْن الْمَدِينِيّ وَأَبُو خَيْثَمَةَ قَالَ اِبْن مُسْهِر : يُدَلِّس وَكَانَ مِنْ ثِقَاة أَصْحَابنَا , وَوَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ وَيَعْقُوب بْن شَيْبَة.
وَقَدْ صَرَّحَ بِالتَّحْدِيثِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا سَعِيد بْن عَبْد الْعَزِيز ) ‏ ‏: أَبُو مُحَمَّد الدِّمَشْقِيّ وَثَّقَهُ اِبْن مَعِين وَأَبُو حَاتِم وَالنَّسَائِيُّ.
وَقَالَ الْحَاكِم هُوَ لِأَهْلِ الشَّام كَمَالِك لِأَهْلِ الْمَدِينَة ‏ ‏( عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى ) ‏ ‏: الزُّهْرِيّ الْكُوفِيّ نَزِيل دِمَشْق.
قَالَ أَبُو حَاتِم : مَحَلّه الصِّدْق صَالِح الْحَدِيث وَذَكَرَهُ اِبْن حِبَّان فِي الثِّقَاتِ وَاَللَّه أَعْلَم ‏ ‏( فَوَضَعَ ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( وَنَأَى ) ‏ ‏: أَيْ بَعُدَ ‏ ‏( وَقَالَ لِي يَا نَافِع هَلْ تَسْمَع شَيْئًا قَالَ فَقُلْت لَا ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة أَحْمَد : يَا نَافِع أَتَسْمَعُ ؟ فَأَقُول نَعَمْ فَيَمْضِي حَتَّى قُلْت : لَا ‏ ‏( فَصَنَعَ مِثْل هَذَا ) ‏ ‏: فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ الْمَشْرُوع لِمَنْ سَمِعَ الزَّمَّارَة أَنْ يَصْنَع كَذَلِكَ.
وَاسْتَشْكَلَ إِذْن اِبْن عُمَر لِنَافِعٍ بِالسَّمَاعِ وَيُمْكِن أَنَّهُ إِذْ ذَاكَ لَمْ يَبْلُغ الْحُلُم قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ فِي الْمَعَالِم : الْمِزْمَار الَّذِي سَمِعَهُ اِبْن عُمَر هُوَ صَفَّارَة الرِّعَاء وَقَدْ جَاءَ ذَلِكَ مَذْكُورًا فِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ غَيْر هَذِهِ الرِّوَايَة , وَهَذَا وَإِنْ كَانَ مَكْرُوهًا فَقَدْ دَلَّ هَذَا الصُّنْع عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ فِي غِلَظ الْحُرْمَة كَسَائِرِ الزَّمُور وَالْمَزَاهِر وَالْمَلَاهِي الَّتِي يَسْتَعْمِلهَا أَهْل الْخَلَاعَة وَالْمُجُون وَلَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَأَشْبَهَ أَنْ لَا يَقْتَصِر فِي ذَلِكَ عَلَى سَدِّ الْمَسَامِع فَقَطْ دُون أَنْ يَبْلُغ فِيهِ مِنْ النُّكْر مَبْلَغ الرَّدْع وَالتَّنْكِيل.
اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ هَذَا حَدِيث مُنْكَر ) ‏ ‏: هَكَذَا قَالَهُ أَبُو دَاوُدَ وَلَا يُعْلَم وَجْه النَّكَارَة فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيث رُوَاته كُلّهمْ ثِقَات وَلَيْسَ بِمُخَالِفٍ لِرِوَايَةِ أَوْثَق النَّاس.
‏ ‏وَقَدْ قَالَ السُّيُوطِيُّ : قَالَ الْحَافِظ شَمْس الدِّين بْن عَبْد الْهَادِي هَذَا حَدِيث ضَعَّفَهُ مُحَمَّد بْن طَاهِر وَتَعَلَّقَ عَلَى سُلَيْمَان بْن مُوسَى وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهِ وَلَيْسَ كَمَا قَالَ فَسُلَيْمَان حَسَن الْحَدِيث وَثَّقَهُ غَيْر وَاحِد مِنْ الْأَئِمَّة , وَتَابَعَهُ مَيْمُون بْن مَهْرَانِ عَنْ نَافِع وَرِوَايَته فِي مُسْنَد أَبِي يَعْلَى , وَمُطْعِم بْن الْمِقْدَام الصَّنْعَانِيّ عَنْ نَافِع وَرِوَايَته عِنْد الطَّبَرَانِيّ , فَهَذَانِ مُتَابِعَانِ لِسُلَيْمَان بْن مُوسَى.
‏ ‏وَاعْتَرَضَ اِبْن طَاهِر عَلَى الْحَدِيث بِتَقْرِيرِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الرَّاعِي وَبِأَنَّ اِبْن عُمَر لَمْ يَنْهَ نَافِعًا وَهَذَا لَا يَدُلّ عَلَى إِبَاحَة لِأَنَّ الْمَحْظُور هُوَ قَصْد الِاسْتِمَاع لَا مُجَرَّد إِدْرَاك الصَّوْت لِأَنَّهُ لَا يَدْخُل تَحْت تَكْلِيف , فَهُوَ كَشَمِّ مُحْرِم طَيِّبًا فَإِنَّمَا يَحْرُم عَلَيْهِ قَصْده لَا مَا جَاءَتْ بِهِ رِيح لِشَمِّهِ , وَكَنَظَرِ فَجْأَة بِخِلَافِ تَتَابَعَ نَظَّرَهُ فَمُحْرِم.
وَتَقْرِير الرَّاعِي لَا يَدُلّ عَلَى إِبَاحَة لِأَنَّهَا قَضِيَّة عَيْن فَلَعَلَّهُ سَمِعَهُ بِلَا رُؤْيَته أَوْ بَعِيدًا مِنْهُ عَلَى رَأْس جَبَل أَوْ مَكَان لَا يُمْكِنُ الْوُصُول إِلَيْهِ أَوْ لَعَلَّ الرَّاعِي لَمْ يَكُنْ مُكَلَّفًا فَلَمْ يَتَعَيَّن الْإِنْكَار عَلَيْهِ اِنْتَهَى كَلَام السُّيُوطِيّ مِنْ مِرْقَاة الصُّعُود.
‏ ‏قُلْت : وَرِوَايَة مَيْمُون بْن مَهْرَانِ وَمُطْعِم بْن الْمِقْدَام كِلَاهُمَا عَنْ نَافِع هِيَ مَوْجُودَة عِنْد أَبِي دَاوُد لَكِنْ مِنْ رِوَايَة اِبْن دَاسَة وَابْن الْأَعْرَابِيّ وَأَبِي الْحَسَن بْن الْعَبْد عَنْ أَبِي دَاوُد دُون رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ كَمَا سَيَجِيءُ.
‏ ‏( حَدَّثَنَا مَحْمُود بْن خَالِد ) ‏ ‏: بْن يَزِيد الدِّمَشْقِيّ السُّلَمِيّ وَثَّقَهُ النَّسَائِيّ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا أَبِي ) ‏ ‏: خَالِد بْن يَزِيد السُّلَمِيّ الدِّمَشْقِيّ وَثَّقَهُ اِبْن حِبَّان ‏ ‏( أَخْبَرَنَا مُطْعِم بْن الْمِقْدَام ) ‏ ‏: الشَّامِيّ الصَّنْعَانِيّ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْن مَعِين , وَقَالَ أَبُو حَاتِم لَا بَأْس بِهِ.
وَهَذَا حَدِيث سَنَدُهُ قَوِيّ جَيِّد.
‏ ‏وَالْحَدِيث لَيْسَ مِنْ رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ , وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيّ فِي مُخْتَصَره.
‏ ‏وَقَالَ الْمِزِّي فِي الْأَطْرَاف : هَذَا الْحَدِيث فِي رِوَايَة أَبِي الْحَسَن بْن الْعَبْد وَابْن الْأَعْرَابِيّ وَابْن دَاسَة وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى ‏ ‏( أُدَخِّل ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ أُدَخِّل بَعْض الرُّوَاة بَيْن مُطْعِم وَنَافِع سُلَيْمَان بْن مُوسَى.
‏ ‏قُلْت : لَا مَانِع أَنَّ مُطْعِمًا رَوَاهُ عَنْ سُلَيْمَان عَنْ نَافِع ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ نَافِع نَفْسه ‏ ‏( حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم ) ‏ ‏: بْن كَثِير الْبَغْدَادِيّ وَثَّقَهُ صَالِح جَزَرَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم صَدُوق ‏ ‏( قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر الرَّقِّيُّ ) ‏ ‏: أَبُو عَبْد الرَّحْمَن مِنْ رِجَال الْكُتُب السِّتَّة وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِم ‏ ‏( قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَلِيح ) ‏ ‏: الْحَسَن بْن عَمْرو الرَّقِّيُّ قَالَ أَحْمَد ثِقَة ضَابِط ‏ ‏( عَنْ مَيْمُون ) ‏ ‏: بْن مِهْرَان الرَّقِّيّ وَثَّقَهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِيُّ وَالْعِجْلِيُّ وَابْن سَعْد وَهَذَا سَنَد جَيِّد قَوِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمِزِّيُّ : الْحَدِيث مِنْ رِوَايَة اِبْن الْعَبْد وَابْن الْأَعْرَابِيّ وَابْن دَاسَة وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَهَذَا ) ‏ ‏: الْحَدِيث ‏ ‏( أَنْكَرَهَا ) ‏ ‏: أَيْ أَنْكَرَ الرِّوَايَة.
‏ ‏قُلْت : وَلَا يُعْلَم وَجْه النَّكَارَة بَلْ إِسْنَاده قَوِيّ وَلَيْسَ بِمُخَالِفٍ لِرِوَايَةِ الثِّقَاتِ.


حديث كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا قال أبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغُدَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏مِزْمَارًا قَالَ ‏ ‏فَوَضَعَ إِصْبَعَيْهِ عَلَى أُذُنَيْهِ وَنَأَى عَنْ الطَّرِيقِ وَقَالَ لِي يَا ‏ ‏نَافِعُ ‏ ‏هَلْ تَسْمَعُ شَيْئًا قَالَ فَقُلْتُ لَا قَالَ فَرَفَعَ إِصْبَعَيْهِ مِنْ أُذُنَيْهِ وَقَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَمِعَ مِثْلَ هَذَا فَصَنَعَ مِثْلَ هَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَلِيٍّ الْلُؤْلُؤِيُّ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏أَبَا دَاوُد ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُطْعِمُ بْنُ الْمِقْدَامِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ ‏ ‏رِدْفَ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏إِذْ مَرَّ بِرَاعٍ يَزْمُرُ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏أُدْخِلَ بَيْنَ ‏ ‏مُطْعِمٍ ‏ ‏وَنَافِعٍ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمَلِيحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏فَسَمِعَ صَوْتَ زَامِرٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهَذَا أَنْكَرُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الغناء ينبت النفاق في القلب

حدثنا سلام بن مسكين، عن شيخ، شهد أبا وائل في وليمة، فجعلوا يلعبون يتلعبون، يغنون، فحل أبو وائل حبوته، وقال: سمعت عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الل...

تشبه بالنساء فأمر به فنفي إلى النقيع

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بال هذا؟» فقيل: يا رسول الله، يتشبه...

اخرجوا المخنثين من بيوتكم

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعندها مخنث وهو يقول لعبد الله أخيها: إن يفتح الله الطائف غدا دللتك على امرأة تقبل بأربع، وتدبر بثما...

لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: «أخرجوهم من بيوتكم وأخرجوا فلانا وفلانا - يعني المخنثين -...

إذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن

عن عائشة، قالت: «كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري، فإذا دخل خرجن، وإذا خرج دخلن»

هبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، أو خيبر وفي سهوتها ستر، فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة لعب، فق...

كانت على أرجوحة فأتي بها فبنى بها

عن عائشة، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تزوجني وأنا بنت سبع أو ست، فلما قدمنا المدينة أتين نسوة، وقال بشر: فأتتني أم رومان، وأنا على أرجوحة...

جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة وأنا مجممة فذهبن ب...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «فلما قدمنا المدينة جاءني نسوة وأنا ألعب على أرجوحة، وأنا مجممة فذهبن بي، فهيأنني وصنعنني، ثم أتين بي رسول الله صلى الله...

من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله

عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله»