حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تنقطع معرفة العبد من الناس إذا عاين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجنائز باب ما جاء في المؤمن يؤجر في النزع (حديث رقم: 1453 )


1453- عن أبي موسى، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى تنقطع معرفة العبد من الناس، قال: «إذا عاين»

أخرجه ابن ماجه


إسناده واه، نصر بن حماد -وهو البجلي- متروك الحديث، وكذبه ابن معين في رواية عنه، وموسى بن كردم مجهول.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٤٠٨ من طريق روح بن الفرج، بهذا الإسناد.
وأخرجه موقوفا عبد الرزاق (٦٠٦٨) عن الثوري، عن محمد بن قيس، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي موسى الأشعري قال: إذا عاين المريض الملك ذهبت المعرفة.
يعني معرفة الناس.
وهذا أشبه، إلا أن بين القاسم بن عبد الرحمن -وهو ابن عبد الله بن مسعود- وبين أبي موسى انقطاعا فيما يغلب على ظننا.
قوله: "إذا عاين" أي: شاهد ملائكة الموت.

شرح حديث (تنقطع معرفة العبد من الناس إذا عاين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَتَى تَنْقَطِع ) ‏ ‏أَيْ بِسَبَبِ الْمَوْت أَوْ مَتَى يَلْزَم اِنْقِطَاع أَوْ مَتَى تَنْقَطِع بِحَيْثُ لَا يُرْجَى عَوْدهَا وَإِلَّا فَقَدْ تَزُول الْمَعْرِفَة قَبْل الْمُعَايَنَة ‏ ‏قَوْله ( إِذَا عَايَنَ ) ‏ ‏أَيْ شَاهَدَ مَلَائِكَة الْمَوْت وَأُمُور الْبَرْزَخ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده نَصْر بْن حَمَّاد كَذَّبَهُ يَحْيَى بْن مَعِين وَغَيْره وَنَسَبَهُ أَبُو الْفَتْح الْأُزْدِيّ لِوَضْعِ الْحَدِيث وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث إذا عاين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ كَرْدَمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَتَى تَنْقَطِعُ مَعْرِفَةُ الْعَبْدِ مِنْ النَّاسِ قَالَ ‏ ‏إِذَا عَايَنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

دخل عليه وقد شق بصره فأغمضه فقال إن الروح إذا قبض...

عن أم سلمة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: «إن الروح إذا قبض تبعه البصر»

إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر فإن البصر يتبع الرو...

عن شداد بن أوس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا حضرتم موتاكم، فأغمضوا البصر؛ فإن البصر يتبع الروح، وقولوا خيرا؛ فإن الملائكة تؤمن على ما ق...

قبل رسول الله ﷺ عثمان بن مظعون وهو ميت

عن عائشة، قالت: «قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون وهو ميت، فكأني أنظر إلى دموعه تسيل على خديه»

قبل أبو بكر رسول الله ﷺ وهو ميت

عن ابن عباس، وعائشة، أن «أبا بكر، قبل النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ميت»

اغسلنها ثلاثا أو خمسا بماء وسدر واجعلن في الآخرة ك...

عن أم عطية، قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نغسل ابنته أم كلثوم فقال: «اغسلنها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك، إن رأيتن ذلك، بماء و...

لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت

عن علي، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تبرز فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي، ولا ميت»

ليغسل موتاكم المأمونون

عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليغسل موتاكم المأمونون»

ثواب من غسل ميتا وكفنه وحنطه وحمله وصلى عليه

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من غسل ميتا، وكفنه، وحنطه، وحمله، وصلى عليه، ولم يفش عليه ما رأى، خرج من خطيئته، مثل يوم ولدته أمه»

من غسل ميتا فليغتسل

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من غسل ميتا، فليغتسل»