حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجنائز باب ما جاء فيما يقال إذا دخل المقابر (حديث رقم: 1546 )


1546- عن عائشة، قالت: فقدته، تعني النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا هو بالبقيع، فقال: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، أنتم لنا فرط، وإنا بكم لاحقون، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح دون قوله: "اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم"، وهذا إسناد ضعيف لضعف عاصم بن عبيد الله وشريك بن عبد الله النخعي.
وأخرجه أبو داود في "سننه" برواية ابن العبد كما في "تحفة الأشراف" (١٦٢٢٦) والنسائي ٧/ ٧٥ من طريق شريك، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٤٢٥).
وروي الحديث بنحوه دون قوله: "اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم" أخرجه مسلم (٩٧٤)، وأبو داود برواية ابن العبد أيضا كما في "التحفة" (١٧٣٩٦) والنسائي في "الكبرى" (٢١٧٧) و (١٠٨٦٥)، وهو في "مسند أحمد" (٢٥٤٧١) من طريقين عن عائشة قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخرج إذا كانت ليلة عائشة إذا ذهب ثلثا الليل إلى البقيع، فيقول: "السلام عليكم أهل دار قوم مؤمنين، فإنا وإياكم وما توعدون غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون"، وصححه ابن حبان (٣١٧٢).
ولقوله: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين" وقوله: "وإنا بكم لاحقون" شاهد من حديث أبي هريرة الآتي عند المصنف برقم (٤٣٠٦)، وإسناده صحيح، وهو في "مسند أحمد" (٧٩٩٣)، وفيه أوردنا أحاديث الباب.
وحديث بريدة الآتي أيضا عند المصنف بعد حديثنا هذا، وزاد فيه أحمد في "المسند" (٢٢٩٨٥): "أنتم فرطنا"، وهذه اللفظة تشهد لقوله: "أنتم لنا فرط".
وإسناده صحيح.
أما قوله: "اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم" فقد ورد من حديث أبي هريرة عند أبي داود (٣٢٠١) في دعائه - صلى الله عليه وسلم - على الجنازة.

شرح حديث ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( دَار قَوْم مُؤْمِنِينَ ) ‏ ‏أَيْ أَهْل دَار قَوْم وَهُوَ بِالنَّصْبِ بِتَقْدِيرِ حَرْف النِّدَاء أَوْ عَلَى الِاخْتِصَاص ‏ ‏قَوْله ( أَنْتُمْ لَنَا فَرَط ) ‏ ‏بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ الْمُتَقَدِّمُونَ وَالْفَرَط يُطْلَق عَلَى الْوَاحِد وَالْجَمْع.


حديث السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجرهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏فَقَدْتُهُ تَعْنِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا هُوَ ‏ ‏بِالْبَقِيعِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ أَنْتُمْ لَنَا ‏ ‏فَرَطٌ ‏ ‏وَإِنَّا بِكُمْ لَاحِقُونَ اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُمْ وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ما يقال عند دخول المقابر

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر، كان قائلهم يقول: «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين...

خرج رسول الله ﷺ في جنازة فقعد حيال القبلة

عن البراء بن عازب، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، «فقعد حيال القبلة»

انتهينا إلى القبر فجلس وجلسنا كأن على رءوسنا الطير

عن البراء بن عازب، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فانتهينا إلى القبر «فجلس، وجلسنا، كأن على رءوسنا الطير»

كان إذا أدخل الميت القبر قال بسم الله وعلى ملة رس...

عن ابن عمر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أدخل الميت القبر، قال: «بسم الله، وعلى ملة رسول الله» وقال أبو خالد مرة: إذا وضع الميت في لحده قال:...

سل رسول الله ﷺ سعدا ورش على قبره ماء

عن أبي رافع، قال: «سل رسول الله صلى الله عليه وسلم سعدا، ورش على قبره ماء»

أخذ من قبل القبلة واستقبل استقبالا

عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أخذ من قبل القبلة، واستقبل استقبالا»

لما وضع الجنازة في اللحد قال بسم الله وفي سبيل الل...

عن سعيد بن المسيب، قال: حضرت ابن عمر في جنازة، فلما وضعها في اللحد، قال: «بسم الله، وفي سبيل الله، وعلى ملة رسول الله» فلما أخذ في تسوية اللبن على الل...

اللحد لنا والشق لغيرنا

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللحد لنا، والشق لغيرنا»

حديث جرير اللحد لنا والشق لغيرنا

عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللحد لنا، والشق لغيرنا»